- Advertisement -

علاج اضطرابات الهرمونات عند النساء بالأعشاب

علاج اضطرابات الهرمونات عند النساء بالأعشاب يعتمد على اختلاف طبيعة الهرمونات لدى كل أنثى، وتوجد العديد من الأعشاب التي قد تساعد في تنظيم الهرمونات عند الأنثى مع تنظيم عمل كل هرمون منهم.

قد يهمك أيضا: علاج لخبطة الهرمونات عند النساء

علاج اضطرابات الهرمونات عند النساء بالأعشاب

من البديهي جدًا أن تحدث اضطرابات تؤثر في عمل الهرمونات لدى المرأة نتيجة لمرورها بعدة عوامل متنوعة خلال مراحلها العمرية مما ينتج عنه تغييرات في سلوكيات المرأة بالإضافة إلى حدوث تغيرات وتقلبات في المزاج، وتحدث هذه الاضطرابات عادةً قبل دورة الطمث وأثناء فترة الحيض وأيضًا يمكن أن تحدث أثناء فترة الحمل.

لذا تلجأ العديد من النساء إلى حل العلاج عن طريق طب الأعشاب والذي يوفر لنا قائمة طويلة من الأعشاب والوصفات التي يمكن أن تساعد في علاج هذه الاضطرابات، وفيما يلي سيأتي ذكر أهم تلك الأعشاب.

كف مريم

تحتوي عشبة كف مريم على العديد من المواد مثل الزيوت الأساسية والدايتيربين والفلافونيد والكيتوستيرويدات والبروجستيرن، وتساعد كل هذه المواد على تقليل الإصابة بالأعراض التي تأتي قبل فترة الحيض أو فترة الطمث مثل الآلام التي تصيب الثدي والبطن، كما أنها تعمل على تنظيم إفراز هرمون نزول الحليب البرولاكتين عن طريق الحد من إفرازه للتقليل من كميته في الدم، ويتم تناول هذه العشبة عن طريق تناول بذورها أو فاكهتها ولكن بجرعة يحددها المختص في الأمر، بالإضافة إلى أنه يمنع تناولها بالنسبة لمرضى بعض الأمراض العقلية مثل الذهان.

كوهوش السوداء لعلاج اضطرابات الهرمونات عند النساء بالأعشاب

أهم ما يميز هذه العشبة هي احتوائها على المادة الفعالة الريميفيمين والتي تحمل نفس التأثير الفعال لهرمون الإستروجين، وتعمل هذه العشبة على معالجة نقص إفراز بعض الهرمونات الذي قد يؤدي إلى حدوث جفاف في المهبل خاصةً لدى النساء اللاتي انقطعت عنهن دورة الطمث، فتعمل هذه العشبة على معالجة هذا الضرر حيث تقلل من حدوث التهاب مهبل، ويمكن تناول هذه العشبة عن طريق شربها مثل الشاي أو تناولها على هيئة حبوب، ويحذر تناولها لمرضى الضغط العالي والكبد، كما يمنع تناولها بالنسبة للمرأة الحامل.

علاج اضطرابات الهرمونات عند النساء بالأعشاب

الملاك الصينية

تعمل عشبة الملاك الصينية على تنظيم معدلات إفراز هرمون الإستروجين خاصة في فترة الطمث، كما تعمل على الحد من التشنجات التي تشعر بها الأنثى قبل فترة الحيض، بالإضافة إلى تخفيف الآلام التي تصيب منطقة الحوض والتي تنتج عن انقطاع نزول الطمث، ويمنع تناول هذه الحشيشة بالنسبة للأشخاص الذين يتاولون أدوية لعلاج تخثر الدم.

قد يهمك أيضا: علاج اضطراب الهرمونات بعد الأربعين

البرسيم الأحمر

تحتوي عشبة البرسيم الأحمر على مادة الفيتواستروجين والتي لها خصائص علاجية تتمثل في علاج الهبات الساخنة والتي تحدث خلال انقطاع فترة الطمث، كما تعمل هذه العشبة بشكل فعال على تنظيم الهرمونات، وقد تستخدم في علاج الضغط المرتفع، وتعمل على تعزيز القدرة المناعية لدى المرأة وتقوية العظام، بالإضافة إلى أنها آمنة بشكل نسبي عند الاستخدام.

البردقوش لعلاج اضطرابات الهرمونات عند النساء بالأعشاب

يعمل البردقوش على تنظيم إفراز هرمون الاستراديول الذي يتم انتاجه من قبل المبيضان، كما أنه يساهم بصورة كبيرة في علاج متلازمة تكيسات المبايض، ويعمل على الحد من إفراز الأنسولين مما ينتج عنه إدارة جيدة لنسبة السكر في الدم، بالإضافة إلي أنه يعمل على تحفيز البطانة في الرحم ويساعد في النضوج الكامل للبويضة حتى تتهيأ للإخصاب.

حبة البركة

تعمل حبة البركة بشكل مشابه لعمل هرمون الإستروجين، ولها دور فعال تنظيم إفرازالهرمونات الهرمونات الذكرية هرمون التستوستيرون، كما تعمل على تنظيم إفراز الهرمون الوتيني وهرمونات الغدة الدرقية، بالإضافة إلى انها تنظم مستوى الأنسولين في الدم.

كما يوجد العديد من العناصر الأخرى التي تساهم في علاج اضطراب الهرمونات عند النساء بالأعشاب، ولكن تعد الأعشاب المذكورة هي أفضلهم.

قد يهمك أيضا: لخبطة الهرمونات والحمل

Leave a comment