فوائد الحلبة للبشرة

تظهر فوائد الحلبة للبشرة في كونها غنية بمركبات وعناصر مختلفة تحمي الجلد ضد العديد من المشاكل التي قد يتعرض لها نتيجة للتغيرات الهرمونية سواء في فترة المراهقة أو بعد سن اليأس، فضلًا عن ذلك، تساعد على علاج من الأمراض الجلدية، ولها تأثير ومفعول قوي في جعل البشرة تبدو أكثر حيوية وشبابية، في الحقيقة يمكن الاستفادة من خصائصها في العديد من النواحي الجمالية والصحية للحصول على بشرة صحية وجميلة تزيد من انوثة المرأة وتعزز مظهرها. 

تعرفي من خلال هذا المقال على الكنوز التي تختبأ في قلب هذا النبات الرائعة، واجعليه رفيقك الدائم للعناية ببشرتك والحفاظ على شبابها. 

قد يهمك أيضا: ماسك الحلبة للوجه لعلاج حب الشباب

فوائد الحلبة للبشرة 

استخدمت الحلبة للعناية بالبشرة لعدة قرون، خاصة عند المصريون القدماء، حيث استخدمتها النساء بشكل خاص للحفاظ على بشرة جميلة ومشرقة، كما انتشر استخدامها إلى الهند والشرق الأوسط لنفس الأسباب.

 هذه البذور الصغيرة الطبيعية 100٪ لها العديد من الخصائص الاستثنائية لمحاربة مشاكل الجلد. 

فهي مليئة بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لبشرة صحية ومشرقة. 

 الثيامين ، المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 1 ، مسؤول عن تحويل الطاقة من الطعام، هذه الطاقة ضرورية لصحة الجلد. وغالبًا ما يتم دمج فيتامين أ الموجود في الحلبة في الخلطات الطبيعية لعلاج مشاكل الجلد الرئيسية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية والرؤوس السوداء، وهي واحدة من ضمن فوائد الحلبة للبشرة . 

الخصائص المضادة للأكسدة و فيتامين C  الذي تحتوي عليه الحِلبة تحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية من الشمس وتحد من تكوين تجاعيد الشيخوخة. 

كما أنها مصدر غني بفيتامين K، وتستخدم في منتجات العناية بالبشر، حيث يحتوي فيتامين ك على خصائص تحد من ظهور علامات التمدد و تقليل الندبات والبقع الداكنة. 

تساعد المعادن الأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك والحديد في الحلبة في علاج مشاكل الجلد الطفيفة. ومن خلال تسهيل نقل العناصر الغذائية إلى الأدمة والبشرة ، تغذي الجلد بهذه الطريقة ليكون أقوى و أكثر مقاومة للبكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب ومشاكل البشرة الأخرى. 

كما تعرف بقدرتها الفائقة على الترطيب، والتخلص من الندبات وآثار حب الشباب وأي علامات عنيدة أخرى بفعالية كبيرة. 

قد يهمك أيضا: فوائد الحلبة مع الحليب

طريقة استخدام الحلبة لعلاج مشاكل البشرة 

فضلًا عن فوائد الحلبة للبشرة ، يأتي استخدامها سهلًا وبسيط، حيث يمكن الاستفادة من خصائصها سواء كزيت، مسحوق أو حبوب. 

أبسط طريقة، هي تطبيق زيت الحلبة على الوجه، بوضع كمية منه على قطنة وتمريرها على بشرتك، بعد تنظيفها حتى يتم امتصاص العناصر التي تحتوي عليها من خلايا الجلد. 

مجرد تطبيق هذا الإجراء يوميًا، سوف يساعدك في الحصول على بشرة ناعمة خالية من الشوائب، كما يحد من ظهور حب الشباب ويساعد في علاج الالتهابات الجلدية المختلفة. 

يمكن أيضًا، تحضير شاي الحلبة، عن طريق غلي البذور، ومن تم تصفيتها والاحتفاظ بالماء واستخدامه كغسول للبشرة، أو تضمينها في أحد الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة. 

على سبيل المثال: 

  1. اضيفي ملعقة كبيرة من العسل الأبيض الطبيعي إلى ملعقة كبيرة من مطحون الحلبة، لتتحصلي على قوام لين وكريمي.
  2. طبقي الخليط على وجه نظيف، واتركيه لمدة 30 دقيقة. 
  3. اشطفي وجهك بعدها بالماء الفاتر جيدًا وجففيه بلطف بمنشفة ناعمة. 

من خلال تطبيق هذه الوصفة يوميًا، سوف تحصلين على بشرة صحية، صافية ومشرقة. 

كما يمكن استخدام حليب جوز الهند أو ماء الورد، بدلًا من العسل إن لم يكن متوفر لديك، في الحقيقة، الوصفات عديدة ولا يمكن حصرها، ومع ذلك تقدم أبسطها حلول رائعة لمختلف مشاكل البشرة.

 

قد يهمك أيضا: فوائد زيت الحلبة للشعر

Leave a comment