علاج القلق والتوتر والخوف من المستقبل

مرض الخوف والتوتر والقلق من المستقبل من الأمراض السائدة في وقتنا هذا خاصة عند الشباب لذلك يقومون بالبحث عن علاج القلق والتوتر والخوف من المستقبل للتخلص منه، يعتقد الكثير من الناس أن هذا المرض ليس من السهولة التغلب عليه ولكن سوف نعرض لكم في هذا المقال العديد من الطرق السهلة والبسيطة التي يمكن من خلالها علاج القلق والتوتر والخوف من المستقبل .

علاج القلق والتوتر والخوف من المستقبل

أوضحت الدراسات أن أولى خطوات علاج الوسواس والخوف من المستقبل هي الإستخفاف بيه والإبتعاد عنه وعدم محاولة إخضاعه لأي نوع من المنطق والواقعية، لأننا إذا قمنا بذلك يؤدي إلى نتيجة عكسية في علاج الخوف من المستقبل، حيث يؤدي إلى تشعب الوسواس وإستحواذه على المريض وطرح أسئلة ذات طابع وسواسي.

قال الأطباء أن إصطحاب المريض لحيوان أليف محبب إليه يساعده على التخلص من الخوف و القلق من المستقبل، حيث يعمل ذلك على زيادة إفراز هرمون الأندروفين الموجود بالجهاز العصبي والذي يلعب دور مهم في علاج التشاؤم والخوف من المستقبل.

علاج القلق والتوتر والخوف من المستقبل

طرق علاج القلق والتوتر والخوف من المستقبل

يوجد العديد من الطرق التي يلجأ إليها المختصون لمساعدة مرضى الخوف من المستقبل على التخلص من هذا المرض الذي يمنعهم من العيش بسلام والإستمتاع بالحياه، ومن هذه الطرق:-

  • العلاج بالأدوية والعقاقير الطبية

يوجد العديد من الأدوية والعقاقير الطبية التي تعمل على علاج القلق والتوتر والخوف من المستقبل، ولكن نظراً للآثار الجانبية التي تنتج عن إستخدام هذه الأدوية لا تستطيع المرضى الإستمرار في تناولها، كما أنها تحتاج إلى الكثير من الوقت حتى يظهر مفعولها على المريض، وتختلف المرضى في إستجابتها لهذه الأدوية كل حسب حالته.

  • العلاج السلوكي

هذه الطريقة لا تعتمد على إستخدام أيٍ من الأدوية الطبية ولكن تحتوي هذه الطريقة على عدة طرق يتم تطبيقها على المريض، والتي تعمل على تغيير الأفكار التي إكتسبها المريض من خلال التجارب التي مر بها خلال حياته، وتمنحه طرق تفكير سليمة وصحيحة تساعده على تخطي الخوف والقلق من المستقبل.

  • العلاج التحليلي

يتضمن هذا العلاج عقد جلسات مع المريض يتحدث فيها عن المشاكل والتجارب والخبرات التي مر بها في حياته والتي أدت إلى إصابة المريض بهذا المرض، وبذلك يتم معرفة الأسباب التي أدت إلى الإصابة بهذا المرض ومحاولة حلها لمعالجة الخوف الذي يشعر بيه المريض.

قد يهمك أيضا: ما هي اعراض الاكتئاب والقلق النفسي

 نصائح لعلاج مرض القلق والتوتر والخوف من المستقبل

يوجد العديد من الطرق التي تساعد في علاج القلق والتوتر والخوف من المستقبل ومن هذه الطرق:-

  • يجب على المريض أن يحاول السيطرة على نفسه وإمتلاك الثقة بالنفس والقدرة على تحمل المشاكل والضغط الذي يتعرض له، ومحاولة التفكير دائماً في الإتجاه الإيجابي.
  • يجب أخذ إستراحة ولو بسيطة من العمل ومسؤوليات المنزل لإستعادة النشاط والتقليل من الضغط الواقع على المريض بسبب العمل والمسؤوليات التي يتعرض لها في حياته.
  • تحدي النفس ووضع الأهداف في الحياة والسعي وراء تحقيقها، حيث أن تحدي النفس يساعد المريض على السيطرة على حياته وتخطي مرحلة الخوف والتوتر التي يشعر بها.
  • الحفاظ على الأنشطة وممارسة الرياضة يومياً لأن الرياضة تعطي الإحساس بالطاقة الإيجابية والراحة النفسية وتقلل من الشعور بالقلق والخوف.
  • المشاركة في العمل التطوعي، حيث أن مساعدة الناس الذين يعانون من المشاكل تجعل المريض يشعر بدوره في المجتمع وتعطيه الإحساس بالسعادة، كما أنها تعمل على رفع معنويات المريض.
  • تقبل الأشياء الثابتة التي لا يستطيع المريض تغييرها في الحياة، مما يجعل المريض قادراً على السيطرة عليها والتحكم بها والتخلص من الخوف والتوتر الذي يمكن أن يعاني منه المريض بسبب وجود هذه الأشياء في حياتنا.

قد يهمك أيضا: افضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية