فوائد البوتاسيوم لجسم الانسان

فوائد البوتاسيوم لجسم الانسان عديدة لكن دعنا ولا نتعرف على هذا العنصر :

ما هو البوتاسيوم؟

يعتبر البوتاسيوم من المعادن التي تساعد خلايا الجسم على العمل مباشرة. فهو يساعد على صنع الطاقة التي تجعل الخلايا تقوم بوظيفتها. يمكن ألا تقوم الأعصاب والعضلات والقلب بأداء مهامها على الوجه الأمثل، إذا لم يكن الجسم يحصل على كفايته من البوتاسيوم.

كم نحتاج من البوتاسيوم؟

إذا كنت أكبر من 14 عامًا، فمن المفروض أن تحصل على ما يقرب من 4700 مليجرام من البوتاسيوم يوميًا. بعض الحالات الخاصة مثل الأمهات المرضعات تحتاج كمية أكبر قليلًا من هذا العنصر الهام، بينما الأطفال الرضع ما بين 6 أشهر وعام واحد يحتاجون ما بين 400-700 جرام يوميًا.
ما هي فوائد البوتاسيوم؟

طالع ايضا : نصائح رمضانية تساعدك في الإقلاع عن الكافيين والسجائر

فوائد البوتاسيوم لجسم الانسان

1- يساعد في الوقاية من هشاشة العظام

كلما تقدمنا في العمر، صارت عظام الجسم أضعف من ذي قبل. إن تناول الكثير من اللحوم ومنتجات الألبان يمكن أن يجعل أجسامنا تمتلأ بالأحماض وهو ما يؤدي إلى إضعاف العظام أكثر وأكثر. يمكن أن يسهم تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم – الخضر والفاكهة- تحديدًا في إبطاء هذه العملية.

2- يمنع تكون حصوات الكُلى:

بعض الأجسام تُكوّن حصوات صغيرة جامدة في مجرى البول وهي تسبب ألام مبرحة عندما تنحبس في موقعها ولا يستطيع الجسم التخلص منها بطريقة طبيعية. كلما زادت الأحماض في جسمك -بسبب اللحوم- أصبح عرضة لتكون تلك الحصوات الصلبة. البوتاسيوم يساعد على التخلص من تلك الأحماض، حيث يحتفظ بتلك المعادن في موضعها الصحيح ألا وهو العظام.

3- يساعد العضلات على أداء مهمتها:

يحتاج الإنسان إلى الكمية الصحيحة من البوتاسيوم بداخل الخلايا، كما يحتاج إلى وجود الصوديوم بخارج هذه الخلايا—من أجل أن تقوم العضلات بوظيفتها جيدًا.

4- يمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم

يحدث هذا عندما يندفع الدم بشدة في اتجاه جدران الأوردة والشرايين الدموية، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والفشل القلبي. لدرجة أنه يُطلق على ارتفاع ضغط الدم أحيانا القاتل الصامت، نظرًا لأنه نادرًا ما تظهر أي اعراض لدى المريض. إن الصوديوم لدى المريض يجعل الأمر أسوأ، ولكن البوتاسيوم يساعد الجسم على التخلص من الصوديوم ويخفف من ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية.

مصادر البوتاسيوم:

– الموز: تحتوي ثمرة الموز الواحدة على نحو مليجرام من البوتاسيوم. يمكنك أن تتناول ثمرة واحدة كوجبة خفيفة (سناك) بين الوجبات. لا تنقع الموز أو تطهيه- فبذلك يفقد ما فيه
من بوتاسيوم.
– البطاطس: تحتوي ثمرة البطاطس المتوسطة بقشرتها على ما يزيد عن 900 مليجرام من البوتاسيوم. لا تضيف أي زبد أو كريمة حامضة على البطاطس لئلا تزيد من السعرات التي ستتناولها وقد تسبب لك مشاكل صحية، ولكن اكتف بتناول البطاطس المشوية ولا تضع أي إضافات إلا في أضيق نطاق.
– البرقوق المجفف (القراصيا): يحتوي نصف كوب من البرقوق المجفف (القراصيا) على نحو 650 مليجرام من البوتاسيوم والكثير من الألياف بالطبع. إذا تناولت عصير القراصيا فهذا ممتاز وخاصة لو أضفت إليه شيء من الجبن الحلو والمكسرات أو وضعته في الكعك مثلًا.
– البرتقال: تحتوي ثمرة البرتقال المتوسطة على نحو 250 مليجرام من البوتاسيوم. فهو صحي وغني بالفيتامينات والمعادن ولكن يحتوي البرتقال أيضًا على السكر فلا تكثير منه.
– الفاصوليا: من المعروف أن الفاصوليا غنية بالألياف وقليلة السكر والدهون. يمكنك نقع القليل من فصوص الفاصوليا طوال الليل لجعلها أسهل في الهضم، وإذا لم تمتلك الوقت الكافي فيمكنك تناولها مجمدة أو محفوظة.

المكملات الغذائية:

من الأفضل أن تحصل على حصتك من البوتاسيوم، من طعامك العادي ولكن قد تحتاج لضبط الكمية إذا كانت تعاني من مرض معين أو تتناول أي نوع من العقاقير الطبية التي تمنعك من الإبقاء على حصتك المعتادة من هذا العنصر العام. ولكن كن حذرًا؛ فالتناول المفرط من البوتاسيوم قد يؤدي إلي الغثيان والقيئ والمغص والإسهال.

ما الذي يحدث عند نقص البوتاسيوم او الإكثار منه؟

إذا لم تكن تحصل على ما يكفي حاجة جسمك من هذا العنصر، فيمكن أن يصيب عضلاتك الضعف وتشعر بالتعب والإعياء سريعًا. من الممكن أن تصاب أيضًا بالإمساك أو الشد العضلي. من الممكن أن تصاب بنقص البوتاسيوم إذا لم تُضمنه في نظامك الغذائي ولكن من المرجح أن يحدث بسبب القيئ المستمر القاسي او الإسهال.
أما الإفراط في البوتاسيوم، فمن الممكن أن يصيب الأطفال وكبار السن وأولئك الذين لديهم مشاكل في الكلي. قد لا تلاحظ أي أعراض، ويمكن أن تصاب عضلاتك بالضعف أو تصاب بضربات قلب غير منتظمة أو شيء من الدوار . قد يحدث هذا الإفراط عندما تتناول نوع معين من العقاقير أو أن يكون جسمك عاجز عن صنع القدر الكاف من الهرمونات. قد يلجأ الطبيب لمعالجة هذا الأمر عن طريق الأدوية أو الغسيل الكلوي، وذلك عند حاجة الجسم لجهاز يساعد الكلى على تنقية الدم.

طالع ايضا : فوائد القهوة السوداء