عصير التوت البري لإلتهاب البول

التوت البري يساعد في علاج إلتهاب المسالك البولية التي تصيب الجهاز البولي بشكل شائع جداً في أي جزء من أجزائه سواء في الكليتين، الحالب، المثانة والأحليل، ومن النادر جداً إصابة المسالك البولية في الأجزاء العلوية من الجهاز البولي كما أن إلتهاب المسالك البولية عادةً ما يصيب النساء بشكل أكبر من الرجال، وتكون أعراضه مزعجة، إلا أنه قد يكون مفيد تناول عصير التوت البري لإلتهاب البول.

 

قد يهمك أيضا: فوائد التوت البرى الأزرق 

فوائد عصير التوت البري لإلتهاب البول

التهاب المسالك البولية من الأمراض المنتشرة بشكل كبير بين الناس، والتى تصيب الأنسان بسبب بعض الأنواع من البكتيريا التى قد تصل للجهاز الهضمي، ولكن عصير التوت البري من العلاجات القوية والفعالة لهذا المرض خصوصاً فى بدايات الأصابة له، وسوف نوضح فوائد التوت البري لالتهاب البول فى النقاط التالية…

  • تناول عصير التوت البري يساعد في علاج إلتهاب المسالك البولية، و الذي تتمثل أعراضه في التبول المستمر والمؤلم، ألم في منطقة الحوض ووجود دم في البول.
  • عادة هذا النوع من الإلتهاب لا يدوم لفترة طويلة، ويستطيع بشكل عام للمصابين به تشخيص إصابتهم دون الحاجة للطبيب.
  • يقلل عصير التوت البري من حدوث إلتهابات المسالك البولية، حيث يحتوي على مضاد لبكتيريا القولونية المتواجدة في المسالك البولية مما يمنع من إلتصاق هذه البكتيريا في جدار الحالبين والمثانة ويسهم في تقليل عدد كريات الدم البيضاء والبكتيريا في المجاري البولية، ويقوم بتقليل الرائحة الكريهة الناتجة من البول.
  • يحافظ عصير التوت البري على الكلى حيث يعمل على تصفية الدم من الشوائب في الجسم، حيث يمنع تكون حصوات الكلى ويساعد على تحفيز تكاثر البكتيريا المعوية النافعة.

عصير التوت البري لإلتهاب البول

قد يهمك أيضا: فوائد التوت البري الأحمر

 

الأثار الجانبية 

عصير التوت البري من أكثر الفواكه امناً على مرضى التهاب البول إلا أن لكل شي فوائد وأضرار، لذلك يجب على المريض الرجوع للطبيب قبل تناوله لأنه يتسبب فى الأثار الجانبية التالية…

  • يحتوي عصير التوت البري على نسبة عالية من الأملاح التي تسمى الأكسالات والتي يمكن أن تزيد من إحتمالية حصوات الكلى، خاصة إذا كنت تميل بالفعل إلى الحصول على هذه الأنواع من الحصوات لذا يجب إستشارة الطبيب قبل تناول عصير التوت البري لمن لديهم تاريخ من الإصابة بحصوات الكلى.
  • لا تعتقد أن عصير التوت البري يمكن أن يحل محل زيارة الطبيب أو الدواء المناسب فقد تشابه أعراض عدوى المسالك البولية وفرط نشاط المثانة، إلى جانب طلب الإستشارة الطبية في حالة ظهور أي أعراض سلبية لمنع عدوى المسالك البولية من التطور إلى إلتهابات الكلى.
  • تجنب إستخدام التوت البري لمرضى السكري أمر هام يجب التركيز عليه، حيث ان عصير التوت البري يحتوي على كميات كبيرة من السكر و قد يؤدى لنتائج خطيرة، لذلك ينصح مرضى السكر بتناول عصير التوت الخالى من السكر أو المصنع فى المنزل وبدون أضافة سكر.
  • يفضل تجنب إستخدامه من قبل الحوامل والمرضعات لأن الدراسات حول درجة أمانه غير كافية.

عصير التوت البري أم أقراص التوت البري أفضل؟

يقارن كثير من الناس بين تناول التوت البري الطبيعي أو تناوله على هيئة أقراص علاجية، وقد أجريت العديد من الأبحاث فى هذا المجال على مجموعتين من الأشخاص، حيث أن المجموعة الأولى تناولت عصير التوت البري فى شكله الطبيعى وتناولت المجموعة الثانية أقراص التوت البري.

واثبتت الدراسات ان تناول الأقراص أكثر فعالية من تناول عصير التوت الطبيعي وذلك يرجع الى نسبة التركيز فى كلاً منهما، فيتطلب من الشخص المريض شرب كميات كبيرة جداً من العصير للوصول الى التركيز الموجود فى الأقراص وهذا أمر غير موجود، لذلك يرجع عدد من الأطباء إلى تناول الأقراص بشكل مباشر لزيادة نسبة الحماية من المرض وضمان الفعالية التي يحتاج إليها المريض.

 

قد يهمك أيضا: فوائد عصير التوت البري 

Leave a comment