- Advertisement -

علاج القشرة اللاصقة في الشعر

علاج القشرة اللاصقة في الشعر ..هل مشكلة القشرة اللاصقة في الشعر مصدر إزعاج لك؟ يمكن أن تكون قشرة الرأس محرجة للغاية، ونحن نتفهم أنه قد يكون من الصعب التعامل معها أيضًا. حك رأسك في الأماكن العامة، خاصةً عندما تكونين مصابة بقشرة الرأس، لا يمثل سيناريو ممتعًا للغاية.

قد يهمك أيضا: علاج القشرة الملتصقة بفروة الرأس

ما هو السبب الجذري للقشرة اللاصقة؟

يشار إلى هذه الحالة، القشرة الدهنية، في المجتمع الطبي باسم “التهاب الجلد الدهني”.

 

تؤثر هذه الحالة بشكل سلبي على فروة رأسك، مما يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس. وهذه بالتأكيد أخبار سيئة! على الرغم من أن السبب الدقيق لهذه الحالة لم يتم تحديده بعد، إلا أنه يمكن إرجاعه إلى فطريات الخميرة التي تُسمى الملاسيزية والتي تهيج فروة رأسك، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت. يمكن أن يحدث هذا بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب.

 

في بعض الحالات، تكون هذه الحالة وراثية. إذا كانت المشكلة موجودة في عائلتك، فمن المحتمل أن تعاني منها أيضًا. إذا لم تستخدمي الشامبو الكافي، فقد يؤدي ذلك إلى تراكم خلايا الجلد الميتة، مما يؤدي إلى ظهور قشور بيضاء على فروة رأسك. قد يؤدي استخدام بعض منتجات العناية الشخصية إلى ظهور قشرة الرأس أيضًا.

 

علاج القشرة اللاصقة في الشعر

يقولون أنت ما تأكله. يلعب نظامك الغذائي دورًا رئيسيًا في تشكيلك. لذلك، قد يؤدي التغيير في نظامك الغذائي، يمكن أن تلعب التغيرات الهرمونية دورًا أيضًا، خاصة إذا كنت قد وقعت فريسة لهذه الحالة في سنوات المراهقة.

 

في حالة قشرة الرأس الدهنية، قد تلاحظين وجود قشور زيتية بيضاء على فروة رأسك بالإضافة إلى حكة مستمرة. تميل هذه الرقائق إلى التساقط على كتفيك وتزداد الحالة سوءًا خاصة خلال فصل الشتاء. ومع ذلك، يمكنك علاج القشرة اللاصقة في الشعر مباشرة من وسائل الراحة في منزلك. العلاجات بسيطة وخالية من المتاعب. فيما يلي عدد قليل منهم:

 

صودا الخبز:

  • كل ما تحتاجيه هو 1 ملعقة كبيرة من صودا الخبز لهذا الإصلاح.
  • سيكون عنصر المطبخ هذا مفيدًا بالتأكيد عندما تقرر حل جميع مشاكل قشرة الرأس الدهنية. إنه علاج سهل وفعال، ولا يستغرق أي وقت.

 

كيف تفعلين ذلك:

  1. ابدأي بشطف شعرك بالماء الفاتر. ثم دلكي شعرك بلطف بحركات دائرية باستخدام صودا الخبز. انتظري لمدة 1-2 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر.
  2. كرر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات كل أسبوع.

 

خل التفاح:

  • يعتبر علاج قشرة الرأس بخل التفاح أفضل علاج يمكن للمرء أن يخطر بباله. 
  • على الرغم من أنها تستغرق وقتًا طويلاً، إلا أنها ستساعدك على التعامل مع مشكلة قشرة الرأس اللاصقة بطريقة فعالة للغاية.

قد يهمك أيضا: علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر 

كيف تفعلين ذلك:

  1. ابدأي بشطف شعرك بالماء الفاتر. ثم أضيفي نصف كوب ماء إلى ملعقتين كبيرتين من خل التفاح.
  2. الآن، ضعي هذا المحلول على فروة رأسك وقم بالتدليك برفق. دعيه يجلس لمدة 10 دقائق. اشطفيه بالماء الفاتر.
  3. يجب تكرار هذه العملية بشكل متكرر قدر الإمكان طوال الأسبوع للحصول على نتائج أكثر فعالية.

 

الحناء:

يستخدم هذا المكون في الغالب خلال موسم الزفاف، ويمكن أن يثبت أنه تذكرتك للخروج من أرض قشرة الرأس الزيتية. بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد أيضًا على تنعيم شعرك وتجديد شبابه واستعادته. 

 

كيف تفعلين ذلك:

  • ابدأي بإضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون إلى الحنة. دعي هذا العجينة تطهى طوال الليل.
  • ثم ضعي هذا الخليط على فروة رأسك في الصباح واتركيه لمدة 2-3 ساعات. يفضل شطف شعرك باستخدام شامبو مضاد للقشرة.
  • يمكنك تكرار هذه العملية مرتين تقريبًا في الشهر.

 

بذور الحلبة:

تتمتع بذور الحلبة بخصائص معينة تساعد في محاربة مشكلة قشرة الرأس الدهنية. يمكنك الآن المزايدة على قشرة الرأس بفضل عجينة الحلبة المذهلة.

 

كيف تفعلين ذلك:

  • ابدأي بنقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل. ثم صفي الماء وهرس بذور الحلبة في عجينة. دعي هذا المحلول ينقع لمدة نصف ساعة.
  • ضعي العجينة على فروة رأسك واتركها لمدة نصف ساعة. اشطفي الشعر باستخدام الشامبو.

 

ثوم:

ربما يكون هذا هو العنصر الأخير الذي قد يتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في محاربة قشرة الرأس، لكن الثوم يمكن أن يساعد بالتأكيد في حل معظم مشاكل قشرة الرأس. للثوم خصائص مضادة للفطريات تفيد في محاربة قشرة الرأس.

 

كيف تفعلين ذلك:

  • ابدأي بسحق 2-3 حبات ثوم نيئة وأضف 2 ملاعق كبيرة من الماء إليها. ثم أضيفي ما يزيد قليلاً عن 1 ملعقة كبيرة من العسل الخام إلى هذا الخليط.
  • ضعي هذا المحلول على فروة رأسك واتركيه لبعض الوقت. اشطفيه بالشامبو.

 

قد يهمك أيضا: علاج تساقط الشعر والقشرة والحكة