- Advertisement -

فوائد البابونج للجسم

نتعرف معكم على أهم فوائد البابونج للجسم فعلى الرغم من صغر تلك الزهرة إلا أنها تحمل مكاسب ثمينة لجسم الإنسان، وجدير بالذكر أن زهرة البابونج هي نوع من النباتات ، فبالإضافة إلى الزهور الصفراء الصغيرة ذات الرائحة القوية ، فهي تتكون أيضًا من ثلاث بتلات بيضاء.

أزهار البابونج هي أزهار جميلة تظهر قبل فصل الصيف، وتعتبر من الأعشاب المستخدمة في علاج العديد من المشاكل الصحية المتعلقة بقرحة المعدة والأرق والقلق والأمراض التي تصيب الأمعاء والمعدة.

ذلك بالإضافة إلى فوائدها الجمالية التي لا حصر لها، سنذكر أيضًا أهم فوائد زهرة البابونج للجسم خلال سطور تلك التدوينة.

 

قد يهمك أيضا: فوائد البابونج لتنظيف الرحم

فوائد البابونج للجسم

للبابونج العديد من الفوائد الصحية للجسم كما يوفر فوائد أخرى للبشرة والشعر، وفيما سنعرض لكم متابعينا الكرام أبرز تلك الفوائد.

فوائد البابونج للشعر

يساعد البابونج في علاج الحكة والقشرة ويوفر الرطوبة لفروة الرأس ، كما أن البابونج له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، ونتعرف فيما يلي على كيغفية استخدام البابونج للشعر.

1- يمكن استخدامه على هيئة زيت طبيعي، حيث أن زيت البابونج يساعد في علاج مشكلات الشعر من خلال تدليك فروة الرأس به لمدة لا تقل عن عشر دقائق باستخدام أطراف الأصابع وبحركات دائرية عكس عقارب الساعة.

ويتم ذلك عن طريق فرك زيت البابونج على الشعر ثم تركه لمدة لا تتعدى الـ 30 دقيقة على أقصى تقدير، بعد ذلك تقوم بغسله بالماء والشامبو كما تعودت، حيث يساعد ذلك على علاج الشعر من المناطق الجافة ويزيد من نعومته.

2- كما يمكنك من خلال غلي شاي البابونج تحصل على شعر صحي ولامع وتنبعث منه رائحة عطرة، وبعد أن يصبح الشعر دافئًا يتم غسل الشعر.

فقط  قم بخلط شاي البابونج بكمية قليلة من عصير الليمون أو عصير الخيار ثم وضعه على الشعر وتركه لمدة 30 دقيقة ثم شطفه، فهو يساعد على تسريع نمو الشعر في وقت قصير.

يعالج الأرق واضطرابات النوم

وفقًا لبعض الدراسات، قد تم التأكيد على أن تناول البابونج كحساء يساعد بشكل كبير في الاسترخاء وتهدئة الأعصاب بصورة طبيعية، حيث يكفي أن تتناول ثلاث أكواب من حساء البابونج لتنعم براحة نفسية شديدة، فضلًا عن كونه يعالج الأرق وعدم انتظام النوم بصورة فعالة للغاية، ولذلك يعتبر هذا الأمر من أهم فوائد البابونج للجسم.

 

قد يهمك أيضا: بخاخ البابونج للشيب

تعزيز المناعة من أهم فوائد البابونج للجسم

تعمل زهرة البابونج على زيادة كفاءة الجهاز المناعي لجسم الإنسان، وذلك لما يحتوي عليه من معادن وأملاح معدنية، كما أنه غني جدًا بمضادات الأكسدة.

ولذلك فهي بمثابة مضاد حيوي طبيعي، حيث يجعل الجسم أكثر مقاومة للعدوى البكتيرية والفيروسية أيضًا، كما أنه يحمي من الإصابة بالأنفلونزا وأمراض البرد والجهاز التنفسي وحساسية الجيوب الأنفية.

فوائد البابونج للجسم

أمراض الجلد وتقرحات الفم

يحمل البابونج فوائد صحية وجلدية وجمالية أيضًا، فهو فعال في علاج جميع أمراض لجلد وخاصة تلك الناتجة عن عدوى بكتيرية مثل الإكزيما والطفح الجلدي، كما أنه له تأثير قويعلى تأخير ظهور علامات تقدم السن على البشرة.

لم يقف الأمر عند هذا الحد، فلم تنتهي فوائد البابونج للجسم بعد، حيث أن تلك الزهرة تساهم في علاج قرح الفم واللسان أيضًا وبصورة طبيعية، حيث يمكنك استخدام مشروب البابونج كبديل طبيعي للمضمضة، كما أنه يقضي على رائحة الفم الكريهة.

فوائد البابونج للقولون

يوفر البابونج فوائد عديدة للقولون، من أهمها:

  • يساعد في تخفيف آلام القولون.
  • لتخفيف الانزعاج المعدي المعوي ومنع تقلصات الجهاز الهضمي.
  • يقلل الغازات ويعالج الانتفاخ.
  • يساعد في تخفيف التهاب القولون ويساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي

فوائد البابونج للأطفال

يعتبر البابونج مفيدًا أيضًا للأطفال والرضع ، ومن أبرز فوائده ما يلي:

من أبرز فوائد زهرة البابونج للأطفال كونها تعمل على تقليل آلام وتشنجات البطن بصورة فعالة، وقد أكدت التجارب والدراسات هذا الأمر.

يمكن أن يساعد تناول البابونج للأطفال في تقليل المغص ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول البابونج بانتظام يمكن أن يتحكم في المغص المزمن ، لأنه بعد شرب شاي البابونج ،تتحسن صحة الأطفال بشكل ملحوظ ويختفي المغص.

يمكن أن يساعد الاستخدام الموضعي للبابونج أو الغرغرة لتكملة الخصائص المهدئة للبابونج على النوم، وهو أمر مفيد للأطفال الذين لا ينامون جيدًا.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد البابونج على استرخاء الجهاز الهضمي، كما أنه يحسن الهضم ، ويساعد أيضًا في تخفيف تقلصات المعدة لأن البابونج يحتوي على مركبات نشطة بيولوجيًا.

 

قد يهمك أيضا: تجربتي مع شرب البابونج يوميا