- Advertisement -

علاج السمنة المفرطة بسرعة

يمكن علاج السمنة المفرطة بسرعة من خلال الأكل الصحي وزيادة النشاط البدني وإجراء تغييرات أخرى على عاداتك المعتادة. قد تساعد برامج إدارة الوزن بعض الأشخاص على إنقاص الوزن أو عدم استعادة الوزن المفقود. بعض الأشخاص الذين يعانون من السمنة غير قادرين على إنقاص الوزن الكافي لتحسين صحتهم. في مثل هذه الحالات، قد يفكر الطبيب في إضافة علاجات أخرى، بما في ذلك أدوية إنقاص الوزن أو أجهزة إنقاص الوزن أو جراحة علاج البدانة لعلاج السمنة المفرطة بسرعة حفاظا على الصحة.

قد يهمك أيضا: أسباب السمنة المفاجئة عند الأطفال

كيفية علاج السمنة المفرطة بسرعة

خطة الأكل الصحي والنشاط البدني المنتظم

غالبًا ما يكون اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على سعرات حرارية أقل هو الخطوة الأولى في محاولة علاج زيادة الوزن والسمنة.

 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة أن يبدأوا أيضًا نشاطًا بدنيًا منتظمًا عندما يبدأون خطة الأكل الصحي. قد يساعدك كونك نشيطًا على استخدام السعرات الحرارية. قد يساعدك النشاط البدني المنتظم في الحفاظ على وزن صحي.

 

تغيير عاداتك

يعد تغيير عادات الأكل والنشاط البدني وأسلوب حياتك أمرًا صعبًا، ولكن مع وجود خطة ومجهود ودعم منتظم وصبر، قد تتمكن من إنقاص وزنك وتحسين صحتك. 

 

أدوية إنقاص الوزن

عندما لا تكفي عادات الأكل الصحي والنشاط البدني، قد يصف لك طبيبك أدوية لعلاج زيادة الوزن والسمنة. يجب أن تحاول الالتزام بخطة الأكل الصحي الخاصة بك والاستمرار في ممارسة النشاط البدني بانتظام أثناء تناول أدوية إنقاص الوزن.

 

قد تشاهد إعلانات عن العلاجات العشبية والمكملات الغذائية. لكن العديد من هذه الادعاءات ليست صحيحة. يمكن أن يكون لبعض هذه المكملات آثار جانبية خطيرة. تحدث مع طبيبك قبل تناول أي علاجات عشبية أو مكملات غذائية بدون وصفة طبية بغرض محاولة إنقاص الوزن.

 

أجهزة إنقاص الوزن

قد يفكر طبيبك في استخدام أجهزة إنقاص الوزن إذا لم تكن قادرًا على إنقاص الوزن أو تجنب استعادة الوزن الذي فقدته مع العلاجات الأخرى. نظرًا لأنه لم تتم الموافقة على أجهزة إنقاص الوزن إلا مؤخرًا، لا يمتلك الباحثون بيانات طويلة المدى حول سلامتها وفعاليتها. 

 

الجراحة لعلاج السمنة المفرطة بسرعة

تتضمن جراحة علاج البدانة عدة أنواع من العمليات التي تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق إجراء تغييرات في الجهاز الهضمي. قد تكون جراحة علاج البدانة خيارًا إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة ولم تكن قادرًا على إنقاص الوزن الكافي لتحسين صحتك أو تجنب استعادة الوزن الذي فقدته مع العلاجات الأخرى. 

قد يهمك أيضا: أسباب السمنة المفاجئة عند النساء

قد تكون جراحة علاج البدانة أيضًا خيارًا في المستويات المنخفضة من السمنة إذا كنت تعاني من مشاكل صحية خطيرة، مثل مرض السكري من النوع 2 أو توقف التنفس أثناء النوم، المرتبطة بالسمنة. يمكن لجراحة السمنة أن تحسن العديد من الحالات الطبية المرتبطة بالسمنة، وخاصة مرض السكري من النوع 2.

 

الأنظمة الغذائية الخاصة لعلاج السمنة المفرطة بسرعة

الأنظمة الغذائية المقيدة بالسعرات الحرارية

قد يوصي طبيبك باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مثل 1200 إلى 1500 سعر حراري يوميًا للنساء و 1500 إلى 1800 سعر حراري يوميًا للرجال. يعتمد مستوى السعرات الحرارية على وزن جسمك ومستوى نشاطك البدني. سيمنحك نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية العناصر الغذائية التي تحتاجها للبقاء بصحة جيدة.

 

الصيام المتقطع

يعد الصيام المتقطع طريقة أخرى لتقليل تناول الطعام التي تحظى بالاهتمام كاستراتيجية لفقدان الوزن والفوائد الصحية. صيام اليوم البديل هو أحد أنواع الصيام المتقطع الذي يتكون من “يوم صيام” بالتناوب مع “يوم تغذية”، أو يوم من الأكل غير المقيد. أجرى الباحثون بضع دراسات فقط عن الصيام المتقطع كاستراتيجية لفقدان الوزن. ليس لديهم بيانات طويلة الأجل حول سلامة وفعالية الصيام المتقطع للحفاظ على الوزن على المدى الطويل.

قد يهمك أيضاخلطة البردقوش والزنجبيل للتنحيف

 

Leave a comment