فوائد الجينسنغ

لقد أثبتت العديد من الأبحاث الطبية الحديثة فوائد الجينسنغ المتعددة للصحة الجثمانية والنفسية للإنسان، ولا عجب في ذلك فقد استخدمه الصينيون والكوريون في الطب التقليدي لديهم منذ زمن بعيد، وخاصة في تقوية الجهاز المناعي للجسم وضبط معدل السكر في الدم.

هناك عدة أنواع من نبات الجينسنغ، وإن كان أشهرهم هو الجينسنغ الكوري ونظيره الأمريكي، كما أن هناك أنواع أخرى يمكن تصنيفها وفقًا للونه، فمنه الأحمر والأبيض وكذلك الجينسنغ البري.

يتسم هذا النبات كونه أحد النباتات المعمرة على الرغم من بطء نموها، فضلًا عن كونها تتميز بجذورها اللحمية، والتي غالبًا ما يتم استخدامها في العديد من الأغراض الطبية بعد طحنها وتجفيفها.

قد يهمك أيضا: أضرار حبوب الجنكة   

فوائد الجينسنغ

هناك عدة فوائد لتلك النبتة المميزة وسنتطرق إلى ذكر أبرزها خلال السطور المقبلة..

  • تعزيز الجهاز التنفسي وحمايته من الإصابة بالعدوى

يصاب الجهاز التنفسي وخاصة العلوي بأكثر من نوع للعدوى سواء كانت بكتيرية أو فيروسية، بل أثبتت الإحصائيات أن عدوى الجهاز التنفسي هي من أكثر الأسباب انتشارًا للوفاة حول العالم.

وقد أكدت الدراسات الطبية مؤخرًا أن من بين فوائد الجينسنغ كونه يعمل على تقليل معدل الإصابة بأي نوع من أنواع عدوى الجهاز التنفسي، وخاصة في حالة الأشخاص البالغين.

كما أنه يقي من الإصابة بسرطان الرئة وتجلطات الرئة أيضًا، كل ذلك بالإضافة إلى أهميته في الوقاية من الإصابة بالانفلونزا بجميع أنواعها.

  • تقوية الجهاز المناعي من أهم فوائد الجينسنغ

يحتوي الجينسنغ من ضمن مركباته على مضادات الأكسدة، فضلًا عن وجود نسبة من السكريات قليلة التعدد وكذلك سكريات متعددة، وبالتالي فله تأثير قوي جدًا على الجهاز المناعي للإنسان وخاصة البالغ.

استخدام مستخلص نبات الجينسنغ يعمل على إنتاج كرات الدم الحمراء وزيادة نسبة هيموجلوبين الدم، ويتم ذلك بشكل متناسق مع تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء الخاصة باستجابة مناعة الجسم.

ليس هذا فحسب، بل يساهم الجينسنغ في تعزيز الخلايا الليمفاوية مما يساهم في تقوية الجهاز المناعي للجسم، وذلك وفقًا لما أكدته العالمة ” شينا كروكشانك “، فقد أكدت من خلال دراسات أجرتها في جامعة مانشستر أن كلما انخفض عدد الخلايا الليمفاوية، كلما أثر ذلك بشكل سلبي على مدى استجابة الجهاز المناعي للجسم.

فوائد الجينسنغ

  • ضبط معدل السكر في الدم

وفقًا لدراسة أوروبية قد تم نشرها في عام 2018، أن مستخلص نبات الجينسنغ وبذوره يعمل على ضبط معدل السكر في الدم، وبالتالي فهو مثالي في علاج داء السكري لدى الكثير من المرضى، وخاصة مع تناوله بشكل منتظم.

وهنا يجب التنبيه على أمر هام، وهو تجنب تناول تلك النبتة بجميع أشكالها مع أدوية السكر، إذ أنها ستقوم بخفض مستوى السكر بشكل أكثر من اللازم، مما قد يعرضك إلى الإصابة بغيبوبة سكر.

ولكن في كل الأحوال تجنب تناول أي مستخلصات أو منتجات عشبية أو كيميائية دون استشارة طبيبك الخاص.

قد يهمك أيضا: فوائد عشبة الجنكة

  • تعزيز القدرة الإدراكية للإنسان

من بين فوائد الجينسنغ كونه يساعد في تعزيز القدرة الإدراكية للإنسان، وبطبيعة الحال يؤثر ذلك بصورة إيجابية في نسبة الذكاء وزيادة قوة الانتباه، كما أنه يعمل على علاج مرض الزهايمر والوقاية منه، والذي يصيب كبار السن بكثرة في عصرنا هذا.

وقد أكد ذلك الأمر أحد المراجعات الطبية والتي قد تم نشرها في إحدى المجلات الأوروبية في عام 2002، والتي تؤكد بشكل كبير أن مستخلصات الجينسنغ والمنتجات التي يدخل في مركباتها يعمل على تعزيز وظائف الدماغ بما في ذلك الإدراك والتركيز بشكل ملحوظ.

  • علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال

حيث أن تناول 900 مللي غرام من الجينسنغ بانتظام ولمدة ثماني أسابيع متتالية بواقع ثلاث مرات يوميًا يساهم بشكل كبير في علاج ضعف الانتصاب لدى الرجال، لذلك فهو من أبرز فوائد الجينسنغ بشكل عام.

وذلك وفق لدراسة قد تم نشرها في عام 2002 في إحدى المجلات العالمية واسمها ” The Journal of Urology “، حيث ذُكر فيها أن تناول الجينسنغ وخاصة الجينسنغ الاحمر الكوري يعمل على تحسين وظائف الانتصاب بشكل ملحوظ وخاصة إذا قورنت بالرجال الذين لم يتناولوه.

 

قد يهمك أيضا: فوائد نبات الكافا

Leave a comment