فوائد الحلبة للعظام والمفاصل وطريقة استخدامها

فوائد الحلبة للعظام واحدة من أبرز الفوائد التي تقدمها هذه النبتة العشبية التي وجدت لها مكانة في تعزيز الصحة العامة للجسم بامتياز، وذلك بفضل خصائصها العلاجية المنبثقة من كونها تزخر بالعديد من المركبات العضوية التي تشمل كافة الجسم بمميزاتها الرائعة، فضلا عن دورها الوقائي ضد أمراض واضطرابات مختلفة، وقد عرفت استخداماتها منذ عصور في ثقافات عديدة وحضارات مختلفة، وإلا يومنا هذا مازال الاعتماد عليها في الطب الشعبي مستمرا ومتزايد، كما أثبت العلم الحديث أن فعاليتها ليست مجرد خرافة أو اعتقادات كانت سائدة في العصور الماضية، بل على العكس، وهو ما جعل استخدامها جزءا مهما لتحقيق حياة صحية ومتوازنة.

قد يهمك أيضا: فوائد الحلبة للتسمين

فوائد الحلبة للعظام 

من أبرز الفوائد التي تقدمها هذه البذور للصحة العظام ما يلي : 

  1. تساهم في تعزيز صحة العظام كونها غنية بالكالسيوم. 
  2. تساعد في تحقيق توازن الهرمونات عند النساء بعد سن اليأس، وتعوض النقص في هرمون الاستروجين، الذي يؤثر على صحة الهيكل العظمي. 
  3. تساهم في الوقاية من هشاشة العظام و تسرع التئامها في حالة التعرض إلى كسور. 
  4. غنية بالفيتامينات والمركبات التي تحافظ على صحة المفاصل و تقي من أمراض الروماتيزم، وهي أحد أبرز فوائد الحلبة للعظام .  
  5. مفيدة في فترة ما بعد الولادة، كونها تقوي العظام، وتعوض الأم عما فقدته من كالسيوم و فيتامينات ومعادن أخرى خلال فترة الحمل. 
  6. كما أشارت العديد من الدراسات الطبية إلى أن المسحوق المشتق من البذور قد يفيد أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل.

حيث ثبت أنها يمكن أن تلعب دورًا كبديل محتمل للاستروجين في علاج التهاب المفاصل.

     7.  أيضًا أشارت بعض الدراسات إلى كونها تلعب دورًا وقائيًا في الحماية من سرطان العظم والعديد من الأمراض المرتبطة بالمفاصل والغضاريف. 

طريقة استخدام الحلبة للعظام 

على الرغم من فوائد الحلبة للعظام إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب اضطرابات ومشاكل صحية مثل الإسهال الشديد والجفاف، انخفاض مستويات السكر في الدم و غيرها. 

لذلك، يجب استهلاكها بحرص واستشارة الطبيب قبل استعمالها، خصوصا لمن يعانون من أمراض مزمنة. .

أما عن طريقة استخدامها للحفاظ على صحة العظام وتعزيز قوتها فتتم في طرق مختلفة .

قد يهمك أيضا: فوائد الحلبة على الريق

تناول حبوب الحلبة 

ويتم ذلك سواء بنقعها في الماء لمدة ساعة أو حتى تصبح طرية لتسهيل مضغها وتجنب اضرارها بالأسنان. 

أو من خلال تحضير شاي حبوبها، بغليها لمدة 3 دقائق في الماء، ثم تركها تبرد وشرب الشاي مع مضغ الحبوب. 

استخدام مطحونها 

وذلك سواء بشرائها مطحونة أو طحنها في البيت ويفضل الحل الثاني، ومن ثم إضافة ملعقة صغيرة على الأكل، سواء للشربة أو العصائر أو اللبن، كما يمكن إضافتها للدقيق عند تحضير الحلويات أو المخبوزات. 

أيضًا يمكن مزج كمية منها مع العسل الأبيض الطبيعي أو العسل الأسود لضرب عصفورين بحجر واحد، أي للاستفادة من فوائد الحلبة للعظام وخصائصها في التسمين وفتح الشهية. 

تناول الكبسولات 

حيث توجد الحلبة في شكل كبسولات تباع في الصيدلية، وغالبًا ما يصفها الأطباء بجرعات معينة، حسب حالة الشخص الصحية، سواء للوقاية أو العلاج. 

وبشكل عام تحدد الجرعة بكسبوليتن إلى 3 كبسولات يوميًا على الأكثر. 

استخدام زيت الحلبة 

وذلك عن طريق تدفئة الزيت قليلًا، واستعماله لتدليك المفاصل بحركات دائرية لطيفة، حتى تمتصه البشرة جيدًا، وترك دون غسله.  

وإلى هنا نكون قد استعرضنا مختلف فوائد الحلبة للعظام، والعديد من الطرق لاستخدامها بشكل فعال للاستفادة من جميع خصائصها سواء لتعزيز صحة العِظام أو للوقاية من العديد من الأمراض المرتبطة بها و بالمفاصل، مع مراعاة الالتزام بالجرعة المناسبة، واستشارة الطبيب قبل تناولها لمن يعانون من أمراض مزمنة.

 

قد يهمك أيضا: فوائد الحلبة مع الحليب

Leave a comment