عشر حيل نفسية تمكنك من قراءة الآخرين ككتاب مفتوح

هل تستطيع قراءة الآخرين ككتاب مفتوح؟ يمكنك ذلك عن طريق هذه الحيل الذكية

يتميز البعض منا بقدرته الفائقة على قراءة الآخرين – الوجوه والتعبيرات ولغة الجسم– بينما يفتقد الكثيرون هذه المهارة وبالتالي يخسرون الكثير من السبل التي قد تساعدهم على التواصل مع الآخرين.
ليست قراءة الآخرين بالأمر السهل ولكنه ممتع حقًا عندما يتمكن المرء منه وكلما أتقن هذه المهارة، سَهُل عليه التعامل مع الآخرين وإقامة علاقات ناجحة معهم. ولكن ما هي العلامات التي نحتاج للبحث عنها لتتعرف على ما يدور بذهن الآخرين.

1- ابحث عن القاعدة الأساسية:

لتتمكن من قراءة الآخرين ككتاب مفتوح فلابد من معرفة القاعدة الأساسية لصفاتهم ومراوغاتهم. فلكل منا طريقته الخاصة في أداء الأشياء. على سبيل المثال، يمكن للشخص أن يكح (يسعل) إذا شعر بالتوتر أو العصبية، بينما يفضل آخرون فرك أذقانهم عند الشعور بالغضب، بينما يقوم البعض بالضغط على أصابعهم (طرقعة الأصابع) عندما يكونوا سعداء.

2- انظر في عيونهم:

العين مرآة الإنسان

عندما تتحدث إلى الآخرين، انظر في عيونهم مباشرة. إذا لم يكونوا قادرين على النظر إليك فهذه علامة على: إما التوتر الشديد أو أنهم يخفون شيئًا بداخلهم. أما إذا كان الشخص لا يستطيع رفع عينيه من عليك فهذا يدل على شدة تعلق هذا الشخص بك وأنه معجب بك.

3- راقب كلماتهم:

هل تظن أن البشر مفطورون على انتقاء كلماتهم التي تعبر عن مشاعرهم أثناء الكلام؟
نعم نحن كذلك، نحن نختار كلماتنا متعمدين، ونحن لا ندرك ذلك في وقته ولكن الكلمات التي نختارها لها دلالة كبيرة على شخصياتنا وشعورنا. وإذا كان أحدهم ماهرًا بمسألة قراءة الآخرين فسوف يكشف ما يدور بأذهاننا بسهولة حيث تدل الكلمات على النوايا والأحاسيس المختلفة.

4- كيف تكتشف الابتسامة المزيفة

عن طريق فهم لغة الجسم ومعرفة مغزى إيماءاته المختلفة، يمكن التمييز بين الابتسامة المزيفة والحقيقية. نتعرض جميعًا لمواقف حيث نكون غير واثقين مما إذا كانت ابتسامة من أمامنا حقيقية أم زائفة وما إذا كانوا حقًا يحبوننا وسعداء معنا أم يتظاهرون بذلك. إذا رأيت العيون تجعدت من أثر الابتسام فهذه ابتسامة صادقة من القلب أما إذا لم تكن العيون متجعدة فهذا يدل على أن الابتسامة ليست حقيقية.

5- رفع الحواجب:

من أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان الشخص يشعر بالراحة أم لا أن تنظر إلى حواجبه! إذا كانت الحواجب مرفوعة لأعلى فهذا يعني أن الشخص غير مرتاح ويشعر بالتوتر.

6- لغة الجسم مرتبطة بالسياق:

يمكن فهم لغة الجسد من خلال السياق الذي حدثت فيه

لا يمكن فصل الكلمة عن السياق الذي قيلت فيه أو الحركة التي تمت في إطاره، فعلى سبيل المثال، إذا ضغط أحدهم على يدك أثناء السلام باليد فلا يعني هذا أن النوايا واحدة في كل مرة، ولكن قد تحمل هذه اللفتة معان كثيرة. فالأمر يعتمد على السياق أو الحالة؛ فإذا ضغط شخص على يدك أثناء اجتماع عمل فهذا يعني أنه راض وسعيد بتعاونكما معاً وإذا كان أثناء لقاء تعارف أو موعد غرامي فيدل ذلك على الإعجاب الشديد وهكذا.

7- عقد الذراعين والساقين

يدل هذا الوضع على المقاومة والاعتراض والسبب ببساطة أن الجلوس بهذا الوضع يدل على أن صاحبه يخبرك بأنه غير مقتنع أو مهتم بما تقول أو على الأقل ليس متفق معك في الرأي. في علم النفس، يدل عقد الأذرع والساقين على مقاومة آراء الأخرين أو رفض الحالة برمتها. فنحن نصنع حائط صد ومن الممكن أن نقوم بذلك دون عمد وبطريقة تلقائية.

8- تقليد أحدهم لغة جسدك

معرفة ما يدور بأذهان الآخرين أمر ممكن

هل لاحظت من قبل أن أحدهم يحاول تقليد لغة جسدك؟ ربما يكون هذا الأمر من النقاط الهامة التي عليك الاهتمام بها من الآن فصاعدا حيث أنها من الأمور التي لا يُلتفت إليها غالبًا. عندما يحاول أحدهم تقليد نفس حركاتك وإيماءاتك فهذه إشارة مؤكدة على إعجاب هذا الشخص بك لدرجة إنه يحاول أن يتواءم معك بشتى الطرق ويتم ذلك دون وعي، لأنه بالتأكيد لن يمشي أحدهم متعمدًا تقليد الآخرين.
ولكن الشيء المعروف هو أننا عندما نشعر بالراحة تجاه أحدهم فإننا نميل إلى تقليد تصرفاته وأفعاله، طريقة المشي وتسريحة الشعر ..الخ.

9- كثرة الإيماء بالرأس:

ربما تبدو هذه الحركة بسيطة للغاية أن يكثر أحدهم الإيماء برأسه، ولكنها تعني أن الشخص يريد أن يحصل على الموافقة على أمر ما بطريقة عصبية ويائسة في نفس الوقت.

10- الطريقة التي تدل على الثقة:

إذا دخل أحدهم إلى الغرفة بشكل مفاجئ وظهره منتصب، فهذا يعني أن هذا الشخص واثق من نفسه
أما إذا دخل أحدهم إلى الحجرة بشكل خجول فهذه علامة مؤكدة على أن هذا الشخص مفتقد للثقة في نفسه ويود لو أنه لا يوجد أحد بالحجرة. من المعروف أن الأشخاص الواثقين من أنفسهم يفسحون المجال حولهم، ويتعمدون نفخ صدروهم إلى الأمام كدليل على الثقة والاعتداد بالنفس كما يقومون بإيماءات مبالغ فيها بأيديهم وارجلهم.

Source https://www.beautyandtips.com