- Advertisement -

علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر

علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر ..شعر كل شخص مختلف. يعاني بعض الأشخاص من زيادة إفراز الزهم والتي يمكن أن تؤدي إلى فروة الرأس الدهنية. لدى البعض الآخر إنتاج أقل للدهون ويحتاجون إلى منتجات ترطيب وترطيب لمنع جفاف فروة الرأس. إن زيادة إفراز الدهون وحدها، ووجود فروة رأس دهنية، ليسا سببًا في تساقط الشعر؛ إنه تأثير الزهم على دورة نمو الشعر.

قد يهمك أيضا: علاج قشرة الشعر عند البنات الصغار

هذه ثلاثة أشياء مهمة يجب أن تعرفها عن العلاقة بين فروة الرأس الدهنية وتساقط الشعر.

 

  1. ما هو بالضبط الزهم وكيف يؤثر على نمو الشعر لدينا؟

يتم إنتاج الزهم من خلال الغدد الدهنية الموجودة بجوار جذور الشعر في طبقة الجلد تسمى الأدمة. هذه الغدد الصغيرة المنتجة للزيوت لها مهمة توفير الترطيب والتزليق لبشرتنا وشعرنا. تؤدي القنوات من هذه الغدد إلى بصيلات شعر فردية؛ وهي الطريقة التي يخرج بها الزهم من الجلد إلى فروة الرأس.

 

الزهم فريد جدًا لأنه يمكن أن يتغير مع تقدم العمر والجنس والمشكلات الهرمونية والنظام الغذائي وعوامل أخرى. تختلف كمية الزهم أيضًا من شخص لآخر.يمكن أن يكون لدى الرجال والنساء على حد سواء مستويات دهون أعلى من المتوسط ​​ويمكن أن يتسبب الكثير من الزيت في فروة الرأس في الحكة والتسبب في عدم الراحة والمساهمة في تفشي قشرة الرأس وتصعيدها إلى حالات أكثر خطورة.

 

غالبًا ما تبدأ هذه الحالات بقشرة الرأس وتتطور إلى تهيجات جلدية مختلفة ونمو البكتيريا والفطريات. عندما يتم انسداد بصيلات الشعر مع تراكم الزيت هذا، فإنه يؤثر على دورة النمو الطبيعية، والتي بدورها تؤدي إلى ترقق الشعر وتساقطه في نهاية المطاف.

 

  1. ما هي بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على مستويات إفراز الدهون لدينا؟

يتم إنتاج الزهم بشكل طبيعي من فروة الرأس، ولكن بالنسبة للبعض منا، يبدو أن إنتاج الزيت هذا مفرط. لماذا ا؟

 

نوع الشعر

يمكن أن يؤثر الملمس على طريقة عمل الدهون:

 

  1. إذا كان لديك ملمس شعر ناعم أو أملس، تميل إلى أن يكون لديك شعر دهني للغاية مع الشعر الناعم، تكون مساحة السطح أقل بكثير ودهون أكثر من الشعر الذي يغطيه. مع الشعر الفائق النعومة، لا يحتوي الزهم على موجات أو تجعيد لإبقائه بالقرب من الجذور. في كلتا الحالتين، يتم توزيع الزهم بسهولة أكبر على أطوال الشعر مما يجعل الشعر أكثر دهنية. 
  2. إذا كان لديك تجعيد أو لفائف أو تموجات، فإن شعرك يكون أكثر دهنية من الجذور. يعمل نمط التجعيد الطبيعي على إبطاء حركة الزهم لأسفل جذع الشعر ويمكن أن ينتج عن ذلك فروة الرأس وجذور دهنية، ولكن نهايات أكثر جفافاً وسهل التلف. إذا كان شعرك مموجًا أو مجعدًا، فلن يتوزع الزيت في جميع خصلات شعرك بالسرعة نفسها. 
  3. إذا كان شعرك كثيفًا، فهذا يعني أن لديك الكثير من البصيلات. المزيد من البصيلات يساوي عددًا أكبر من الغدد الدهنية، مما يؤدي عادةً إلى مستويات دهنية أعلى من المتوسط. كلما زاد شعرك، كلما كان شعرك أكثر دهنية.

 

الهرمونات

يتم تنظيم دورة نمو الشعر من خلال الهرمونات التي ينتجها أجسامنا، وعدم توازنها هو أحد الأسباب الرئيسية التي نرى فيها تساقط الشعر.

 

قد لا يكون الكثير من الناس على دراية بهذا، لكن كل من الرجال والنساء ينتجون هرمون التستوستيرون. الرجال لديهم مستويات أعلى منه. يتم تحويل الديهدروتستوستيرون من هرمون التستوستيرون ويحفز الغدد الموجودة في بصيلات الشعر لدينا لزيادة إنتاج الزهم.

 

تتقلب مستويات الديهدروتستوستيرون بسبب الإجهاد. حمل؛ سن يأس؛ الأدوية. نظام غذائي غني بالدهون أو منتجات الألبان أو الأطعمة المصنعة؛ وبعض الحالات الطبية.

 

يؤدي الإفراط في ديهدروتستوستيرون إلى تقلص بصيلات الشعر لدينا ويجعل من المستحيل بقاء الشعر الصحي. هذا يؤدي بعد ذلك إلى الصلع الذكوري وتخفيف الشعر عند النساء.

قد يهمك أيضا: قشرة الشعر عند الرضع

الأمراض الجلدية

إذا كانت بشرتك دهنية، فمن المرجح أن يكون لديك مستويات أعلى من إفراز الدهون والشعر الذي يميل إلى أن يكون أكثر دهنية.

 

علم الوراثة

عندما يكون لدى والدك أو والدتك شعر دهني، فمن المحتمل أن ينتقل إليك معدل إنتاج الدهون المرتفع.

 

  1. هل يمكن علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر؟

يمكن أن يؤدي الإهمال المستمر لفروة الرأس الدهنية إلى أن تصبح مصدر قلق كبير ببطء بسبب الالتهابات التي تسبب تكون بقع خشنة. غالبًا ما تكون هذه البقع حمراء اللون ومؤلمة ومثيرة للحكة. يمكن للحالات الأكثر شدة أن تسبب درجة معينة من التقشير وتساقط الشعر.

 

سيحاول بعض الأشخاص تقنيات مثل التدليك بالزيت وزيت الخروع وزيت XYZ و E cap مما يجعل الوضع أسوأ ويؤخر الشفاء وعلاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر.

 

ينمو الشعر مرة أخرى عندما يتم علاج هذه العدوى والالتهاب بشكل صحيح.

 

يمكن للأخصائي تقييم سبب أي قشور ووصف المستحضرات الطبية والشامبو التي ستوقف الالتهاب. ومع ذلك، فكلما تركت دون علاج، زادت شدتها.

 

لتساقط الشعر، يمكن استخدام بعض أنواع الشامبو الطبية، ومستحضرات شعر فروة الرأس المضادة للالتهابات، وأجهزة الليزر لتشجيع إعادة نمو الشعر.

 

قد يهمك أيضا: أفضل شامبو للقشره مجرب