- Advertisement -

علاج المرأة المسترجلة بالطرق المختلفة

علاج المرأة المسترجلة التي ترفض الاعتراف بأنوثتها، خلقت الأنثى رقيقة هشة، بعيدة كل البعد عن مظاهر الاسترجال، إلا أن فئة من النساء تبالغ في الاسترجال حد نسيانها لحَقيقة كونها أنثى رقيقة، فكيف نتعامل مع هذا النوع من السيدات؟ هيا بنا نرى.

علاج المرأة المسترجلة

للتمكن من إيجاد علاج المرأة المسترجلة فإنه علينا أن نجيب سؤالين مختلفين، وهم:

 

قد يهمك أيضا: علاج المرأة المتكبرة

ما هي آليات علاج المرأة المسترجلة؟

 

تقوية الجانب الديني لدى السيدات

تتمثل طرق وآليات العلاج في تعزيز الجانب الديني لدى كل امرأة مسترجلة.حيث قامت كافة الحالات المسترجلة بالتأكيد على أثر ذلك عليهن خلال الحديث عن نمط تأدية الواجبات الشرعية لنن، وأثر ذلك في إعاقة التقدم الخاص بهم بباقي مراحل الاسترجال المتبقية، فكل الحالات لا تفتقر المعرفة بشأن حكم الاسترجال في شريعتنا وديننا الإسلامي، خاصةً وقد أجمعن على نفي تشجيع الشرع للاسترجال، بل يؤمنّ بضرورة تجديد إيمان قلوبهن، وقد أجمع كثير من هؤلاء على أسلوب النصح في علاج السيدات المسترجلات، على افتراض اسِتشعارهن لأثر الاهتمام بالجانب الديني في المستقبل كأحد صور العلاج، بل رأى بعضهُن كفاية العلاج الديني كعلاج منهجي شامل متكامل.

تقوية الجانب الأنثوي لدى الفتيات

ورد الكثير من الإشارات التي توضح أهمية العلاج عبر تعزيز الجانب الأنثوي.

وذلك عبر الحديث الخاص بالحالات والانطباعات الخاصة بهن عن الجنس، وكذلك جنس الذكور.

وقد قام بإظهار فئة منهن نظرة متدنية تجاه جانب الأنوثة بهن، بل وقد ظهر حاجتهن إلى تقوية جانب الأنوثة عندما أكدوا على ما تلاقيه الإناث من انحطاط في مجتمعنا، وهو ما يدفع بالفتيات والسيدات للاسترجال، ولعل عدد مما ذكر على لسان الحالات بشأن رغبتهنّ في تغيير عدد من القناعات والأفكار كإحدى الخطوات الهامة للتحول من الاسترجال، في إشارة إلى مدى أهمية تقوية الجانب الأنثوي في العلاج.

قد يهمك أيضا: علاج المرأة اللعوب

علاج المرأة المسترجلة

ما هي آليات العلاج التي تتعلق بالمجتمع ومؤسساته؟

 

تصحيح منهجية نشأة الأسرة

وقد اتضح مدى أهمية ذلك في علاج عدد كبير من الحالات، وذلك من خلال تأييد مدى فاعلية الاعتراف بقيمة الفتاة ومكانتها داخل الأسرة في تفاخر كل سيدة مسترجلة بعنصر الأنوثة خاضتها وأثر ذلك على ما تنتهجه من سلوك استرْجالي، وقد أشار أيضًا عدد من مواقف الآباء والأمهات بشأن أشكال ومظاهر فتيَاتهن المسترجلات إلى أمرٍ كهذا، وأهمية تقويم الأدوار الخاصة بالآباء تحديدًا أو أي ممن يحل محل الآباء من الذكور في عملية التربية والتنشئة.
إلغاء العادات التي تحط من شأن المرأة

إن عدد من العادات المجتمعية تحصر المرأة في نظرة مجتمعية متدنية، وقد أكد عدد كبير من هذه الحالات على دور هذه العادات في تغييرهم وتركهم للاسترجال.

زيادة التثقيف والتوعية من خلال المؤسسات التعليمية

يبرز دور التعليم بوجه عام والدين بوجه خاص في قضية كتبك،.

حيث تم الإجماع بشأن فئة كبيرة من هذه الحالات على أهمية التعليم والدين ومدى فاعليتهم.

خلال الحديث بشأن أثر الوعظ الإيجابي في عودة عدد كبير من السيدات المسترجلات عن الاسترجال.

تجديد النظر في الأنماط المتبعة تعليميًا في علاج الاسترجال

يجب أن يكون العلاج المطبق في مؤسسات التعليم شاملًا، يتكفل جميع الأطراف التي تشترك.

والتي تتعلق بالمشكلة خاصةً، وقد اتضح هذا عبر عدد من الحالات التي لم تقم بتأييد نمط الجامعة العلاجي.

وقد أشار عدد منهنّ إلى الاهتمام بأي تخصص مشترك بهذه المشكلة، والتي منها التخصصات النفسية.

والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالجانب الفكري لدى السيدات المسترجلات خلال حديث أي منهن بشأن العلاج النفسى للبنات كخطوة علاجية هامة لا يجب تجاهلها.

مضاعفة طرح الإعلام للقضية

خاصةً وعدد كبير من الحالات قد أشار إلى أهمية الإعلام في علاج المشكلة هذه إلا أن عددًا منهن قد أكد على انخفاض معدل المعالجة.

قد يهمك أيضا: التعامل مع الزوجة الزعولة