علاج الاكتئاب بالاعشاب وأهم الفيتامينات المساعدة مع الأعشاب

مرض الإكتئاب من الأمراض الشائعة في عصرنا الحالي ويصيب معظم الناس تقريبا وقد يكره الكثير الذهاب إلى الطبيب النفسي ويفضل البحث عن طرق بديلة  للعلاج وهنا جاء دور الطب البديل لعلاج مثل هذه الأمور, وقد إكتشف الباحثون الكثير من الأعشاب والفيتامينات التي يمكن بدورها أن تساهم في علاج الاكتئاب بالاعشاب وتغني الشخص عن الذهاب إلى الطبيب.

تعريف مرض الإكتئاب

هو حالة من الحزن تصيب الإنسان بعد أن يكون قد مر بأزمات أو مواقف صادمة في حياته تجعل شعوره مضطرب ومزاجه سىء.

وبالتالي تؤثر هذه الحالة السلبية على كل تصرفاته وتجعله يفقد الثقة في كل من حوله, وفي بعض الأحيان تنتج حالة الإكتئاب نتيجة الإصابة بالقلق والخوف الذي ينتج من إصابة الإنسان بالوسواس القهري الذي يدفعه إلى التفكير بشكل زائد في المستقبل مما يدفع الإنسان إلى الإصابة بالإكتئاب.

وقد يصل الإنسان إذا أهمل حالته ولم يلاحظ تطوره إلي التفكير والرغبة الملحة في إنهاء الحياة او أقل تقدير الدخول في نوبة الإكتئاب الحاد ويكون الخروج منها ليس بالأمر الهين.

علاج الاكتئاب بالاعشاب هل يأتي بثماره؟

أكد الباحثون أن الأعشاب تأتي بثمارها ولكن ليس في الحالات المستعصية كما أنه لابد من تدارك أيضا الحالة التي عليها المريض فنسبة وجود المرض تساهم بشكل أساسى في حدوث نتيجة من عدمه في حالة علاج الإكتئاب بالأعشاب.

علاج الاكتئاب بالاعشاب

علاج الاكتئاب بالاعشاب

  • نبات الجينسينج

إستخدمت الصين نبات الجينسينج لسنوات كثيرة من أجل تحسين الحالة الصحية النفسية للإنسان وإزالة التوتر والضغط النفسي الذي يتعرض له طوال اليوم.

علاج الاكتئاب بالاعشاب

  • البابونج

قام العلماء بتجارب كثيرة حول هذا العشب ووجدوا تأثيره الساحر في تقليل القلق والتوتر وتهدئة الأعصاب لدى الإنسان وكثيرا ما تجد الأمهات في المنازل تقوم بغليه وإعطائه دافئا لأي شخص في المنزل إذا سمعت أنه في حالة عصبية ولا يطيق أحدا..أليس كذلك؟؟

  • الزعفران

بعد أبحاث عدة وجد العلماء أن عشب الزعفران يساهم في علاج الإكتئاب ولكن ليس القوي منها وإنما في بعض الحالات البسيطة.

  • عشبة القديس يوحنا

تلك المادة التي تصنع أصلا في صناعة الأدوية المضادة للإكتئاب فمن الأولى إذا وجد كعشب أن يساهم بشكل فعال في علاج بعض الحالات.

  • الكافا

عرف عشب الكافا على مر السنين أنه نبات يساعد على الإسترخاء وهدوء الأعصاب وبالتالي فإنه يقع تحت قائمة الأعشاب التي تستخدم في علاج الإكتئاب بالأعشاب.

  • رهوديولا

عشب الرهوديولا إستخدمه الناس لتخفيف القلق والتوتر وثبتت إيجابيته في علاج كثير من الحالات.

قد يهمك أيضا: ما هو علاج القلق والتوتر والخوف بالاعشاب

الفيتامينات المساعدة مع العلاج بالأعشاب

ثبت علميا أيضا أن هذه الفيتامينات تساعد بشكل كبير في علاج الاكتئاب بالاعشاب وهي:

  • مكملات أوميجا 3

تلك المادة الساحرة التي توجد في زيوت الأسماك وفي الطحالب ثبت علميا تأثيرها في حماية القلب من الأمراض الناتجة عن التوتر والضغط وبالتالي فإنه يقلل خطر الإصابه بالإكتئاب.

  • فيتامين ج

ذلك الفيتامين المضاد للأكسده والذي يحسن الطاقة ويعطي النشاط لجسم الإنسان ويبعث في داخله الإنتعاش مما يجعله يقبل على العمل والحياة بشكل أفضل ويحدث ذلك نتيجة تحكم الفيتامين بالكورتيزول والذي يزيد من التوتر وترتفع معه نسبة إحتمالية الإصابة بالإكتئاب وهنا يأتي دور هذا الفيتامين في تقليل نسبته ومعه تقل نسبة التوتر التي تؤدي إلى حدوث الإكتئاب.

  • فيتامين ب المعقد

إكتشف العلماء حيلة لتحسين المزاج حيث وجدوا أنه يمكن إستخدام فيتامين ب المعقد في الإحتفاظ بمادة التريبتوفان وتحويله إلى مادة السيروتونين التي تعطي الإنسان شعورا بالسعادة.

  • الزنك

ثبت علميا بما لا يدع مجالا للشك أن الزنك يساهم بشكل كبير في التخفيف من الإصابة بالإكتئاب.

قد يهمك أيضا: ما هي اعراض الاكتئاب والقلق النفسي