- Advertisement -

فوائد البابونج للكلى

يعتبر البابونج من اكثر النباتات العشبية الطبيعية استخدامًا  في كثير من المجالات الطبية ونستعرض معًا عزيزي القارئ في تلك المقالة فوائد البابونج للكلى وطريقة تناوله والمحاذير الواجب تجنبها عند استخدام زهرة البابونج .

ما هي زهرة البابونج؟

مما لا شك فيه أن الطبيعة مليئة بالوصفات العلاجية الطبيعية وهي من صنع الخالق عز وجل، وفي السطور التالية نولي اهتمامًا خاص لزهرة البابونج ولكن علينا اولًا أن نوضح ماهية تلك النبتة ومكان تنمو .

تعتبر زهرة البابونج من أكثر النباتات استخدامًا منذ العصور الغابرة نظرًا لما تملكه من خصائص كثيرة وفريدة من نوعها تفيد المجال الطبي .

يكون ارتفاع نبتة البابونج يتراوح بين 20 سم إلى 45 سم وساقها متفرعة بالأوراق وتكون أوراقها طويلة وزهرتها بيضاء كما أن زهرة البابونج تتميز برائحة عطرية مميزة، ويزداد نمو تلك الزهور في الأراضي ذات التربة الخصبة كالمنحدارات المائية وعلى أطراف الأودية في الحقول الزراعية .

قد يهمك أيضا: فوائد البابونج للبطن

فوائد البابونج للكلى

تدخل زهرة البابونج في كثير من الاستخدامات الطبية والعلاجية، ونتحدث هنا عزيزي القارئ عن فوائد البابونج للكلى .

فتُعتبر الكلى مصنع متكامل داخل جسم الأنسان فهي تعمل علي حفظ التوازن في الجسم عن طريق التحكم في كمية السوائل والأملاح وتنظيف الدم من الفضلات الضارة به، لذا أي خلل في وظائف تلك الجهاز يؤثر كثيرًا علي الصحة العامة للجسم.

لذلك نسعي جميعًا لتجنب أي شئ قد يؤدي الاختلال وظائف الكلى أو إصابتها بأي اعتلال ونبحث عن ما إذا كان هناك علاجات طبيعية تساعد في زيادة فاعلية الكلى في تطهير الجسم  وزيادة كفاءة عملها.

تُفيد مستخلصات زهرة البابونج الكلى ولكن بصورة غير مباشرة، حيث أنه قد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث الطبية أن تناول البابونج يوميًا مع الطعام يساهم في منع مضاعفات مرض السكري الذي يؤثر بصورة مباشرة علي الكلى.

إضافةً إلى ذلك فيعتبر البابونج مهدئ قوي للأعصاب الأمر الذي ينعكس علي العضلات المتحكمة في عمل الكلى، كل ذلك بالإضافة إلى أنه يعمل على رفع الجهاز المناعي للجسم الذي يتصدى لمختلف الأمراض.

فوائد البابونج للكلى

قد يهمك أيضا: فوائد البابونج للجسم

 

طريقة حصول على فوائد البابونج للكلى وكيفية تناوله

تعتبر أكثر الطرق شيوعًا لتناول البابونج عن طريق شاي البابوج ، وطريقة تحضير شاي البابونج تكون بغلي الماء جيدًا ثم توضع ملعقة كبيرة من أزهار البابونج المجففة على الماء المغلي وتُترك من 10 إلى 15 دقيقة لكي يتم استخلاص المادة الفعالة من الأزهار، حتى تحصل على أهم فوائد البابونج للكلى.

ويجب التحذير علي عدم غلي الماء مع أزهار البابونج لأن ذلك يؤدي إلى تطاير الزيوت الفعالة منه، فتستخدم تلك الطريقة في جلسات خاصة لاستنشاق الزيوت المتبخرة لتطهير الجهاز التنفسي.

وقد يفضل البعض تناول البابونج كماء محلى بالعسل بعد ترك الأزهار المجففة بداخل الماء المغلي لفترة 15 دقيقة، ثم تصفيتها وتحليته الماء بعسل النحل.

الأثار الجانبية المحتملة لتناول البابونج

بعد أن ذكرنا بعض من فوائد البابونج للكلى يجب أن نذكر المحاذير الواجب الإحتراس منها عند استخدام أو تناول تلك الأزهار.

  • إذا كنت ممن يستخدمون الأدوية لأحد الأمراض المزمنة فيجب عليك مراجعة الطبيب الخاص بك قبل تناول البابونج وذلك لأنه قد يتفاعل مع بعض المركبات الكيميائية الموجودة في بعض الأدوية، الأمر الذي قد يسبب لك أضرار صحية بشكل كبير.
  • كما أنه تجنب تناول أزهار البابونج علي المرأة الحامل لأن ذلك قد يسبب أضرار للجنين.
  • قد يسبب تناول شراب البابونج إلى حدوث مضاعفات لمرضي الضغط والسرطان بشكل شبة كارثي.
  • كما ينصح الكثير من الأطباء بعدم الإفراط في تناول أزهار البابونج لأن ذلك يؤدي إلى زيادة الشعور بالقئ والغثيان.
  • الإفراط في تناول شراب البابونج قد يؤدي إلى ظهور احمرار وبعض الالتهابات والطفح الجلدي وقد تصل أيضًا إلى تورم بعض المناطق في جسم الأنسان .

قد يهمك أيضا: فوائد البابونج لتنظيف الرحم