- Advertisement -

فوائد اكليل الجبل للجسم ستجعلك تتناوله يوميًا!

عشبة إكليل الجبل لها مسميات كثيرة، منها الروزماري، أو حصى البان، تتميز تلك العشبة برائحتها الأخاذة، وهي أعشاب غنية بالألياف، والسعرات الحرارية، حيث يحتوي كل 100جم من العشبة على نحو 130 سعراً حرارياً. إن فوائد اكليل الجبل للجسم لا يمكن جمعها في مقال واحد، بل تحتاج كتاب كامل وربما عدة كتب نظرًا لتعدد استخداماتها للجسم والبشرة والشعر، وذلك لاحتواءها على أنواع متعددة من الفيتامينات، ومضادات الأكسدة، مثل: فيتامين هـ، أ، ج. سنتعرف سويًا كيف يلعب هذا النبات دورًا محوريًا في علاج العديد من الأمراض بل والوقاية منها. وهو ما يدفع الكثيرون إلى إدراج هذا النبات إلى نظامك الغذائي بشكل دائم.

قد يهمك أيضا: فوائد اكليل الجبل للشعر 

فوائد عامة:

تم استخدم إكليل الجبل لأغراض طبية لعدة قرون. يعتبر إكليل الجبل مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة والعناصر المضادة للالتهابات، والتي بلاشك تعمل على  تعزيز جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية. ومن مزايا هذه الغشبة الغنية هو أنه يمكن اعتبارها منبهًا طبيعيًا فضلًا عن تأثيرها في تحسين أداء الذاكرة. ومن المعروف أيضًا دور الروزماري في تعزيز اليقظة والتركيز.

يكثر استخدام نبات اكليل الجبل كنوع من التوابل الشهية، وخاصة في تتبيل الدجاج واللحوم، كما يتم اللجوء إليه أيضاً في وصفات الطب الشعبي، ولا ننسى بالطبع دوره في إعداد خلطات وماسكات الجمال التي تحافظ على صحة البشرة والشعر.

فوائد اكليل الجبل للجسم

 

نبات اكليل الجبل
يستخدم نبات اكليل الجبل كثيرا في وصفات الطب الشعبي
  • يحتوي نبات اكليل الجبل على حمض الكارنوسيك، وهو عنصر أساسي في حماية الجهاز العصبي، مما يقلل خطر الإصابة بمرض الزهايمر. كما أنه مفيد في منع فقدان الذاكرة المرتبطة بالشيخوخة أيضًا.
  • العناصر الموجودة بالروزماري مثل مضادات الأكسدة تعمل على تقليل احتمال الإصابة بالسرطان. كما تفيد في محاربة الجذور الحرة وبالتالي إزالة السموم من الجسم.
  • يمكن الاعتماد على الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في هذا النبات مما يجعله ممتاز في منع القرحة الناجمة عن البكتيريا.
  • يفيد الروزماري أيضًا كمُدر للبول، مما يساعد في تحسين أداء الكليتين.
  • يمكنك الاعتماد بأمان على الروزماري في علاج مختلف مشاكل الكبد.
  • الاستهلاك المنتظم لعشب الروزماري يعد وسيلةٌ جيدةٌ لتحسين الدورة الدموية داخل الجسم.
  • يصلح كعلاج للإمساك
  • من الجدير بالذكر أن الروزماري خالي تمامًا من الكولسترول.
  • علاج طبيعي للصداع النصفي

الروزماري هو عشب عطري موطنه منطقة البحر الأبيض المتوسط. له مذاق دافئ ومرير ويوفر نكهة ورائحة لطيفة للعديد من الأطعمة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام إكليل الجبل في الشاي أو كزيت أساسي أو مستخلص سائل.

 

قد يهمك أيضا: فوائد إكليل الجبل للتنحيف

نبات الروزماري
الروزماري لوصفات الجمال والصحة

هل تصلح فوائد اكليل الجبل للجسم كبديل للأدوية؟

إن فوائد اكليل الجبل للجسم لا تقتصر على ماذُكر فقط، ، فنحن لم نذكر لك كل الفوائد والإيجابيات التي يقدمها هذا النبات الرائع بل هناك المزيد؛

من منا لا يريد أن يملك جهاز مناعة قوي؟ إن شاي الروزماري الذي يمكن إعداده بنفسك سيساعدك على تعزيز المناعة مما يبقيك محميًا من العديد من الأمراض! لذا، يمكنك الاعتماد على حمض الروزمارينيك، وفيتامين C وغيرها من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في نبات الروزماري لتقوية مناعتك حتى مع تقدمك في العمر.

فوائد إضافية للشعر والبشرة

  • تم ربط رائحة إكليل الجبل بتحسين الحالة المزاجية، وتنقية العقل، وتخفيف التوتر لدى أولئك الذين يعانون من القلق المزمن أو اضطرابات هرمونات التوتر.
  • من المعروف أن زيت إكليل الجبل يعزز نمو الشعر ويمنع الصلع ويبطئ الشيب ويعالج قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس.
  • غالبًا ما يستخدم إكليل الجبل لمشاكل الهضم، بما في ذلك حرقة المعدة وغازات الأمعاء وشكاوى الكبد والمرارة وفقدان الشهية.
  • إكليل الجبل قوي بشكل خاص ضد الالتهابات البكتيرية. يرتبط بمنع التهابات المكورات العنقودية.
  • تساعد العناصر الغذائية الموجودة في إكليل الجبل على حماية خلايا الجلد من التلف الذي غالبًا ما تسببه أشعة الشمس المباشرة.
  • يمكن عمل حمام للقدم والاسترخاء من أعشاب الروزماري.
  • يمكن عمل كمادات للعينين بعد إرهاق العمل أو الدراسة.
شاي روزماري
شاي روزماري للقضاء على الامساك

متى يصبح تناول عشبة اكليل الجبل خطرًا؟

لا يمكن القول أن فوائد اكليل الجبل للجسم يمكن استبدالها بأي علاج يتناوله الإنسان لأي مرض كان، بل هل نوع من المكملات الطبيعية متعددة الاستخدامات والمفيدة للصحة العامة.

يعتبر إكليل الجبل آمنًا عند تناوله بجرعات منخفضة، ولكن إذا تم تناوله بجرعات كبيرة جدًا فقد يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة، مثل القيء والتشنجات، قد يتسبب في حدوث غيبوبة، أو تراكم سوائل في الرئتين بالإضافة إلى مخاطر إجهاض للجنين عند الإفراط في تناوله، لذلك ينصح بعدم استخدامه من قبل الحوامل.

 

قد يهمك أيضا: فوائد زيت اكليل الجبل للقمل