- Advertisement -

فوائد البردقوش للرجال للعقم وخصوبة النساء

فوائد البردقوش للرجال للعقم حقيقة علمية أم شائعات ؟ ، في الواقع، يعد هذا النبات من الأعشاب التي استخدمت على مر العصور في الطب البديل، وبالأخص في الطب الصيني التقليدي لخصائصه العلاجية العديدة، حيث ينتمي إلى عائلة النعناع، ويشيع استخدامه في مطبخ الشرق الأوسط ومأكولات البحر الأبيض المتوسط،ويوجد منه النوع الحلو الذي يأتي بنكهة الصنوبر والحمضيات بينما البردقوش الفرنسي أقل حلاوة مع نكهة تشبه الأوريجانو، وعلى اختلاف أنواعه تتعدد فوائده، ولكن هل يمكن إضافة علاج العقم عند الرجال لمزايا هذه العشبة؟، لنكتشف الإجابة من خلال هذا المقال. 

قد يهمك أيضا: فوائد البردقوش للضغط

فوائد البردقوش للرجال للعقم حقيقة علمية أم شائعة؟

على الرغم من أن الكثير من الأبحاث تدعم الأنشطة الطبية  لمستخلصات البردقوش، إلا أنه لا يُعرف سوى القليل عن آثارها على القدرة الجنسية، وخاصة العقم عند الذكور.

لذلك أجريت دراسات علمية لمعرفة الفاعلية العلاجية لإعطاء مستخلصات البردقوش وتأثيرها الإيجابي على خصوبة الذكور،  حيث تقييم عدد من المؤشرات التناسلية، بما في ذلك الدهون، الهرمونات التناسلية ، أنزيمات الخصية والتغيرات النسيجية المرضية في أنسجة الخصية.

ومع ذلك، لم تستخلص نتائج هذه الدراسات إلى أن تناول هذا النبات له تأثير إيجابي مباشر على الصحة الجنسية للرجال.

وبالرغم من ذلك، أكدت دراسات أخرى على دوره في زيادة الانتصاب عند الرجال، وتعزيز الرغبة الجنسية.

فوائد البردقوش للصحة العامة للرجال

على الرغم من عدم إثبات فوائد البردقوش للرجال للعقم ، إلا أن له العديد من الفضائل التي تمس صحتهم العامة، وتشمل ما يلي:

  1. مضادات الأكسدة والميكروبات: يحتوي نبات البردقوش على مضادات الأكسدة ، ويساعد مستخلصه على الوقاية من العديد من أنواع الفطريات والبكتيريا.
  2. مضاد للالتهابات: أظهرت دراسات عديدة فعالية البردقوش في تقليل الالتهاب في الجسم ، حيث يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات تلعب دورًا في تثبيط السيتوكينات المسببة للالتهاب.
  3. تحسين الهضم: يحتوي مستخلص البردقوش على خصائص مضادة للقرحة، مما يساعد على تحسين الهضم وترميم الغشاء المخاطي في المعدة.
  4. الوقاية من السرطان: يلعب البردقوش دورًا مهمًا في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان ، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن البردقوش يساعد في الحد من نمو بعض أنواع السرطانات والأورام الخبيثة.
  5. صحة القلب: يساعد البردقوش في تقليل خلايا الدم الحمراء، وتخثر الدم ، وتقليل الإجهاد التأكسدي لعضلة القلب ، والعوامل الأخرى التي تسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.
  6. علاج الربو: أظهرت الدراسات أن تناول قطرتين من زيت البردقوش يومياً مع أدوية الربو لمدة ثلاثة أشهر قد يحسن وظائف الرئة لدى الأشخاص المصابين بالربو بشكل أفضل من تناول أدوية الربو وحدها.
  7. علاج الأمراض المزمنة: يلعب البردقوش دورًا في تخفيف آلام الصداع والأعصاب والعضلات ، كما يساعد في علاج مشاكل الكبد وحصى المرارة والسكري. 
  8. تخفيف التوتر: للبردقوش تأثير مهدئ ومريح للعقل والجسم ، مما يساعد على تخفيف التوتر العصبي والقلق، ويولد الشعور بالسعادة في أوقات الغضب والحزن.

قد يهمك أيضا: أعراض بعد شرب البردقوش

فوائد البردقوش لخصوبة النساء

استخلصت الدراسات العلمية أن فوائد البردقوش للرجال للعقم لا تستند على أساس علمي، رغم تأكيد بعض المستخدمين لعكس ذلك، وفي المقابل تم تأكيد تأثيره الإيجابي على خصوبة النساء.

ففضلًا عن المزايا العديد والفوائد العظيمة للبردقوش، فإن له دور كبير في تعزيز الخصوبة، ففي دراسة حديثة، طُلب من 25 رجل شرب شاي البردقوش أو شاي وهمي مرتين يوميًا لمدة شهر واحد.

في نهاية الدراسة ، سجلت النساء اللواتي تناولن شاي البردقوش  حساسية أفضل للأنسولين وخفض مستويات الأندروجينات الكظرية، مما يدل على الآثار المفيدة المحتملة على المستوى الهرموني للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض.

 

قد يهمك أيضا: فوائد جوز البيكان