- Advertisement -

علاج عرق النسا بالحجامة

علاج عرق النسا بالحجامة، عرق النسا هو مصطلح يستخدم لوصف آلام الأعصاب في الساق، والتي تحدث بسبب التهيج أو الضغط على العصب الوركي، وعادة ما يبدأ الألم في أسفل الظهر ثم يؤثر على الأرداف حتى الوركين إلى أصابع القدم وفي معظم الحالات يصيب عرق النسا جانبًا واحدًا فقط من الجسم، ويعتبر عرق النسا أمرًا شائعًا مع الانزلاق الغضروفي.

قد يهمك أيضا: عرق النسا للحامل

علاج عرق النسا بالحجامة

عرق النسا بالحجامة

تعد الحجامة هي أحد طرق الطب البديل التي تم استخدامها منذ القدم في علاج العديد من الأمراض والأوجاع المختلفة، وخاصة عرق النسا، وعلى الرغم من إمكانية عمل الحجامة لنفسك في المنزل إلا أنه يفضل القيام به عن طريق متخصص، وبجهاز الشفط متوفر في السوق بمواد مختلفة  وهو كوب أشبه بالأكواب الصغيرة مع جهاز بيد واحدة لشفط الهواء من الأكواب، ويوجد نوعان من الحجامة وهم:

  • الحجامة الجافة: 

لا تتضمن عمل أي شقوق في الجلد، ولكن يتم وضع أكواب صغيرة ملحقة بجهاز الالتصاق في مناطق محددة، ثم يتم شفط الهواء باستخدام الجهاز، ويترك لمدة خمس دقائق ثم يتم إزالته، وتعتمد هذه الطريقة على التغير في ضغط الدم في الجسم مما يساعد على تقليل الضغط فعليًا على الأعصاب وتسكين الآلام.

  • الحجامة الرطبة: 

وتشمل عمل شقوق سطحية صغيرة على الجلد باستخدام مشرط طبي، ثم وضع الأكواب في أماكن الشقوق وامتصاص الهواء مما يؤدي إلى ظهور المظهر الدموي والليمفاوي والسوائل الأخرى تحت الجلد من خلال الشقوق مما يقلل الضغط على العصب ويريحك على الفور مع تكرار الحجامة، قد يزول الألم تمامًا.

  • الحجامة الزلقة وهذا النوع من الحجامة هو مزيج بين النوعين السابقين.
  • في دراسة أجريت على عدد من المرضى الذين لديهم تاريخ طويل من الإصابة بعرق النسا ومن فئات عمرية مختلفة تتراوح من 18 إلى 75 عامًا تم إعطاؤهم ثلاث أكواب شفط على مدار 15 يومًا على المفصل مؤخرة الفخذ، الركبة، وعضلة الساق، ووجد أن الألم ينخفض ​​بعد ثلاث جلسات لدى 67٪ من المرضى بدرجات متفاوتة.
  • وقد أكدت دراسات أخرى أن الحجامة هي وسيلة فعالة لتسكين الآلام المرتبطة بعرق النسا دون آثار جانبية خطيرة.

قد يهمك أيضا: علاج عرق النسا بالتدليك

تعرف على خطوات علاج عرق النسا بالحجامة 

سوف نوضح لكم الطريقة المتبعة للتخلص من آلام عرق النسا بالحجامة، حيث يعد عرق النسا هو أحد الأمراض التي تصيب الرجال والنساء على حد سواء فهو لا يقتصر على النساء فقد، حيث يشعر المريض بألم شديد في ساقيه وذلك بسبب حدوث التهاب في الأعصاب في منطقة الورك وقد يكون القرص الغضروفي هو السبب أيضًا، وخطوات العلاج هي كالتالي:

  • يرتدي الشخص الذي يُعالج قفازات طبية بيضاء، ويعقم أدواته ويضيء شمعة.
  • ثم يجلس المريض عارياً ظهره ويجلس في وضع مريح وظهره مستقيماً ومتوتراً، ويمرر المعالج الشمعة المضاءة على كامل منطقة الظهر من مسافة بعيدة حتى لا تؤذي المريض.
  • ثم يقوم بإضاءة المخروط الزجاجي وهو أحد الأدوات المستخدمة في علاج عرق النسا، ثم يقوم بإدخاله في الكوب الزجاجي ثم وضعه في منطقة معينة من الخلف.
  • ويكرر هذه العملية ولكن في الجهة اليسرى من الخلف يضع الكوب ثم يسحب الدم ويحركه لأعلى ولأسفل حتى يصل إلى نقطة معينة ويفتح فتحة في الجسم باستخدام أداة طبية معقمة بمشرط طبي معقم.
  • ويزيل الدم الفاسد ثم ينظف الجرح الذي فتحه وتنتهي جلسة الحجامة.
  • يمكن علاج عرق النسا بالعقاقير المضادة للالتهابات والأدوية الأخرى التي تقلل من شدة الألم.
  • يجب على المريض المصاب بعرق النسا شرب كمية كافية من الماء، ويزيد الماء إلى كفاءة أعضاء الجسم ويزيل السموم التي تتراكم فيها ويقلل من الالتهابات.

 

وهكذا قد وضحنا لكم في هذا المقال المبسط علاج عرق النسا بالحجامة، وتعرفنا على أهم التفاصيل حول خطوات العلاج. 

قد يهمك أيضا: علاج عرق النسا بالزنجبيل