- Advertisement -

فساتين هوت كوتور

فساتين هوت كوتور تعد واحدة من أرقى أنماط تصميم الفساتين التي تعتمد على الرؤية المتجددة لمصمم الأزياء وخبرته في تنفيذ هذا النوع من الفساتين باهظة الثمن، فلا تقتصر فكرة تنفيذ فستان الهوت كوتور على اختيار نوع القماش فقط، ولكنه يعد من أكثر أنواع الأزياء تعقيدًا لأنه غني بالتفاصيل الدقيقة التي تستغرق ساعات طويلة لتنفيذه، الأمر الذي يجعل فستان الهوت كوتور الأغلى ثمنًا في العالم.

قد يهمك أيضا: فساتين جلد طويلة للمحجبات

تاريخ فساتين هوت كوتور 

اعتُمدت كلمة “هوت كوتور” التي تعني “الحياكة الرفيعة” رسميًا مع افتتاح أتلييه المصمم الإنجليزي “تشارلز وورث” في باريس عام 1858، فقد أسس وورث الاتحاد الفرنسي لتصميم الأزياء الفاخرة المختص بتنظيم حرفة صناعة الهوت كوتور، ومع تصاعد أحداث الحرب العالمية وجد مصصموا الأزياء صعوبة في العثور على أجود أنواع الأقمشة، وبسبب الأزمة الاقتصادية التي عانت منها الدول أثناء الحرب بدأ المصممون في تنفيذ أزيائهم على دمى يبلغ حجمها 1/3 حجم المرأة بغرض تقليل تكلفة تصميم الفساتين.

وفي القرن العشرين اتجه أكثر مصمموا الأزياء شهرة إلى ابتكار تصاميم جديدة تحت عنوان فساتين هوت كوتور، وكانت دور الأزياء العالمية مثل كريستوبال بتلتنسياغا و كوكو شانيل وغيرهما من أبرز من أبدعوا في تنفيذ هذا النمط من الفساتين، حيث تنفذ القطعة الواحدة حسب مقاس العميلة وحجمها، ويصمم الفستان  ثم يرصع بالألماس أو المجوهرات حسب طلب العميلة، والجدير بالذكر أنه لم يحاك من التصميم الواحد لفساتين الهوت كوتور أكثر من 10 قطع.

تكلفة تصميم فساتين هوت كوتور 

تستغرق فَساتين “الهوت كُوتور” وقتًا طويلًا في حياكتها يصل إلى 800 ساعة، لذلك تعد هذه التصاميم الأغلى عالميًا، حيث تبدأ أسعار الملابس النهارية من فئة “الهوت كُوتور” بـ 10.000 $، بينما تصل تكلفة تنفيذ الفَساتين المرصعة بالألماس مثل فستان “سامانثا مومبا” في عام 2004 الذي ارتدته في افتتاح فيلم Spider man 2 نحو 9.000.000 $.

وبالنظر إلى هذه التكلفة الخيالية نجد أن هذا النوع من الفَساتين لا يعد من الأنماط المربحة لدور الأزياء، حيث يعتمده المصممون كواجهة دعائية أو تسويقية لأحد الماركات العالمية كشركات العطور الباريسية وغيرها، وتحاك القطعة الواحدة يدويًا بواسطة 20 شخصًا، وقد يستغرق الفستان الواحد لتنفيذه 1000 ساعة.

قد يهمك أيضا: بلايز جلد آخر صيحات الشتاء

أشهر مصمموا فساتين الهوت كُوتور من العرب

قدم أبرز مصصموا الأزياء في الشرق الأوسط مجموعة من الفَساتين الرائعة خلال فعاليات أسبوع “الهوت كُوتور” في باريس لفصل الخريف 2021، فقد كان هؤلاء المصممون هم الأبرز والأكثر تألقًا:

  1. زهير مراد: قدم المصمم اللبناني العالمي زهير مراد قطعة فنية ساحرة في حفل ختام عرض كوتور خريف عام 2021 وهو فستان زفاف خيالي زين بأشكال وأنماط مختلفة ومعقدة من اللآلى مستوحى من الثريات الفخمة بالبندقية.
  2. إيلي صعب: صمم إيلي فستانه الرائع من البتلات والبراعم المطرزة الذي يرمز إلى البعث والتجديد.
  3. رامي القاضي: قدم رامي فستانه الأنيق المصمم بدقة عالية والذي اعتمد في تنفيذه على إضافة الترتر والخرز والقطع الكريستالية.
  4. جورج شقرا: فستان الزفاف الأبيض من توقيع جورج شقرا طُرز بالكريستال وزُود بأكمام بنمط الكاب الذي تميز بطبقات من التل أبيض اللون وشرائط الستان الرفيعة.

أنماط فساتين الهوت كُوتور  في خريف 2021

اعتمد مصصموا الأزياء في أسبوع باريس للموضة خريف 2021 على تقديم فساتين هوت كوتور محاكة بأشكال متنوعة، اختلفت من حيث التصميم ولكنها جمعت بين أوجه عديدة من الأناقة والتألق، وهذه الأنماط كانت كالتالي:

  1. التطريزات الغنية بالتفاصيل الدقيقة التي تُظهر الفستان وكأنه لوحة فنية عريقة.
  2. التصاميم الناعمة والانسيابية البسيطة البعيدة عن التعقيد أو الترف.
  3. الكشكش الذي زين ذيول الفساتين الطويلة والقصيرة لتبدو تلك الأزياء كفساتين الغجر.

فن تصميم الأزياء عادةً ما يتغير بتغير المناهج العالمية المتبعة في تنفيذ تصاميم الملابس، وبالرغم من تنوع ثقافات مصممي الأزياء ورؤيتهم المختلفة، إلا أن الهاندميد أو فستان الهوت كوتور سيظل نوعًا فريدًا من الأزياء الغني بالتفاصيل الدقيقة التي تذهل كل من يراه.

قد يهمك أيضا: بنطلون بوي فريند واسع