علاج فطريات الاظافر بخل التفاح..وما هي آلية استخدامه؟

من المؤكد أنك ستندهش عندما أخبرك أنه يمكن علاج فطريات الاظافر بخل التفاح. فلا يجب أن تذهب للكشف على أظافر قدميك وتنفق الكثير من المال علي ذلك. في الواقع، تعد بعض أفضل علاجات النظافة التي يمكن أن تستخدمها من العناصر الأساسية الشائعة في بيتك.

 

أولاً، نراهن أنك سمعت الكثير من قبل: خل التفاح. خل التفاح مصنوع من عصير التفاح ويتم تخميره ليصبح خل التفاح. بشكل كبير، من المعروف أن خل التفاح يحتوي على فيتامينات، معادن، أحماض أمينية، أحماض عضوية (حمض الأسيتيك وحمض الستريك)، والكثير من المركبات الأخرى المفيدة لك.

 

خل التفاح هو منشط حقيقي متعدد الوظائف يستخدم كمنظف للجسم، ويمكن أيضا استخدامه في شطف الشعر، وغير ذلك. وإليك سبب آخر لشراء زجاجة خل التفاح أو تصنيعه في المنزل: أنه قد يساعد في تخفيف وعلاج فطريات الاظافر. إليك ما تحتاج إلى معرفته.

قد يهمك أيضا: علاج فطريات المهبل بخل التفاح

علاج فطريات الاظافر بخل التفاح: هل يفيد حقا؟

هناك تريليونات من الميكروبات التي تعيش على جلدنا – تسمى مجتمعة بميكروبيوم الجلد – وهي في الغالب تساعد بشرتنا على الازدهار. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يحدث خلل في التوازن بين الكائنات الحية هذه، وعندها يمكن أن تظهر عدوى أو حالات جلدية أخرى مختلفة.

 

كتب الطبيب كارا فيتزجيرالد، إن دي، “مما يمكننا قوله، أن ميكروبيوم الجلد السليم يحمي من العدوى التي من الممكن أن تصيب الجلد بنفس الطريقة التي يحمي بها ميكروبيوم الأمعاء القناة الهضمية بما فيها الأمعاء: وذلك من خلال التخلص من فرط نمو الكائنات المسببة للأمراض”، وهذا ما يحدث مع سلالات معينة من الفطريات.

 

النمو الزائد للفطريات هو في الواقع سبب سعفة القدم، أو ما يسمى بقدم الرياضي. إنه ناتج عن فرط نمو الفطريات مثل داء المبيضات بالنسبة للنساء، وفطريات البشرة والفم وغيرها. في حالة قدم الرياضي، تزدهر هذه الفطريات في ظروف رطبة ودافئة – مثل قدمك بعد أن تكون مدسوسًا في الجوارب والأحذية خلال اليوم كله أو أثناء التمرين.

 

علاج فطريات الاظافر بخل التفاح: أدلة على فاعلية خل التفاح؟

ولكن كما يشرح ويل كول، ممارس الطب الوظيفي، IFMCP، “لقد ثبت أيضًا أن خل التفاح يمتلك فوائد مضادة للفيروسات وأيضا مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، وكلها نافعة في دعم توازن الميكروبيوم لديك.” وقد أوضحت الكثير من الدراسات والأبحاث القدرات المضادة للفطريات لخل التفاح بشكل عام – بينما هناك القليل من الأبحاث حول استخدام الخل في علاج قدم الرياضي على وجه التحديد.

 

ومع ذلك، في دراسة أجريت عام 2018، وجد العلماء أن الخل يمكن أن يمنع نمو C. albicans “وهو الفطر الذي يتسبب في ظهور داء المبيضات أو الالتهابات سواء في الفم أو المهبل أو بين أظافر القدم…إلخ” في طبق بتري. إنه يعمل عن طريق تدمير بنية خلايا الفطريات، جنبًا إلى جنب مع إنزيمات معينة يحتاجها الفطر للبقاء على قيد الحياة.

 قد يهمك أيضا: علاج الثعلبة بالخل التفاح

علامات فطريات أظافر القدم

إذن كيف تعرف أنك مصاب بعدوى فطرية؟

 

حسنًا، من المحتمل أن تبدأ في ملاحظة بعض التغييرات في شكل وملمس ورائحة أصابع قدميك. فيما يلي أكثر علامات حالة قدم الرياضي شيوعًا:

  • اصفرار الأظافر
  • تراكم الحطام تحت طبقة الظفر
  • جلد جاف متشقق
  • سماكة الظفر
  • أظافر متشققة
  • تغيير شكل الأظافر (مثل الحواف المثنية أو النتوءات)
  • رائحة الظفر تشبه الجبن

 

علاج فطريات الاظافر بخل التفاح: كيفية استخدام خل التفاح لعلاج فطريات أظافر القدم.

الطريقة الأفضل والأكثر فعالية لاستخدام خل التفاح لعلاج فرط نمو الفطريات هي نقع القدم في خل التفاح. ومن السهل جدًا القيام بها في المنزل – اتبع الإرشادات أدناه مرة واحدة في الأسبوع تقريبًا، ولكن يمكنك القيام بذلك يوميًا إذا وجدت أن قدمك تتحسن:

  1. ابحث عن خل تفاح عضوي، لأن التفاح العضوي يحمل جميع العناصر الغذائية.
  2. املأ حوضك بالماء الدافئ وضع خل التفاح في الخوض أيضا.
  3. ثم انقع قدميك لمدة 10 إلى 20 دقيقة، واشطفها بالماء، ثم استخدام مرطب عالي الجودة علي قدمك.

 

كيفية منع فطريات أظافر القدم

بمجرد أن تتاح لك فرصة لعلاج العدوى، قد تتساءل عن كيفية التأكد من عدم إصابتك بها مرة أخرى. والحقيقة أن أفضل طريقة للتعامل مع فطريات أظافر القدم هي التأكد من أنك تتبع النظافة الصحيحة للقدم. احرص على غسل قدميك بعد التمرين، والعناية بأظافر قدميك بانتظام من خلال التشذيب المناسب، والابتعاد عن الأحذية والجوارب الرطبة، والحفاظ على توازن الميكروبيوم عن طريق الترطيب بالمستحضرات والكريمات الطبيعية.

 

قد يهمك أيضا: طريقة علاج القمل بخل التفاح