كيف تساعدي أبنائك في عمل جدول مذاكرة

في نهايه العام الدراسي يجد الكثير من أولياء الأمور مشكله ان الوقت اقل من كم المواد المطلوب الانتهاء من  مذاكرتها  قبل الامتحانات لذلك يجب ان نضع المواد في الترتيب الصحيح.

اولا جمع كل المعلومات الخاصة بالمواد الدراسية.

والمقصود هنا هو تجميع كل المناهج وأي أوراق عمل اوالواجبات الدراسية المستخدمة من قبل المدرسة .

طالع ايضا: عادات سحرية للنظافة المنزلية

ثانياً :اختاري الوقت الأمثل في اليوم للمذاكرة

من أجل تحديد الوقت الذي يقدر ابنك على المذاكرة خلاله بأحسن كيفية ممكنة. التفكير في ذلك الآن سوف يساعدك على جدولة الأجزاء الهامة من الدراسة في فترات التركيز القصوى خلال 

اليوم ..

ثالثاً: حاولي وضع فترات المذاكرة ضمن كتلة مجمعة

ف تجميع فترات المذاكرة معًا لمدة طويلة إلى حد ما، كأن يذاكر من ساعتين إلى أربع ساعات متواصلة في المرة. يساعد ذلك على الوصول إلى أقصى حالات التركيز في المذاكرة وعلى أن تكون أكثر إنتاجية وأحسن استغلالًا للوقت. . كما يجب عليك أن تضع فترات أطول للمواد الدراسية الأصعب ..          


رابعاً : يجب مراعاة فترات الراحة. الاستراحات أمر بالغ الأهمية من أجل تحقيق النجاح. أنت لا تتعاملين مع إنسانًا آليًا، وانه لا يستطيع على العمل لساعات ممتدة دون توقف. سيعمل  بكفاءة أكبر إذا منحتيه فترات استراحة ثابتة أثناء المذاكرة..

 خامساً : عدد المواد الدراسية  يجب ألا يزيد عدد المواد في جدول المذاكرة عن ثلاث مواد دراسية في اليوم الواحد حتي يستطيع الالتزام بالموجود في الجدول ..

 سادساً : عدد الساعات 

•  تذكري دائما أن كم ساعات المذاكرة ليس مهم، ولكن الأهم هو كيف يذاكر ابنك ؟؟ وماذا حقق من المذاكرة؟ وما مدى الفهم والاستيعاب الذي حققه .

سابعا : لا تنسي أن تستمتعي بعطلة نهاية الأسبوع ، ومواعيد التدريبات الرياضية و اللقاءات الاسرية او موعد الترفيه الاسبوعي فذلك يساعد ابنك على تجديد النشاط وصفاء الذهن 

 ثامنا : الجلوس بطريقة صحيحة ومكان هادئ وثابت 

ان استخدام الكرسي والطاولة او المكتب في وضع الاستعداد للتركيز والمذاكرة يعمل علي تهيئة العقل والمخ علي الاستيعاب 

اما جلسة الاسترخاء علي الكنبة او السرير تشجع علي النوم ..

 * يجب ألا يكون الجدول الدراسي نهائيًا عند وضعه، فقد تستجد بعض الأمور التي تتطلب منك وقتًا احتياطيًّا لمواجهة أي ظروف طارئة مثل الاستعداد لاختبار ما.

 * ضع الجدول أمام ابنك في الغرفه كأن يكون ملصقًا بكراسة المذكرات الدراسية أو أمام المكتب والافضل ان يكون علي حائط في غرفة ابنك ..

 •لا تقلق اذا فقد ابنك  جزءاً من المعلومات التي تم تحصيلها ، فإن النسيان عملية طبيعية تحدث للبشر جميعاً ، ويمكن التغلب عليها ، لان  من عوامل النسيان هو ترك المعلومات التي تم تحصيلها دون مراجهة لمدة طويلة .

 * احياناً يشكو الطالب ان الموضوعات التي درسها قد يتدخل بعضها في بعض ، فينتج عن هذا التداخل أن ينسي بعضها . والسبب في ذلك هو عدم ترك وقت راحه كاف بين المواد الدراسية .لأن المادة اللاحقة سوف تتداخل الى المادة السابقة وتؤدي الى نسيان بعض منها.                                    طالع ايضا: أهم الأخطاء التي يرتكبها الآباء والأمهات في تربية أبنائهم