كيف يتعلم الأطفال في اليابان ؟

نظام التعليم في اليابان

يتكون نظام التعليم التقليدي في اليابان
( المرحلة الابتدائية ستة سنوات – المرحلة الإعدادية ثلاث سنوات – المرحلة الثانوية ثلاث سنوات – المرحلة الجامعية أربع سنوات) تماما كما في بلادنا
وقد تطور هذا النظام بحيث يوفر فرص ملائمة لجميع الفئات التعليمية حيث تم إضافة نظام التفرغ الجزئي والتعليم عن بعد، كما تم إضافة نظام المعاهد التقنية والتي تبدأ الدراسة فيها بعد المرحلة الإعدادية ولمدة خمس سنوات، بالإضافة للمعاهد الفنية والتقنية والتخصصية المختلفة حيث تتراوح مدد الدراسة فيها من سنة إلى ست سنوات حسب نوع التحصيل المطلوب، كما تم إضافة مراحل رياض الأطفال كمرحلة تكميلية.

طالع ايضا: كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة في 5 دقائق فقط

التعليم العالي في اليابان

•• اما مؤسسات التعليم العالي وهي تتنوع هنا كثيرا عما يوجد في بلادنا ، فهي تنقسم إلى:

١ – الجامعات :
ومدة الدراسة فيها أربع سنوات على الأقل للحصول على درجة البكالوريوس وتشمل كثير من الجامعات على أقسام للدراسات العليا للطلاب الراغبين في الحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.
٢- الكليات المتوسطة:
وتقوم هذه الكليات بتدريس تخصصات مختلفة حسب احتياجات سوق العمل في المجالات العلوم الإدارية والإنسانية وتدريب المعلمين والاقتصاد المنزلي وغيرها، وتتراوح مدة الدراسة فيها من سنتين إلى ثلاث سنوات يحصل بعدها الطالب على درجة زمالة متوسطة (دبلوم متوسط) ويمكن للطلاب متابعة دراسته في الجامعة في التخصصات التي لها علاقة بدراسته.

٣- الكليات التقنية:
وهي تختلف قليلا عن الجامعات والكليات المتوسطة حيث يلتحق بها الطالب بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية وتقوم هذه الكليات بتدريس التخصصات التقنية والفنية حسب احتياجات سوق العمل، ومدة الدراسة فيها خمس سنوات على الأقل يتخرج منها الطالب بدرجة زمالة متوسطة (دبلوم متوسط) ويمكن لطالب متابعة دراسته في الجامعة في التخصصات التي لها علاقة بدراسته.

٤- معاهد التعليم التخصصي ومدارس التعليم المتنوع:

يلتحق الطلاب بهذا النوع من المدارس بعد الانتهاء من المرحلة الإعدادية، وتقوم بتدريس تخصصات محددة حسب حاجة سوق العمل وميول الطلاب في ما يساعد على تطوير المجمع، وتنقسم هذه المدارس إلى نوعين:

معاهد التدريب التخصصي:

وتتقسم بعض هذه المعاهد إلى قسمين وهما: مدارس التدريب التخصصي الثانوي وتصل مدة الدراسة فيها إلى ثلاث سنوات وتعادل المرحلة الثانوية. ومعاهد التدريب العالي، وتصل مدة الدراسة فيها إلى ثلاث سنوات وتعادل الكليات المتوسطة.

مدارس التعليم المتنوع:

وهي مدارس تقوم بتدريس التخصصات الحرفية والفنية غالبا، وتختلف مدد الدراسة فيها حسب نوعية الدورة وحاجة الطالب، وتقوم عادة بتدريس التخصصات الحرفية والفنية كالخياطة وإعداد الطعام وتنظيم المكتبات والطباعة وقيادة وصيانة المركبات وتقنيات الحاسب الآلي وغيرها.

السنة الدراسية ومواعيد الدراسة:

تبدأ السنة الدراسية مع أول يوم من شهر أبريل من كل عام، وتنتهي في اليوم الأخير من شهر مارس من العام التالي. ويبدأ اليوم الدراسي عادة للطلاب من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الرابعة تقريبًا، أما المعلمون فعملهم حتى الساعة الخامسة ولكنهم يظلون في عملهم حتى السادسة والسابعة مساء.
و العطلات الرئيسية في العام هي عطلة الربيع التي تمتد بين نهاية شهر أبريل وبداية شهر مايو التي يطلق عليها أسم (الأسبوع الذهبي) وهي لا تزيد مدتها على عشرة أيام، وكذلك عطلة نهاية وبداية العام الياباني (الميلادية) والتي تبدأ في نهاية ديسمبر حتى بداية يناير من العالم التالي، وهي أيضا لا تزيد مدتها عن عشرة أيام. أما العطلة الصيفية فهي الأطول خلال العام وتبدأ في الجزء الأخير من شهر يوليو حتى نهاية شهر أغسطس وتتراوح مدتها من أربعين يوم إلى شهر ونصف تقريباً

المصادر : السفارة السعودية باليابان -الملحقية الثقافية Royal embassy of Saudi Arabia.Tokyo – لمحة عن التعليم في اليابان – المعهد العربي الأسلامي في طوكيو – الملحقية الثقافية 

طالع ايضا: المرأة اليابانية الأطول عمرًا في العالم والأكثر صحة..تعرف على السر!