عصائر رمضان كيف تحضرينها بطريقة صحية؟

عصائر رمضان ...كيف تكون صحيه؟

عصائر رمضان ينتظر الجميع قدوم الشهر الكريم لتقديمها بجوار الموائد الرمضانية التي تذخر بالأطعمة والمقبلات، وتشمل قائمة  العصائر الرمضانية قمر الدين، والكركديه، والسوبيا، والخروب.

عصائر رمضان لها طابع و مذاق خاص يضيف إلي رمضان بهجة وسرور واستمتاع بموائد الافطار. و يستخدم لعمل هذا النوع من العصائر فواكه أو أنواع من الزهور أو الأعشاب الطبيعية بالأساس، ويمكن عملها في البيت أو شرائها جاهزة من الأسواق وهنا يأتي السؤال.. ما الفرق هل سيختلف مكان الشراء كثيرًا؟

بالطبع ف عصائر رمضان التي تباع في المتاجر يضاف إليها مواد حافظة لحفظها أكبر وقت ممكن علي الرفوف بالسوبر ماركت وإضافة  الكثير من السكر لإظهار طعمه, بل ويتم إضافة محسنات ومنكهات لتحسين الطعم وإظهاره أحيانًا.

ويضاف إلى عصائر رمضان أيضًا مكسبات اللون والصبغات لإعطائها الطعم واللون الزاهي  فيقبل الناس علي شرائها بغض النظر عن أضرارها علي الصحة.  أما  لو قمتي بصناعتها في البيت فستحصلين على مشروبات أكثر نظافة و أقل ضررًا علي الصحة.

طالع ايضا : المكونات البديلة .. كلمة السر لعمل أطباق عشاء رائعة لأسرتك

عصائر رمضان .. فوائد وأضرار كل نوع

و الآن يمكننا أن نتحدث عن فوائد و أضرار كل مشروب من المشروبات الرمضانيه علي حدة وكيف نصنعها بطريقة صحية بعيدًا عن الأضرار السابقه علي الصحة.

  • مشروب قمر الدين

طريقة اعداده في المنزل

يُمكن إعداد قمر الدين في البيت من خلال إحضار المشمش وغسله جيدًا ثم تقطيعه الي نصفين ونزع البذر منه ثم يوضع في وعاء علي النار مع قليل من الماء حتي يتحول إلي خليط ثقيل يترك حتي يبرد و يسكب علي ألواح أو صواني رفيعه مدهونه بزيت الزيتون النقي ويترك ليجف لأيام. ثم يستعمل لعمل العصير بأخذ قطع منه وغليه علي النار مع قليل من الماء و يضاف له المكسرات المفرومه أو جوز الهند المبشور و الزبيب و يقدم باردا كمشروب رمضاني خالي من السكر وخالي من السعرات الحرارية الإضافية.

فوائد قمر الدين

أما عن فوائد مشروب قمر الدين فهو غني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم ويساعد في علاج الأنيميا وهشاشة العظام وأيضًا هو غني بفيتامين A الهام جدًا لصحة الجلد.

  • مشروب الكركديه:

هذا المشروب الساحر يُمكن إعداده في المنزل. والكركديه هو في الأصل نبات لشجرة لا تتعدي طولها مترين يستخرج منها الأزهار . و تجفف لعملا أوراق الكركدية المجففة.

طريقة اعداد الكركديه في المنزل:

نقوم بشراء هذه الأوراق المجففة من العطارة أو إحضارها من مصدر زراعتها, و نقوم بنقع بعضًا منها في الماء لليله واحدة وتصفّي وتوضع بالثلاجة. ولتكون أكثر صحية يفضل عدم إضافة السكر و يضاف العسل الابيض أو مستخلص نبات الاستيفيا

للتحلية و يقدم باردًا أو ساخنًا.

فوائد الكركديه:

فوائد الكركديه كثيره فهو يخفّض ضغط الدم العالي و يزيد من نشاط الدورة الدموية و يقوي عضلة القلب و يقتل الميكروبات. كما يساعد جدًا كمضاد للعدوي  ويحسن الهضم و يستخدم كملون طبيعي للمواد الغذائية فتقوم بعض المصانع بإنتاج الصبغات والملونات الطبيعيه من خلاصة مغلي الكركديه.

  • مشروب الخروب:

تستخرج ثمار الخروب من شجرة الخروب و هي شجرة ضخمه تتحمل الحرارة و الأتربة والرياح.

طريقة عمل الخروب في المنزل:

ولعمل مشروب الخروب الصحي  نحضر ثمار الخروب من العطار وتغسل جيدًا ثم تكسّر إلي قطع صغيرة وتستخرج البذور ثم يوضع في وعاء علي النار و يحمّص قليلًا ثم يضاف إليه الماء حتي الغليان. يُصفي ويُوضع في الثلاجة ليبرد و يقدم باردًا بعد إضافة العسل الأبيض و يُمكن إضافة ماء الزهر إليه لإعطائه مذاقًا مميزًا.

فوائد الخروب:

و الخروب

له قيمة غذائية عالية جدًا مما يجعل له الكثير من الفوائد الصحية لأعضاء الجسم المختلفة فهو يعمل كمادة مسكنة لأنه  يحتوي علي الأحماض فيقلل من آلام الحلق والالتهابات. ويحتوي علي نسبة كبيرة من مضادات الحساسية مما يقلل الحساسيات وأعراض الحكة. وله تأثير قوي في مقاومة الجراثيم والفيروسات.  وله فوائد مطهرة ويقي الجسم من العدوي. بالإضافة إلى أنه غني جدًا بمضادات الأكسدة فيزيد من مناعة الجسم ويقلل الاصابة بالأمراض السرطانية. ويقلل من الكوليسترول بالأوعية الدموية، ويحتوي علي نسبة عالية من الحديد مما يجعل منه مشروب هام جدا في علاج الأنيميا. كما أنه غني جدًا بالكالسيوم و الفسفور مما يجعله هام في علاج هشاشة العظام.  وأخيرا الخروب  له خصائص قابضة للأوعيه الدموية حيث يقلل النزف الناتج عن الجروح.

مشروب السوبيا:

هو مشروب شعبي يحضر من روح أو نكهة جوز الهند والنشا والخبز والسكر.

طريقة عمل السوبيا في المنزل

هنا سوف نقوم بتقديم طريقة صحية لعمل مشروب السوبيا الصحي البارد و ذلك بإحضار حليب جوز الهند وإضافة ملعقة النشا وعود قرفه إليه ثم وضعه في وعاء علي النار و يقلب حتي يصبح ثقيلًا مثل مشروب السحلب ثم تُضاف الفانيليا الطبيعية ويبرّد بالثلاجة و يقدم باردًا بإضافة العسل الابيض ويرش علي الوجه مبشور جوز الهند والزبيب .

وبتقليل إضافة السكر الابيض إلي عصائر رمضان اللذيذه تقل سعراتها الحرارية كثيرًا ويقي ذلك الجسم من الآثار الجانبية الكثيرة للسكر علي أعضاء الجسم المختلفة واخطرها مرض السمنه حيث يحوِّل الجسم هذه السكريات الزائده إلي دهون تخزن في الجسم وتسبب الوزن الزائد والسمنة مما يؤدي إلي ارتفاع مخاطر الإصابه بالأمراض. وبابتكار المزيد من الوصفات الصحيه ستتمتعون برمضان صحي بعيدًا عن الأمراض.

طالع ايضا: المكونات البديلة .. كلمة السر لعمل أطباق عشاء رائعة لأسرتك