- Advertisement -

علاج الدوالي بخل التفاح..هل يجدي نفعا حقا؟

خل التفاح هو واحد من العديد من العلاجات البديلة الموصى بها لدوالي الأوردة. لكن هل هذا يجدي نفعا حقًا؟ يدفع ألم وتورم الدوالي العديد من الأشخاص إلى استكشاف علاجات غير طبية بديلة للحبال الزرقاء والبنفسجية المنتفخة على أرجلهم. وإذا كنت واحدًا من ملايين الأشخاص الذين يتعاملون مع الدوالي يوميًا، فربما تكون قد قرأت عن علاج معجزة واحد – علاج الدوالي بخل التفاح.

 

مثل العديد من العلاجات الطبيعية الأخرى المزعومة للدوالي، أصبح خل التفاح ترياقًا شائعًا ينتشر عبر الإنترنت لعلاج هذا الاضطراب الوريدي المؤلم. لسوء الحظ، لن يخلصك خل التفاح بشكل دائم من الدوالي. فقط التدخل الطبي يمكنه فعل ذلك.

 قد يهمك أيضا:  تعرفي على المضادات الحيوية الطبيعية الموجودة بمنزلك

لماذا لا يجدي علاج الدوالي بخل التفاح نفعا؟

خل التفاح مشتق من عصير التفاح المهروس مضاف إليه الخميرة. تتحد الخميرة مع السكر الموجود في التفاح لتخمر السائل في الكحول ثم تتحول في النهاية إلى الخل. المكون الرئيسي لخل التفاح هو حمض الأسيتيك، ولكنه يحتوي أيضًا على عناصر مغذية أخرى، مثل الفيتامينات B و C. بسبب هذه العناصر الغذائية، يتم الترويج لخل التفاح كمضاد للأكسدة يقضي على الجذور الحرة في الجسم. يقال أيضًا أنه يحسن الدورة الدموية، وهو على الأرجح سبب الإعلان عن الجرعة كعلاج لتوسع الأوردة.

 

يتم الترويج له كإكسير لخفض مستويات السكر في الدم وإدارة الوزن، من بين فوائد أخرى، يمكن شراء خل التفاح إما في شكل سائل أو حبوب. يُنصح أحيانًا بتطبيق ضمادة شاش مبللة بخل التفاح على الأوردة المنتفخة أو شرب النسخة السائلة من المحلول أو تناول حبوب منع الحمل كعلاج لألم وتورم الدوالي.

 

دراسة متعلقة بعلاج الدوالي بخل التفاح:-

خلصت دراسة أجريت عام 2016 إلى أن استخدام خل التفاح على الدوالي خفف من الشعور بعدم الراحة في 120 شخصًا. ومع ذلك، قام المرضى برفع أرجلهم بزاوية 45 درجة بينما تم وضع خل التفاح. غالبًا ما يساعد رفع ساقيك فوق مستوى القلب في تقليل ألم وتورم الدوالي لأن هذا الإجراء يجبر الدم على التدفق في الاتجاه الصحيح وليس التجمع داخل الوريد. لذلك من الممكن أن يكون لرفع الساقين تأثير إيجابي أكثر من استخدام خل التفاح.

قد يهمك أيضا: علاج مسمار القدم بخل التفاح

 

ولكن هل معني ذلك أن علاج الدوالي بخل التفاح قد يسبب ضررا؟

على الرغم من أن خل التفاح، مثل العديد من العلاجات البديلة الأخرى، ليس ضارًا، إلا أنه لن يخلصك من الدوالي. وذلك لأن الدوالي ناتجة عن خلل في الأوردة. تحتوي الأوردة الموجودة في الساقين على طيات صغيرة، أو صمامات، تغلق للسماح للدم بالاندفاع من القلب للعودة إلى القلب. 

 

عندما تضعف الصمامات، لا يتحرك الدم ويتراكم في الأوردة بدلاً من ذلك، مما يؤدي إلى تضخم الوريد إلى النقطة التي يخرج منها من تحت الجلد ويصبح دواليًا مرئية. لا يمكن للسائل الموضعي أو الحبة أن تعوض هذا العيب في عمق الوريد. في الواقع، قد يؤدي وضع سائل قابض للغاية على الجلد الرقيق الرقيق الذي يغطي الدوالي إلى إحساس بالوخز. العلاج الوحيد المُثبت للدوالي هو واحد من عدة إجراءات جراحية آمنة قليلة التوغل يقوم بها اختصاصي الأوردة.

 

والآن كيف يمكنني تخفيف الدوالي؟

يمكن أن يساعد إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك أيضًا في تخفيف الأعراض المصاحبة للدوالي. يساعد تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للقلب على تحسين الدورة الدموية وتخفيف الضغط على الدوالي. يمكنك أيضًا تجربة التمارين الخفيفة! 

 

قد يهمك أيضا: علاج حصوة المرارة بالتفاح..هل ذلك حقيقة أم لا؟