- Advertisement -

فوائد الجنسنج مع العسل

فوائد الجنسنج مع العسل كثيرة ومتعددة، وقد عرفت قيمة هذا المزيج من القدم، حيث كانا يستخدمان معًا في الطب الصيني للوقاية وعلاج العديد من الأمراض المختلفة.

سنتعرف فيما يلي على أبرز تلك الفوائد وطرق مزج الخليط، كما سنتطرق لذكر محاذير تناولهما معًا وفقًا لأحدث الدراسات الطبية من منظمات الصحة العالمية..

قد يهمك أيضا: فوائد الجنسنج للنساء

فوائد الجنسنج مع العسل

من المؤكد أن لكل من المكونين فوائد جمة بمفردها، وعند خلطهما معًا تزيد تلك الفوائد، كما تزيد القيمة الغذائية لهذا الخليط المميز، وتتمثل تلك الفوائد في النقاط التالية..

  • أكدت منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية من أن هذا المزيج يعمل على تخفيف حدة السعال لدى الأطفال أكبر من خمسة أعوام.
  • يحتوي المزيج على العديد من مضادات الأكسدة والتي تعمل على مقاومة العديد من الأمراض الخطيرة وخاصة الخلايا السرطانية، والأورام.
  • من أبرز فوائد الجنسنج والعسل كونه يعمل على تعزيز جهاز المناعة، مما يجعله أكثر مقاومة للأمراض.
  • يعمل المزيج على تجديد الخلايا في الجسم بشكل عام، وخاصة تجديد الجلد والوقاية من العديد من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما وحب الشباب.
  • لهما العديد من الفوائد الجمالية للبشرة والشعر، كما أنهما يعملان على مكافحة علامات التقدم في السن والتجاعيد.
  • لن نغفل عن ذكر أهمية الجنسنغ والعسل للمبايض، حيث يعمل المزيج على تقويتها، الأمر الذي يساعد على الحمل والإنجاب.
  • هذا المزيج له تأثير كبير في الصحة الجنسية لدى الرجال، كما أنه يساهم في علاج لكثير من أمراض الذكورة بصورة طبيعية.

طريقة مزج نبات الجنسنج مع العسل

هناك أكثر من طريقة لمزج كلا المكونين معًا، الأمر الذي يؤدي حتمًا إلى ارتفاع القيمة الغذائية لهما معًا، ومن أبرز ما يميز هذا المزيج، كونه يمكنك حفظ كمية كبيرة منه واستخدامها بصورة يومية.

دعونا نتعرف فيما يلي على أكثر طرق مزج العسل والجنسنغ شهرة منذ القدم..

فوائد الجنسنج مع العسل

الطريقة الأولى

 تتمثل في إحضار كيلو من العسل الأبيض النقي، ثم تقوم بإضافة 40 غرام من الجنسنغ، ومزجها معًا، ويمكنك إضافة غرامات قليلة من حبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل، لرفع القيمة الغذائية للمزيج، ثم وضع الخليط في برطمان زجاجي وحفظه في درجة حرارة الغرفة بعديًا عن الماء.

أما عن الاستخدام فيعتمد الأمر على حالتك الصحية في المقام الاول، ولذلك لابد من استشارة طبيبك الخاص قبل الاستخدام، وخاصة إن كنت من مصابي السكري أو تقلب ضغط الدم، أما في الحالة الصحية الطبيعية وفي حالة خلوك من أي من الأمراض المزمنة، يمكنك تناول ملعقة صغيرة من المزيج مرة واحدة يوميًا على الريق.

الطريقة الثانية

مكونات تلك الطريقة هي عبارة عن ثلاثين غرام من غذاء ملكات النحل، مضافًا إليه أربعين غرامًا من حبوب اللقاح والجنسنج، ومزجها معًا، ويمكن إضافة كوب صغير من العسل الأصلي والمزج مع الحفظ في برطمان زجاجي، وتناول ملعقة صغيرة يوميًا بعد استشارة الطبيب.

كما يمكنك إضافة هذا المزيج إلى كوب من الحليب أو الماء وتناوله على الريق، حيث يعتر هذا الكوب الصغير بمثابة وجبة متكاملة عالية القيمة الغذائية.

قد يهمك أيضا: فوائد وأضرار الجنسنج للنساء

محاذير استخدام الجنسنج مع العسل

على الرغم من خلو هذا المزيج من أية مواد كيميائية، إلا أنه قد يعرض الإنسان لبعض الأضرار، لذلك لابد أن نتعرف على محاذير تناول هذا المزيج وأبرز الأعراض الجانبية التي قد تحدث جراء تناولهما..

يحذر استخدام المزيج للأطفال والرضع، نظرًا لاحتوائه على العسل الأبيض أو غذاء ملكات النحل، أو كلاهما معًا، حيث يمكن أن يتسبب العسل للرضع بما يسمى بالتسمم السجقي، واحتمالية حدوث ذلك ليست منخفضة، وذلك بسبب احتواء العسل على أبواغ كلوستريديوم البوتولينوم.

يؤثر المزيج بشكل سلبي على مستويات نسبة السكر في الدم، لذلك فهو يشكل خطورة على مرضى داء السكري، ويحذر تناوله، إلا بعد استشارة الطبيب والتنسيق معه، منعًا لحدوث اي اضطرابات في نسبة السكر مما يشكل خطورة على المريض.

أما إن كنت مريض ضغط، وتعاني من اضطرابات وتقلبات مستمرة في نسبة ضغط الدم، يحذر كذلك من تناول هذا المزيج، وذلك يرجع إلى تأثير نبات الجنسنج على معدل الضغط.

جدير بالذكر أنه على الرغم من عدم وجود دراسات كافية لمدى الضرر الذي يتسبب فيه مزيج الجنسنج مع العسل للحوامل والمرضعات، إلا أنه حذر بعض الأطباء من تناولهما في تلك المرحلة تحديدًا للمرأة.

قد يهمك أيضا: الجنسنج مع غذاء ملكات النحل