علاج مسمار القدم بخل التفاح..إليك كيف يتم ذلك؟

الصيف هو الوقت الذي يحب الناس فيه التباهي بأقدامهم. ومع ذلك، يجب أن تتأكد من أن قدميك صحية قبل ارتداء الشبشب والأحذية الأخرى التي تعرض أصابع قدميك. مسامير القدم هي مسامير صلبة ومستديرة يمكن أن تجعل قدميك تبدو غير جذابة على الفور. إليك كيفية علاج مسمار القدم بخل التفاح وبطرق أخري طبيعية.

 

يمكن أن تكون مسامير القدم مؤلمة جدًا عند الضغط عليها بارتداء الأحذية. يساعد نقع قدميك في خل التفاح على تنعيم جلد القدم والتخلص من مسامير القدم الموجودة على قدميك. يجب فرك القليل من زيت الخروع عليها بعد نقع قدميك بها، وذلك للمساعدة في التخلص منها.

 قد يهمك أيضا:  تعرفي على المضادات الحيوية الطبيعية الموجودة بمنزلك

ما هو مسمار القدم؟

يظهر الجلد القاسي على قدميك عندما تصبح الطبقة الخارجية من الجلد سميكة ومتصلبة – هذه هي طريقة جلدك لحماية نفسه من الاحتكاك والضغط، مثل حذائك. مع استمرار الاحتكاك والضغط، يمكن أن تتطور مناطق الجلد السميك القاسي إلى مسمار. عادة ما تكون يكون مسمار القدم صغيرا، ذات لب مركزي، وتحدث على أصابع القدم أو بينها. قد يظهر أيضا أبيض مع قلب مركزي وحواف واضحة.

 

تعتبر مشاكل القدم مثل مسمار القدم أكثر شيوعًا عند كبار السن، ولكن يمكن أيضًا أن تؤثر مسامير القدم على الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلاً في الوقوف، والذين تتدحرج أقدامهم إلى الداخل أو الخارج (أقدام مسطحة أو أقواس عالية)، والذين يرتدون أحذية غير مناسبة. أو الذين لديهم مشاكل أخرى في القدم. تميل النساء إلى تجربة مسمار القدم في كثير من الأحيان أكثر من الرجال.

 

ما الذي يسبب مسامير القدم؟

عندما يزداد الاحتكاك والضغط على قدميك، يتم إنتاج المزيد من خلايا الجلد لتشكيل طبقة سميكة وصلبة على السطح.

 

لسوء الحظ، يمكن أن تزيد هذه المناطق من الجلد الصلب بدورها من الضغط والاحتكاك من الأحذية، مما قد يؤدي إلى تفاقم الجلد الصلب. قد يؤدي هذا إلى تكوين مسمار القدم، والذي غالبًا ما يكون مؤلمًا بسبب عمق ضغط الجلد المتراكم.

 

ما هي علامات مسامير القدم؟

تنقسم مسامير القدم إلى فئتين:

  1. مسامير القدم الصلبة هي النوع الأكثر شيوعًا، وتتميز بكتلة قرنية جافة مع قلب مركزي شبه شفاف. تظهر عادةً على الجزء الخارجي من إصبع القدم الخامس أو على المفاصل الخارجية لأصابع القدم الأخرى.
  2. مسامير القدم اللينة هي المسامير التي امتصت كميات زائدة من الرطوبة من التعرق، وتشكل مظهرًا ناعمًا ومهروسًا. تتشكل عادة بين أصابع القدم، وغالبًا ما تكون إصبع القدم الرابع والخامس ويمكن أن تكون مؤلمة جدًا.

قد يهمك أيضا: مشروبات من ماء الديتوكس تساعد على الهضم وتخلص الجسم من السموم

علاج مسمار القدم بخل التفاح

لعلاج مسمار القدم بخل التفاح، فإن معظم الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية تحتوي على حمض (الساليسيليك عادةً)، الذي يذيب الجلد السميك ويساعد على تساقط الطبقة الإضافية. خل التفاح يعمل بالمثل. جرب غمسها بقطعة قطن أو إمساكها على الرقعة الخشنة لبضع دقائق للسماح لها بالنقع. 

 

ملاحظة مهمة واحدة: “[الأحماض] لا تميز بين الجلد السميك والجلد الطبيعي” 

 

هذا يعني أن هذا يمكن أن يؤدي إلى تهيج. يجب على مرضى السكري ألا يستخدموا هذه الأدوية، لأنها قد تسبب قرحة قد لا تشق طريقها. كن حذرًا عند وضع أي حمض، وحاول إبقائه على المنطقة المصابة فقط. إذا أصيبت بشرتك بالاحمرار أو التهيج أو الحروق، فتوقف عن استخدام العلاج.

 

علاج مسمار القدم بخل التفاح وزيت الخروع

في السطور السابقة ذكرنا علاج مسمار القدم بخل التفاح والآن سنذكر كيفية التخلص من مسمار القدم باستخدام زيت الخروع: ضع وسادة ذرة غير طبية على شكل O حول مسمار القدم. استخدم قطعة قطن لوضع بضع قطرات من زيت الخروع على الذرة ثم غطها بشريط لاصق لمنعها من الحركة. 

 

ارتدِ الجوارب القديمة في حالة تسرب زيت الخروع. ضع في اعتبارك، مثل خل التفاح، أن زيت الخروع يحتوي على حمض يمكن أن يسبب تهيج الجلد الطبيعي، لذلك من المهم محاولة إلصاقه بمسمار القدم فقط.

 

علاج مسمار القدم بخل التفاح والأسبرين

إليك كيفية التخلص من مسمار القدم باستخدام مسكن للألم: سحق خمسة أو ستة أقراص أسبرين غير مغلفة واخلطها بكميات متساوية من خل التفاح والماء. بمجرد إضافة ما يكفي لتشكيل عجينة، افركها على مسمار القدم باستخدام ضمادة لتثبيتها في مكانها. 

 

بعد عشر دقائق على الأقل، يجب أن يكون النتوء فضفاضًا بدرجة كافية ليتم فركه بلطف. هذا هو واحد من أقوى المجموعات الحمضية، لذا تأكد من الاحتفاظ بها على مسمار القدم – تجنب العمل على بشرتك الصحية. 

 

علاج مسمار القدم بأملاح إبسوم

بالنسبة للمسامير، ضع حفنة من أملاح إبسوم في حوض من الماء الدافئ، ثم انقع قدميك لمدة 10 دقائق. بمجرد أن ينعم الجلد الميت، استخدم مبرد الكالس أو حجر الخفاف لبرد الطبقات. استمر في فرك المسمار قليلًا كل يوم بعد الاستحمام. جرب مقشرات القدم الأخرى المصنوعة منزليًا لتدليل قدميك.

 

علاج مسمار القدم بالليمون

يمكن أن يساعد الحمض الموجود في الليمون في التخلص من مسمار القدم. قبل الذهاب للنوم، قطعي شريحة من قشر الليمون بطول 2.5 سم وعرض إصبع قدمك. ضع اللب فوق مسمار القدم، وقم بتثبيته بضمادة وغطيه بجورب قطني أبيض طوال الليل. استمر كل ليلة حتى تختفي مسامير القدم. 

 

قد يهمك أيضا: تخلصي من المبيدات العالقة على الخضار والفاكهة