عقل المرأة يسبق عقل الرجل بأربع سنوات

عقل المرأة يسبق عقل الرجل بأربع سنوات حتى إذا كان الطرفان في نفس العمر، وذلك وفقًا لدراسة أجرتها كلية الطب بجامعة واشنطن.

ووفقًا للمسح الذي أجراه باحثون أمريكيون، وجد أن عقل المرأة يسبق عقل الرجل بأربع سنوات، حيث يظهر الاختلاف منذ بداية البلوغ ويبقى حتى الشيخوخة.

وترجع تلك التغييرات التي تحدث إلى كيفية استخدام الدماغ للطاقة على مدى حياة الشخص حيث تعتمد أدمغتنا على السكر باعتباره الشكل الرئيسي للوقود الذي يحصل عليه الجسم، وتستمر بشكل تدريجي في النساء أكثر من الرجال.

وعلى الرغم من تباطؤ عمليات التمثيل الغذائي للدماغ عند الذكور والإناث بمرور الوقت ، الا أن الدراسة تشير إلى أن الرجال أكثر تباطؤًا من النساء، ويرجح هذا التفسير إلى ميل النساء للبقاء بصحة عقلية لفترة أطول.

وقال علماء الأعصاب في كلية الطب بجامعة واشنطن، أنّ قوة العقل والذاكرة لدى المرأة أكبر من الرجل وذلك بعدما أجريت دراسة شملت 121 امرأة و84 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 20 و 82 سنة، لقياس تدفق الاوكسجين والغلوكوز في أدمغتهم، وتمكن الباحثون من تحديد جزء السكر المرتبط بالتحلل الهوائي لكل شخص في مناطق مختلفة من الدماغ،  وذلك من خلال تصميم خوارزمية لإيجاد العلاقة بين العمر واستهلاك السكر في الدماغ عند الرجال والنساء.

لا شك أن الفروق بين الجنسين أثناء نمو الدماغ تمهد الطريق لشيخوخة الدماغ في وقت لاحق من العمر، وقد تجعل الاختلافات في تدفق الدم بالمخ والهرمونات والتعبير الجيني دماغ الأنثى أكثر مرونة للتغيرات المرتبطة بالشيخوخة.

قد يهمك أيضا: دراسة تكشف مفاجأة..العلوم والرياضيات ليست حكرا على الذكور فقط!

هل عقل المرأة أكثر نشاطا من عقل الرجل؟

كشفت دراسة حديثة أن دماغ المرأة أكثر نشاطا من دماغ الرجل، وذلك بعدما قام باحثون بتحليل نشاط دماغ حوالي 45 ألف حالة من خلال تحليل صور أشعة لأدمغتهم، ووجدوا أن تدفق الدم أعلى بكثير في أدمغة النساء.

كما أكدت الدراسة أن لدى النساء قدرة أكبر من الرجال على التركيز والتعاطف، وهو الأمر الذي يزيد شعورهن بالقلق وإصابتهن بالاكتئاب.

الفرق بين عقل المرأة والرجل

عقل المرأة يسبق عقل الرجل بأربع سنوات .. ولكن؟

وفقا للدراسات العلمية الحديثة فإن عقل المرأة يسبق عقل الرجل بأربع سنوات ، كما أن عقل الرجل غير متساوي مع عقل المرأة من الناحية الفسيولوجية، ولكن بالرغم من ذلك الا إن الرجل يملك دماغا أكبر من دماغ المرأة بمقدار 10%.

أما المرأة فهي تمتلك اختلاف في النظام الهرموني عند مركز الدماغ والذي يختلف عن الرجل ويجعل عقل المرأة يتأثر بالهرمونات أكثر من الرجل .. فمثلا الرجل أكثر قدرة من المرأة على حل المسائل الرياضية، فيما نجد المرأة أفضل من الرجل في ربط المعلومات واعادة التقييم بسهولة وسرعة.

يختلف عقل الرجل والمرأة في التفكير لعدة أسباب :

– الجدار السفلي عند الرجل أكبر من المرأة بمقدار 6% وهو المسؤول عن حل المسائل الرياضية.

– تأثير التوتر على الدماغ لدى الرجل يكون أكثر بسبب زيادة نشاط خلاياه العصبية عند التعرض للتوتر بعكس المرأة حيث تكون أقل نشاطا بعد التعرض للتوتر.

– فصين الدماغ عند المرأة موصولين ببعضهما بشكل أكبر كثافة بالخلايا العصبية، لذلك تستطيع المرأة ربط الأمور بطريقة أسرع عند حل أي مشكلة .

دماغ المرأة أكثر نشاطا من دماغ الرجل

ما هو الفرق بين عقل المرأة والرجل؟

أوضحت دراسة هولندية أجريت على  900 رجل وامرأة بناءا على مسح بالرنين المغناطيسي أن عقل الرجال أكبر من النساء بحوالي 14% ، وقالت الدراسة: “وجدنا أن أمخاخ الرجال أكبر من النساء، ولكن يعد مخ المرأة أكثر تنظيماً من الرجل، ووفقا للدراسة فإن أمخاخ النساء أفضل تنظيماً وتعالج المعلومات بشكل أكثر كفاءة.

 

قد يهمك أيضا: أكثر 5 أمور شيوعا تعيقك عن تحقيق النجاح في حياتك