- Advertisement -

فوائد البردقوش للنساء

فوائد البردقوش للنساء، يعد البردقوش من مجموعة النباتات العطرية التي تندرج في فصيلة النعناع. والذي يتوفر بكميات وفيرة في البحر الأبيض، ويستخدم في المجال الطبي للتداوي بالأعشاب على صورة أوراق طازجة أو مطحونة. كما يُستخدم كنوع من التوابل التي تضيف نكهة مميزة للأطعمة.

قد يهمك أيضا: البردقوش لتنظيم الهرمونات

فوائد البردقوش للنساء

  • مفيد للبشرة. يحتوي البردقوش على خصائص مضادات أكسدة تساهم بصورة فعالة في تأخير إصابة البشرة بالشيخوخة التي تحدث نتيجة وجود الجذور الحر.
  • مطهر للبشرة، يُعد البردقوش من الأعشاب التي تساهم في تطهير البشرة. وبالتالي يساعد على تحسين الجلد من خلال علاج العديد من المشكلات الجلدية والتي تتمثل في الصدفية، الأكزيما، الجروح، الإلتهابات الفطرية.
  • مفيد للشعر. حيث يساهم في تعزيز جمال الشعر من خلال تحسين مظهره وتقويته حيث يعمل على تحفيز النمو لبصيلات الشعر. كما يعالج المشاكل التي تصيب فروة الرأس ومن أهمها القشرة نظرًا لأن زيت البردقوش يحتوي على خصائص مضادات الفطريات.
  • تنشيط الغدة الدرقية. يعمل البردقوش على التحكم في هرمونات الغدة الدرقية مثل هرمون البرولاكتين. كما يتحكم في هرمونات الجسم المختلفة التي تعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر. كما يُعد مفيد في التخسيس والرجيم حيث يعمل على تنشيط الغدة والتي بدورها تساعد في خسارة وزن الجسم الزائد بصورة سريعة.
  • علاج مشاكل المعدة والجهاز الهضمي. حيث يساهم في ضبط الشهية. وعلاج الشعور بالغثيان، كما يعمل على تخليص الجسم من الغازات ويتغلب على عسر الهضم وآلام البطن.
  • تحسين قدرة بلازما الدم على نقل الأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم نظرًا لأنه من الأعشاب الغنية بالحديد.
  • علاج مشاكل النوم ومن أهمها مشكلة الأرق وذلك يرجع إلى أن البردقوش يعتبر منوم طبيعي ومهدئ.

فوائد البردقوش للنساء

فوائد البردقوش للدورة الشهرية

  • تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء حيث يساهم في تحفيز تدفق الدم. كما يعمل على إعادة تنظيم هرمونات الجسم لدى النساء. كذلك يساعد بصورة فعالة في علاج متلازمة التكيس في المبايض التي تعاني منها الكثير من السيدات والتي تتسبب في عدم انتظام الدورة وكذلك تتسبب في تأخر الحمل.
  • علاج مختلف الأعراض التي تصاحب الدورة مثل التقلبات المزاجية، الدوار، آلام البطن، الصداع، وغيرها.

فوائد البردقوش للتبويض للنساء

يساعد البردقوش على تنظيم التبويض وحماية قناة فالوب من مشاكل الانسداد ويحد من تكون التكيسات التي تتسبب كما ذكرنا في حدوث مشكلة تأخر الحمل أو العقم. كما يُعد من العلاجات الفعالة التي تساعد على الإنجاب من خلال علاج أسباب التأخر والعقم وكذلك من خلال إعادة التوازن في هرمونات الجسم وتحسين هرمونات الدم من خلال تحسين حساسية الجسم والدم للأنسولين وعبر تخفيض هرمونات الذكورة.

قد يهمك أيضافوائد البردقوش للرجال للعقم

فوائد البردقوش للنساء
فوائد البردقوش للنساء

طريقة استخدام البردقوش

للاستفادة من فوائد البردقوش المتنوعة يمكن تحضيره مثل الشاي عبر إضافة أوراق البردقوش الطازجة أو المجففة في الماء المغلي وتحلية الشاي بالعسل أو السكر. أو من خلال إضافة أوراقه المسحوقة أو الطازجة إلى السلطات أو البيتزا، أو من خلال تطبيق زيته على المنطقة المصابة أو على الشعر.

كما يُمكن تحضيره من خلال إضافة أوراق البردقوش في وعاء مناسب به كمية مناسبة من الماء على النار. وترك الأوراق في الماء حتى مرحلة غليان الماء، من ثم يتم رفع الوعاء من على النار. وترك الوعاء يبرد لمدة 24 ساعة. من ثم يتم تناول البردقوش البارد يوميًا بمعدل 3 كوب في اليوم.

على الرغم من فوائد البردقوش الهامة التي ذكرناها إلا أنه لا يفيد بعض الحالات وقد يضر بهم. حيث يشكل خطر على السيدات الحوامل والمرضعات. وكذلك على الأطفال الصغار، وأيضًا على الحالات التي تعاني من تخثر الدم أو الإنخفاض في نبضات القلب أو مرض السكري أو قرحة المعدة أو الحساسية من الأعشاب مثل النعناع.

 

قد يهمك أيضا: أعراض بعد شرب البردقوش