فوائد الحلبة للرحم والمبايض وطريقة استخدامها

ما هي فوائد الحلبة للرحم والمبايض ؟ ، في الحقيقة يتبادر إلى ذهنك الكثير مننا عند التفكير في هذه البذور أنها لا طالما وصفت للسيدات في وصفات كانت تحضرها جداتنا، واليوم، أكدت البحوث والدراسات العلمية أن الحِلبة، تتعدى كونها أحد التوابل التي تستخدم في تحضير الكاري، أو من الأعشاب التي تساعد في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي أو للتسمين، بل إن لها دورًا فعال في علاج بعض الأمراض المرتبطة بالمبايض والرحم. 

تعرفي من خلال هذا المقال على مختلف هذه الفوائد، وكيف يمكن استخدامها لهذا الغرض بطرق بسيطة، لتتمتعي بكافة خصائصها ومحتواها الغنية من المركبات التي تحافظ على صحتك وتعززها. 

قد يهمك أيضا: فوائد الحلبة المطحونة للشعر

فوائد الحلبة للرحم والمبايض 

أشارت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الدولية للعلوم الطبية إلى أن مستخلصات بذور الحلبة تساعد في علاج كيس المبيض وكذلك أعراض متلازمة تكيس المبايض. 

أخذت الدراسة في الاعتبار حوالي 50 امرأة في فترة ما قبل انقطاع الطمث تتراوح أعمارهن بين 18 و 45 عامًا بمؤشر كتلة الجسم أقل من 45 و يعانين من متلازمة تكيس المبايض و يعانين أيضًا من مشاكل في الحمل. تم إعطاء هؤلاء النساء مستخلصات بذور الحلبة على شكل كبسولات (حوالي 500 مجم يوميًا) لمدة 90 يومًا. 

في نهاية الدراسة، تم التوصل إلى أن 46 % من النساء سجلن انخفاض في كيس المبيض بينما كان لدى 36 %ة منهن انحلال كامل للكيس. 

ما يقرب من 71 % من النساء كان لديهن دورة شهرية منتظمة بعد الدراسة و 12 % منهن حملن أثناء العلاج. هذا يثبت إلى حد ما أن فوائد الحلبة للرحم والمبايض، إذ يمكن أن تساعد في تخفيف من اضطرابات متلازمة تكيس المبايض وتساعد على تحسين فرص المرأة في الخصوبة.

 أدى الاستهلاك المنتظم لبذور الحلبة إلى زيادة إفراز الهرمون الملوتن (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH) الذي ساعد في تخفيف أعراض متلازمة تكيس المبايض.

أيضًا ترتبط متلازمة تكيس المبايض أيضًا بمقاومة الأنسولين واضطرابات التمثيل الغذائي للدهون (الكوليسترول والدهون الثلاثية). 

أشارت دراسة أخرى نُشرت في المجلة الإيرانية للبحوث الصيدلانية إلى أنه عندما تم وصف كبسولات الحلبة للنساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض معدواء قياسي لعلاج الاضطرابات التناسلية لدى النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض. 

وتم أخذ الموجات فوق الصوتية بعد أربعة أسابيع ، أنه حصل تغير كبير في ظهور تكيس المبايض. 

في حين لم يكن هناك تغيير كبير في مقاومة الأنسولين ولكن تم تصحيح عدم انتظام الدورة الشهرية ، وبدا المبيضين بصحة جيدة في الفحوصات. 

كما نعرف جميعًا أن الحلبة توصف للنساء بعد الولادة، لتنظيف الرحم من مخلفات دم النفاس وبقايا المشيمية. 

قد يهمك أيضا: فوائد الحلبة مع الحليب

فوائد الحلبة للرحم والمبايض 
فوائد الحلبة للرحم والمبايض

كيفية استخدام الحلبة لتصحيح متلازمة تكيس المبايض

إذا كنت تؤمن بالعلاجات الطبيعية، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك والحصول على الجرعات الموصوفة في شكل كبسولة.

يمكنك جني فوائد الحلبة  للرحم والمبايض كذلك عن طريق نقع القليل من البذور في الماء طوال الليل، وتصفيتها في الصباح وشربها.

قمي كذلك بتضمينه في توابل الأطعمة الخاصة بك ورش بذور الحلبة المنقوعة في السلطات والشوربات والعصائر، أو حتى في عجينة تحضير المخبوزات. 

ومع ذلك يجب الأخذ في الاعتبار أضرار هذه البذور عند استهلاكها بإفراط والالتزام بما لا يزيد عن معلقة صغيرة منها يوميًا أو 2 إلى 3 كبسولات في اليوم في حال تم استخدامها على شكل مكملات غذائية. 

وإلى هنا نكون قد استعرضنا مختلف فوائد الحلبة للرحم والمبايض والتي أثبتتها عدة دراسات علمية من مراكز أبحاث معترف بها دوليًا، لتوثيق المعلومة المضمونة من مصادر موثوقة، حتى يكون في إمكانك استخدامها بشكل صحيح معتمد على أساسي علمي.

 

قد يهمك أيضا: فوائد الحلبة للعظام 

Leave a comment