عصير الشمندر لفقر الدم

عصير الشمندر لفقر الدم واحد من العلاجات البارزة في الطب البديل الذي يعتمد على علاج العديد من الأمراض والوقاية منها اعتمادا على مكونات طبيعية، وعلى الرغم من سهولة تحضيره ووفرته إلا أن فوائده في التخفيف من عدة أنيميا نقص الحديد في الجسم عظيمة، لنكتشف في هذا المقال أبرزها والعديد من الطرق البسيطة لتحضيره من خصائصه ومعلومات أخرى تهمك.

قد يهمك أيضا: عصير الشمندر للحامل

عصير الشمندر لفقر الدم

ينتج فقر الدم عن افتقار الجسم للنسبة الكافية من خلايا الدم الحمراء السليمة والمعروفة علميًا ب ” الهيموجلوبين” أو خضاب الدم، والتي تعد عامل أساسي للحالة الصحية الجيدة، ويأتي عصير الشمندر أو البنجر كما يعرف في بعض الدول العربية، كحل طبيعي يساعد بشكل كبير في علاج هذه الحالة الصحية، لما يحتوي عليه من حديد وفيتامين سي، بينما تساعد جذوره في إصلاح خلايا الدم الحمراء وإعادة تنشيطها، وهو ما يعمل على زيادة إمداد مختلف أجزاء الجسم بالأكسجين.

وينصح الأطباء وأخصائي التغذية بتناوله على شكل عَصير للاستفادة من خصائصه بشكل مثالي في علاج أنيميا نقص الحديد في الجسم، بالأخص إذا تم تحضيره بإضافة مكونات أخرى مثل الليمون، البرتقال، الجزر والرمان.

طريقة تحضير عصير الشمندر 

يمكن تحضير هذا العصير بعدة طرق مختلفة، تمثل كل وصفة منها فرصة للوقاية والعلاج من فقر الدم والاستمتاع بنفس الوقت بمشروع لذيذ وصحي، وفيما يلي أبرزها:

عصير الشمندر مع التفاح الأخضر والجزر

يعتبر هذا العصير من أفضل العصائر من حيث المدخول الغذائي، فهو غني بمضادات الأكسدة والبيتا كاروتين والفيتامينات والمعادن، ومثالي للمساعدة في علاج فقر الدم، كما يعزز صحة جهاز المناعة ويغذي البشرة والشعر، فضلًا عن ذلك، يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وفقدان الوزن.

المكونات:

  1. ثمرة شمندر مطبوخ أو نيء متوسطة الحجم.
  2. تفاحة خضراء.
  3. جزرتين صغيرتين.
  4. ثمرة ليمون صغيرة.
  5. نصف كوب من الماء.

خطوات التحضير: 

  1. تغسل جميع المكونات جيدًا مع التخلص من القشور، ثم تقطع إلى قطع صغيرة.
  2. بعدها توضع في العصارة أو الخلاط مع إضافة الماء، ليكون عصير الشمندر لفقر الدم جاهزًا.
  3. للحصول على مشروب منعش في الصيف، يمكن إضافة مكعبات الثلج.

عصير البنجر مع التفاح والزنجبيل 

وصفة رائع و غنية تجمع بين المذاق الحلو للشمندر وحموضة التفاح مع النكهة المنعشة للزنجبيل الطازج.

المكونات: 

  1. ثمرتين من الشَمندر.
  2. تفاحتين.
  3. شريحة من الزنجبيل الطازج.
  4. نصف كوب من الماء.

خطوات التحضير 

  1. يقشر الشَمندر المطبوخ مسبقًا ويقطع إلى قطع صغيرة.
  2. يقطع التفاح إلى قطع صغيرة دون تقشيره للحفاظ على البكتين.
  3. يبشر الزنجبيل أو يقطع إلى قطع.
  4. توضع جميع المكونات في الخلاط، مع إضافة كمية الماء للحصول على مخزن من الفوائد.

قد يهمك أيضا: فوائد عصير الشمندر والرمان

العصير الأحمر 

هذه الوصفة فضلًا عن كونها فعالة في علاج الأنيميا فهي غنية بمضادات الأكسدة ومفيدة جدًا لصحة الأوعية الدموية، كما أنها طريقة رائعة لتحضير مشروب منعش وذو مذاق مميز.

المكونات: 

  1. ثمرة شمندر متوسطة.
  2. نصف كوب من الفراولة.
  3. نصف كوب من التوت الأحمر.
  4. نصف كوب من الرمان.

 خطوات التحضير :

  1. تغسل المكونات جيدًا، ثم تقطع إلى قطع صغيرة.
  2. ومن ثم توضع في الخلاط أو العصارة.
  3. يصفى العصير جيدًا للتخلص من أي شوائب.
  • ملاحظة: يمكنك استخدام الشَمندر النيء أو المطبوخ في تحضير مختلف وصفات العصير، وفي حين يكون استخدامه وهو مطبوخ أسهل، إلا أنه يحافظ على فوائد ومغذياته بشكل أكبر وهو نيء.

مدة استخدام عصير الشمندر لفقر الدم 

اضافة الشمندر إلى النظام الغذائي له العديد من الفوائد الصحية، ويفضل استهلاكه بشكل يومي لعلاج فقر الدَم سواء على شكل عصير أو بإضافته إلى السلطة وغيرها من طرق تحضيره، ومع ذلك، قد يشكل تناوله أو الإفراط في استهلاكه اضرار عند فئات معينة، مثل الأشخاص الذين يعانون انخفاض ضغط الدم، مرضى السكري، الحوامل وغيرها من الحالات، لذلك يفضل استشارة الطبيب إذا كان الشخص يعاني من مشكلة صحية و تناوله باعتدال بكمية لا تتجاوز كوب عصير واحد في اليوم.

عصير الشمندر لفقر الدم من العلاجات الطبيعية التي أثبتت العديد من الدراسات والتجارب السريرية فعاليتها، ومع ذلك، فإن الاعتماد عليه فقط في حالات الانيميا الحرجة غير كاف، ولا يغني عن العلاجات الطبية.

قد يهمك أيضا: عصير الشمندر للرجيم