- Advertisement -

فوائد الحمص للنساء

فوائد الحمص للنساء لم تشمل فقط الجانب الصحي، بل تجاوزت هذا الحد ليكون هذا النوع من البقوليات أحد أهم المكونات التي تدخل في وصفات العناية بالبشرة والشعر، وقد أثبت علميًا أن له العديد من الخصائص في الوقاية من أمراض خطيرة وتعزيز صحة المرأة بشكل خاص، اكتشفي في هذا المقال مختلف الفوائد التي يحملها لك، وهل يمكن أن يشكل تناوله أي أعراض جانبية لفئات معينة من النساء وأكثر.

قد يهمك أيضا: فوائد عصير الشمندر والرمان

فوائد الحمص للنساء

ينتمي الحمص إلى فصيلة البقوليات، وهو من الأغذية الغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات، مثل: المنغنيز، النحاس، حمض الفوليك، الحديد والفيتامينات ب1، ب2 و ب6 وغيرها، وهو ما يجعله من الكنوز التي منحتها الطبيعة للمرأة لتعزيز صحتها والحفاظ على جمالها وشبابها، وتظهر أبرز فوائده للنِساء فيما يلي:

  1. الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي: وذلك لمحتواه من حمض الفوليك والذي يمنع تشكل الخلايا السرطانية.
  2. التخفيف من حدة أعراض انقطاع الطمث: في سن اليأس تتعرض النساء إلى العديد من التغيرات الهرمونية، والتي تأثر بشكل مباشر على الصحة الجسدية والنفسية للمرأة خلال هذه الفترة، ويعد الحمص من أبرز الأغذية التي تعمل على التقليل من هذه الأعراض، عن طريق العمل على استقرار هرمون الاستروجين.
  3. تعزيز صحة العظام: تعاني النساء بشكل خاص من تغيرات هرمونية كثيرة خلال عدة مراحل من حياتها، والتي تؤثر على صحة العظام، ويعد الحُمص من الأطعمة الغنية بالكالسيوم الذي يقي من هشاشة العظام.
  4. الوقاية من التهابات الرحم والمهبل: أثبتت عدة دراسات أن تناول 4 حصص من الحٌمص أسبوعيًا، يساعد محاربة التهاب الرحم والتهاب المهبل.
  5. التخلص من الوزن الزائد: حيث تعزز من الشعور بالامتلاء مما يقلل الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، كما تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم، وهو ما يكبح الميول إلى تناول الحلويات.
  6. تحسين المزاج والوقاية من الاكتئاب.

فوائد الحمص للحامل 

شملت فوائد الحمص للنساء السيدات الحوامل أيضًا، حيث يعتبر هذا النوع من البقوليات من أهم مصادر الألياف والبروتينات والحديد والكالسيوم، وكلها مواد يحتاجها الجسم بشكل أكبر أثناء الحمل.

كما يحتوي على نسبة كبيرة من الفوليك اسيد، وهو أحد فيتامينات المجموعة B (ب 9)، وهو مهم جدًا لصحة الأم وجنينها ، حيث تزداد متطلبات هذا الفيتامين خلال فترة الحمل (ثمانية أسابيع قبل الحمل وثمانية أسابيع بعده) ، من 330 إلى 440 ميكروغرام / يوم ، وتوفر حصة واحدة (200 جم مطبوخة) أو ما يعادل كوب واحد 169 ميكروغرام من فيتامين ب 9 أي 38٪ من النسبة الموصى بها للنساء الحوامل.

قد يهمك أيضا: الاكلات التي تحتوي على حمض الفوليك

فوائد الحمص للبشرة والشعر 

يعود الحٌمص مصدر غني بالبروتينات والمغذيات التي تدعم الحصول على بشرة صحية وشعر كثيف، كما يأتي استخدامها في الوصفات الطبيعية للعناية بالجمال كأحد الأسرار التي توارثتها الجدات، وغالبًا ما تستخدم فيها وهي مطحونة أو كما تعرف ب “دقيق الحُمص”، حيث تظهر فوائدها في:

  1. المساعدة على تقليل البثور وحب الشباب.
  2. تقليل فرط التصبغ وتوحيد لون البشرة.
  3. إعطاء البشرة مظهر مشرق وحيوي.
  4. تبييض منطقة الابطين والأكواغ والرقبة.
  5. مقشر مثالي لخلايا البشرة الميتة.
  6. تستخدم كقناع لتنظيف البشرة والتخلص من الافرازات الدهنية.
  7. منقوع الحُمص مفيد للتخلص من قشرة الشعر، كما يزيد من نعومة الشعر ولمعانه.

اضرار الحمص 

على الرغم من فوائد الحمص للنساء ، إلى أن استهلاكه يمكن أن يكون مضر لبعض الفئات، كما ينتج عن تناوله بعض الأعراض الجانبية، بالأخص عند الإفراط، والتي قد تظهر في:

  1. انتفاخ وغازات في البطن.
  2. تهيج القولون.
  3. تضرر الكلى عند مرضى القلب الذين يخضعون للعلاج بأدوية حاصرات بيتا.
  4. رد فعل تحسسي لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البقوليات.

قد يهمك أيضا: فوائد عصير الكرفس والبقدونس