- Advertisement -

غادة نظيم تكتب من سلسلة : نظم تعليمية حققت طفرات لشعوبها (3-3) “أنظمة تعليمية مختلفة حققت الكثير من التقدم لأبنائها”

واذا عرضنا نبذة مختصرة  وسريعة عن أنظمة تعليمية اخري حققت الكثير من التقدم مع ابنائها  .

١ – التعليم في سنغافورة : النظام التعليمي في سنغافورة من أرقى أنظمة التعليم في العالم ، فهي تمتلك كفاءات وخبرات كبيرة ساهمت في النمو الاقتصادي ، فوزارة التربية والتعليم في سنغافورة تعمل على مساعدة الطلبة لاكتشاف ومواهبهم واستغلال طاقاتهم ، وقد خصصت الحكومة خمس ميزانية الدولة للإنفاق على التعليم ، ويذكر أنه الطلبة السنغفاورييين حققوا مركزا متقدما في مسابقات الرياضيات العالمية ، وأيضا فازوا بمسابقة TIMSS العالمية للرياضيات والعلوم في الأعوام 1995 و 1999 و 2003 .

٢ – التعليم في كوريا : التعليم في كوريا مفتوح ومجاني للجميع ، وتحافظ الحكومة الكورية على ضمان استمرارية إكمال تعليم الطالب وفقا لقدراته واستعداداته وطموحاته ، وتعمل على إزالة الحواجز التي ممكن أن تعيق مشوار الطالب التعليمي . ويرجع هذا الاهتمام بالتعليم إلى الفلسفة الكونفوشيوسية التي تعتبر التعليم أساس لكل نجاح في المستقبل والحاضر .

٣ –  التعليم في نيوزيلندا : النظام التعليمي في نيوزيلندة مجاني مابين أعمار 5-9 سنوات وإلزامي ما بين أعمار 6-17 سنة ، تدعم الحكومة النيوزيلندية المدارس وتديهرا مجالس تعلميية منتخبةمن أولياء الأمور ، وهناك أيضا بعض المدارس الخاصة تساهم في دعمها الحكومة وتخضع لقوانين الوزارة والتعلييم النيوزيلندي ، ويوجد في نيوزيلندا مدارس للتعليم عن بعد ومعاهد عليا ومراكز لتعليم الكبار لتوفير فرص التعلم للجميع .

٤ – التعليم في استراليا : تقع مسئولية التعليم في استراليا على عاتق الحكومة والولايات والأقاليم التي تتبع لها ، ويعتمد نظم التعليم على ثلاث مراح تتضمن التعليم الأساسي والثانوي والعالي ، وقد حصل نظام التعليم في استراليا على المرتبة السادسة في القراءة والسابعة في العلوم والتاسعة في الرياضيات عالميا في عام 2006 ، وتعتبر معدلات النجاح من أعلى المعدلات في العالم مع الدنمارك وفنلندا ، والتعليم في استراليا إلزامي ما بين سن الخامسة والسابعة عشر .

٥ –  التعليم في هولندا : نظام التعليم الهولندي من أكثر الأنظمة تطورا حيث أنه يحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم ، وبدأ التعليم الإجباري في هولندا منذ عام 1900 ، والتعليم في هولندا مجاني حتى سن السادسة عشر ، وهناك تسهيلات أيضا للطلبة دون سن التعليم الإجباري ، ويعتمد النظام الهولندي على حرية التعليم وفقا للدستور الذي ينص على أنه حرية التعليم تشمل حرية الإنشاء والاتجاه والتنظيم ، أي أن بالإمكان إنشاء مدرسة على أساس عقيدة معينة أو وجهة معينة .

٦ – التعليم في سويسرا : ينص الدستور السويسري على أن يكون التعليم إلزامي ومجاني في سويسرا ، وتقع مسئولية إدارة النظام التعليمي على الأقاليم ، فلكل إقليم نظام تعليم خاص به ، حيث أنه يوجد 26 نظام تعليمي مختلف عن الآخر ، ولذلك تتميز سويسرا بتنوع أنظمتها ، وتعتبر سويسرا من أهم الدول التي تتبع نظام توظيف التكنولوجيا في التعليم ICT .

٧ –  التعليم في ألمانيا : يتبع نظام التعليم في ألمانيا إلى الاستقلالية ، فلكل ولاية نظامها التعليمي وتوزيع مراحل التعليم فيها وتصنيفها مختلف عن الولاية الأخرى ، ويتميز النظام التعليمي في ألمانيا بأنه لا يقف عند سن معين أو مرحلة معينة بل يسمح بمتابعة القدرة الشخصية للتقدم العلمي والاعتراف الاكاديمي بشكل مستمر