علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه

علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه الكركديه أحد النباتات التي تستخدم لأغراض علاجية وطبية، حيث يمكن استخدامه للمحافظة على المعدل الطبيعي لضغط الدم، يرجع السبب في ذلك إلى احتوائه على عدة معادن أهمها البوتاسيوم، الذي له دور رئيسي يساعد في تنشيط الدورة الدموية والعمل على تنظيم ضربات القلب، وأيضًا يحافظ على السوائل والأملاح بصورة متوازنة بالجسم، وللحصول على أقصى فائدة ممكنة من الكركديه علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه تابع معنا المقال.

قد يهمك أيضا: علاج الضغط العالي بالكركديه

أخطاء شائعة عند تحضير الكركديه

 

  •  إضافة السكر إلى الكركدية وهذا يقلل من القيمة الغذائية له، ويرفع من نسبة السعرات الحرارية، وكذلك زيادة نسب الجلوكوز في الدم.
  • يتم أحيانًا شراء نوعية مصنوعة من الكركديه وهي على شكل مسحوق، لتميزها بالسهولة والسرعة في التحضير، ولكنها تحتوي على محتويات ضارة بصحة المرضى مثل المواد الحافظة والألوان الصناعية ومكسبات الطعم والرائحة.

علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه بارد أو حار

لكي تحصل على الفوائد المرجوة من الكركديه لعلاج الضغط يمكنك أن تحضر منه شاي الكركديه الساخن من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. – تنقع زهور الكركديه المجففة في كمية من الماء الساخن، لمدة ما بين الساعة وحتى 3 ساعات.
  2. بعد انتهاء فترة نقعه يتم تصفية الماء جيدًا من الزهور.
  3. تستبدل تحليته بعسل النحل بدلًا من السكر الأبيض.
  4. عصر ملعقتين من عصير الليمون الطازج على منقوع الكركديه يعمل على رفع قيمته الغذائية، بالإضافة إلى الاستمتاع بمذاق أطيب.
  5. يحتار العديد في إمكانية تناول الكركديه الساخن للضغط العالي أم المنخفض، في الواقع يمكن تناول الكركديه كما هو ساخنًا بعد تحضيره بالطريقة السابقة، أو وضعه بعد التحضير في الثلاجة حتى يبرد حسب الرغبة
  6. يمكنك تناول هذا المشروب بحيث لا يزيد عن ثلاثة أكواب في اليوم.

قد يهمك أيضا:  علاج الضغط العالي

فوائد الكركديه للضغط

نبات الكركديه يشتهر بزهوره الكبيرة المميزة بلونها أنه يمكنك أن يستخدم لأغراض طبية من خلال تحويل الأزهار مشروب مثل الشاي أو كمكمل غذائية، حيث يعمل على علاج ضغط الدم المرتفع، ويشتهر الكركديه بقدرته على علاج ضغط الدم المرتفع، حيث أظهرت العديد من الدراسات النتائج الآتية: 

  • أظهرت بعض الأبحاث والدراسات الحديثة أنه يساعد في خفض مستوى ضغط الدم ومستويات الكولسترول، وتعالج بعض أمراض القلب، ولقد توصلت إلى أن شرب شاي الكركديه لفترة لا تقل عن شهر بمعدل كوبين في اليوم يقلل من ضغط الدم بمقدار بسيط لدى الذين لديهم الضغط طبيعيًا أو هؤلاء الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.
  • قد تبين أن شرب شاي الكركديه قد يتمتع بنفس الفعالية التي تمتلكها بعض الأدوية مثل دواء كابتوبريل، وله فاعلية أثبت أنها أكبر من فعالية دواء هيدروكلوروثيازيد المستخدم لخفض ضغط الدم لدى هؤلاء الذين يعانون من ارتفاع بسيط في ضغط الدم.
  • أثبت بحث جديد أن تناول ثلاثة أكواب من الشاي المصنوع من عشبة الكركديه بشكل يومي يساهم في خفض الضغط.
  • أظهرت دراسة أن شرب الكركديه يساهم في علاج مشكلة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي.
  • كما يساعد على تقليل مستويات السكر في الدم، والمحافظة على صحة الكبد، والمساهمة في علاج الاكتئاب، وتقليل الوزن، كما أنه يحتوي على فيتامين ج ومجموعة من مضادات الأكسدة المختلفة.

أضرار الكركديه الساخن

على الرغم من أن مشروب الكركديه قد يكون وسيلة آمنة وأيضًا طبيعية للمساهمة في خفض ضغط الدم، إلا أنه يجب تجنبه في بعض الأحيان لأنه يسبب بعض الآثار الجانبية في الحالات الآتية:

  • الشخص الذي يتناول دواء هيدروكلوروثيازيد، وذلك بسبب أنه يتفاعل مع هذا الدواء.
  • يمكن أن يؤثر على مستويات هرمون الإستروجين، وهذا معناه أن له تأثير على الحمل والخصوبة، لذلك المرأة الحامل يجب أن تتجنب الكركديه في نظامها الغذائي.
  • من الممكن أن تحدث الحساسية أو غير ذلك من الآثار الجانبية، فإذا كانت لديك مشكلة ظهور أي أعراض بعد تناوله بوقت قصير ينبغي التوقف عن تناوله حتى تتواصل مع طبيبك.

 

في ختام المقال نكون تناولنا بالتفصيل كيفية علاج ضغط الدم المرتفع بالكركديه، وطريقة تحضيره، وكيفية رفع قيمته الغذائية، وفي النهاية نتمنى للجميع الصحة والعافية.

 

قد يهمك أيضا: علاج الضغط العالي للحامل بالاعشاب

Leave a comment