علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية

تبحث العديد من الأمهات عن علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية بعد مرور الأسبوع الأول من الولادة، خاصة إذا كان هذا الطفل هو الطفل الأول لدى الأم، في هذه الحالة تكون الأم ليس لديها الخبرة الكافية في هذه الأمور، وحتى لا تحتاري كثيراً سوف نقدم لكي في هذا المقال أهم العلامات التي تدل على عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية.

علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية

يوجد العديد من علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية والتي يمكن من خلالها معرفة إذا كان طفلك جائعاً أم لا ومنها:-

بكاء الطفل بشدة وعصبية

لا تستطيع الأم التميز بين أسباب بكاء الطفل حيث يمكن أن يبكي الطفل بسبب ألم يشعر بيه مثل المغص أو أنه يشعر بالجوع ويحتاج إلى كمية أكبر من الحليب أو يريد النوم.

لذلك حينما يبكي الطفل فعلى الأم أن تعطيه جرعة من الحليب فإذا كان جائعاً سوف يأخذ الحلمة ويصمت عن البكاء، وفي حالة رفض الطفل الحليب ففي هذه الحالة لا يحتاج الطفل إلى اللبن فعليكي البحث عن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى بكاء الطفل.

في بعض الأحيان يترك الطفل ثدي الأم بالرغم من عدم إشباعه من حليب الأم وممكن أن يحدث ذلك بسبب جذب إنتباه الطفل بشئ آخر، وبعد قليل يرغب الطفل مرة أخرى في الرضاعة ويبدأ في البكاء.

قد يهمك أيضا: الرضاعة الطبيعية قد تقي اطفالك من وباء مستقبلي قادم ، إليك أهم فوائدها الصحية والنفسية

علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية

إصابة الطفل بالإمساك

تعد الإصابة بالإمساك من علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية الواضحة جداً، حيث أن حليب الأم يساعد الطفل على إخراج البراز عدة مرات في اليوم، فعند إصابة الطفل بالإمساك فهذا يعني عدم إشباع الطفل من حليب الأم ويحتاج إلى المزيد.

وليس بالضرورة أن يكون السبب الذي أدى إلى إصابة الطفل بالإمساك هو عدم الإشباع من لبن الأم ولكن يعد من الأسباب الرئيسية.

يوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تساعد على زيادة إصابة الطفل بالإمساك ومنها زيادة إطعام الطفل من اللبن الصناعي، حيث أن اللبن الصناعي يعمل على العديد من المشاكل داخل معدة الطفل والتي تؤدي إلى سوء الهضم.

قد يهمك أيضا: قبل أن تقدمي على الرضاعة الطبيعية ، تعرفي على تجارب الآخرين وخبراتهم

جفاف بشرة الطفل

الطفل في بداية حياته يعتمد كلياً على حليب الأم، يعمل حليب الأم على ترطيب بشرة الطفل، لذلك عند رؤية بشرة الطفل جافة أو بها بعض المشاكل فهذا يعد من الأسباب الواضحة التي تدل على عدم حصول الطفل على كمية كافية من حليب الأم.

وليس جفاف البشرة فقط من العلامات التي تدل على إحتياج الطفل إلى كمية مناسبة من الحليب بل يوجد أيضا العديد من العلامات الأخرى التي تتواجد في وجه الطفل مثل جفاف الشفاه، كون حليب الأم يحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين E الذي يعمل على ترطيب الشفاه ولمعانها.

قد يهمك أيضا: تأثير الرضاعة الطبيعية على طفلك، هل تشكل فارق كبير؟

علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية

عدم نمو الطفل بشكل طبيعي

يعد عدم نمو الطفل بشكل طبيعي من علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة التي يسهل ملاحظتها، من الطبيعي نمو الطفل بشكل ملحوظ خلال أشهر الرضاعة، كون لبن الأم يعمل على تغذية الطفل، لذلك إذا لاحظتي عدم نمو الطفل بشكل طبيعي سواء في الطول أو الوزن فإن ذلك يعد من المؤشرات القوية التي تدل على حاجة الطفل إلى المزيد من اللبن.

تقطيع نوم الطفل من علامات عدم شبع الطفل من الرضاعة الطبيعية

إذا كان الطفل يشعر بالجوع فلا يستطيع النوم لفترات طويلة، لذلك إذا رأيت الطفل يستيقظ من النوم لمرات عديدة فعليكي إطعامه كمية مناسبة من اللبن لكي يستطيع الشعور بالراحة أثناء النوم.

قد يهمك أيضا: أطعمة ينبغي على الأم تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية