فوائد التوت البري الأحمر المختلفة

يعد التوت البري الأحمر من الفواكه الطبيعية التي تحقق عدد كبير من الفوائد لجسم الإنسان، حيث أنه يحتوي على مواد غذائية قيمة جداً مثل الكيرسيتين و البيونيدين، لذلك ينصح عدد كبير من الأطباء بتناول ثمار التوت البري بشكل منتظم، ولكن لابد من تناوله بقشرته وذلك لأن فائده التوت البري الأحمر تتركز في القشور، وسوف نقوم من خلال هذا المقال بشرح فوائد التوت البري الأحمر لجسم الأنسان بشكل أكثر تفصيلاً.

قد يهمك أيضا: فوائد عصير التوت البري 

فوائد التوت البري الأحمر

التوت البري الأحمر من أكثر الفواكهه الذي يحقق فوائد لجسم الأنسان وذلك لما يحتوي عليه من مركبات تكسب الجسم الصحة والحيوية والنشاط، ومن الهام أن نعرف أن فوائد التوت البري الأحمر تتركز فى قشرته وتقل الفائده تدريجياً عند عصره، ومن أهم الفوائد الذي يحققها التوت ما يلي…

  • يعمل التوت على حماية الجهاز البولي

يحتوي التوت على نوع معين من البروتينات التى تساعد فى عدم التصاق البكتيريا فى جدار المثانة مما يخفض نسبة الإصابة بأمراض الجهاز البولى، كما يقوم التوت بحماية الجهاز البولى لدى الأطفال والبالغين معاً، وقد يتجه بعض الناس الى المنتجات المصنعة من التوت البري وهذا خطأ كبير حيث أن المنتجات المصنعة لا تقوم بالحماية من عدوى الجهاز البولى.

  • يخفض نسبة الأمراض المصاحبة لتضخم البروستاتا الحميد

هناك عدة امراض تظهر على مرضى تضخم البروستاتا الحميد وقد أثبتت الدراسات أن أكل التوت البري لمدة لا تقل عن 6 أشهر تساعد فى تقليل ظهور هذه الأمراض، بل وقد تحفي بعض الأعراض المصاحبة للمرض.

  • أدوار الأنفلونزا

يساعد التوت البري بشكل كبير فى تقليل الإصابة بنزلات البرد، حيث أن تناول التوت لمدة 70 يومياً متتالياً قد يساعد صاحبة بشكل كبير فى عدم الإصابة بالأنفلونزا.

  • خفض نسبة الإصابة بقرحة المعدة

يعمل التوت البري على مهاجمة جرثومة المعدة التى تتسبب فى الإصابة بقرحة المعدة، كما أنه يساعد فى القضاء على البكتيريا والجراثيم المختلفة المسببة لقرحة المعدة، ولكن فاعلية التوت البري فى العلاج لا تتساوى مع فاعلية الأدوية.

  • خفض نسبة الإصابة بمرض السرطان

هناك بعض الدراسات التي أجريت على التوت البري وأثبتت أن التوت به العديد من المركبات الكيميائية التى تساعد فى تقليل نشاط الخلايا السرطانية فى جسم المريض، إلا أن هذه الدراسة فى حاجة الى المزيد من التجارب و الاثباتات.

  • التحسين من صحة القلب

أثبتت العديد من الدراسات أن التوت البرى يحتوي على مواد تساعد على حماية القلب و الحفاظ عليه من العديد من الأمراض، حيث تعمل هذه المواد على تجمع الصفائح الدموية و تقليل ضغط الدم مما يحافظ على صحة القلب.

  • حماية الفم واللثه و الأسنان

يساعد التوت البري فى حماية الفم و الأسنان من الأمراض المختلفة وذلك من خلال حماية الأسنان من تراكم البكتيريا بها، مما يحميها من الأمراض.

فوائد التوت البري الأحمر

قد يهمك أيضا: الفرق بين التوت البري والتوت العادى

فوائده لأجهزة الجسم المختلفة

يحقق التوت البري عدد من الفوائد لكي جزء فى جسم الأنسان وسوف نوضح بعضاً من هذه الفوائد في النقاط التالية…

  • التوت البري و جهاز المناعة

يحتوي التوت البري على مركبات كيميائية متعددة تساعد الجسم فى مقاومة الأمراض وتقليل نسبة تأثره بالمواد المسرطنة مما يحميه من الأصابة بهذا المرض، لذلك يعد التوت البري مقوى للجهاز المناعى لدى الانسان.

  • التوت البري والوظائف الدماغية

يعد التوت من المواد المنشطة للذاكرة و للوظائف الدماغية بشكل عام، حيث يحتوى التوت على مكونات غذائية تصل الى خلايا الدماغ و تساعد فى ترابطهم معاً بشكل جيد، كما أنه يزيد من نسبة حياة الخلايا الدماغية لدى الإنسان.

  • التوت البري والأوعية الدموية

يعمل التوت البري على حماية الأوعية الدموية، مما يحقق انخفاض فى ضغط الدم والمحافظة على نسبة الكولسترول به، لذلك يعد تناول التوت البري هام وفعال لصحة القلب و المحافظة على ضغط الدم.

 

قد يهمك أيضا: انواع التغذية العلاجية أهدافها فوائدها وأهميتها

Leave a comment