- Advertisement -

فوائد الخواجوا

فوائد الخواجوا، نبات الخوا جوا والذي يعرف أيضاً بإسم عود الهوا أو هوا جواني، يعد نوع من النباتات التي تنتشر في الأنديز والبيرو، وينمو على شكل شجيرات حجمها صغير، يبلغ ارتفاع كلّ شجيرة من أربعين إلى ستين سنتيمتراً، وتكون الشجيرة فروعها كثيرة وذات أوراق مكشوفة وتمتلك زغب فضي اللون يماثل الشعيرات، أمّا بالنسبة إلي زهوره فتظهر باللون الأحمر وتتشكل من أربع بتلات، والجزء الفعال والمستعمل من هذا النبات هو الجذور المجففة مع ازالة الرايزومات من الجذور، وهذه الجذور تكون قوية ويكون لونها بني يميل للحمرة، تأتي على شكلٍ مقطع أسطواني، وعادة يكون سمك الجذر ما بين ربع إلى نصف بوصة.

قد يهمك أيضا: طريقة الخواجوا للشمم

أما بالنسبة لثمار الخوا جوا فتشتمل على كميات هائلة من الثانين الذي يتجمع بشكل أساسي في القشرة، يعد نبات الخوا جوا من النباتات التي بإمكانها أن تتحمل الظروف القاسية مثل الجفاف، وما يميزه بأنّه يتحمل أيضاً الرطوبة العالية، ويقاوم بشكل كبير الأمراض النباتية.

 

فوائد الخواجوا

يقوي جهاز المناعة

يشتمل نبات الخوا جوا على العديد من مضادات الأكسدة التي تدعم صحة الجهاز المناعي، وتقوم بالعمل على تقويته وتحسين وظائفه الحيوية التي تقوم بمهاجمة الأمراض والبكتيريا والجراثيم التي تخترق الجسم.

 

فوائد الخواجوا في علاج المعدة

يعتبر مضاد للجراثيم فهو يقوم بالقضاء على البكتيريا والفيروسات والفطريات بفعالية كبيرة. ويشتمل على الكثير من مضادات الأكسدة المهمة للجسم، التي تقوم بدورها على تقوية جهاز المناعة ويعمل على  حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، وأيضا يقوم بانقباض الجهاز الهضمي لذلك يستعمل كعلاج لحالات الإسهال المزمن.

 

الخوا جوا لعلاج البواسير

يقوم كلًا من الخوا جوا والكاكاو بتوفير أليافًا غذائية، نوع من الكربوهيدرات التي قد تعيق وتمنع البواسير وقد تساهم أيضًا في الحد من النزيف والألم وتهيج البواسير.

 

فوائد الخوا جوا في علاج البرد والكحة

  • في حالة استعماله على شكل غرغرة طوال اليوم، فيقوم بمعالجة التهاب الحلق واللوزتين بفعالية ممتازة.
  • يساهم في تهدئة السعال ويقوم بمعالجته فيقوم بطرد البلغم.

قد يهمك أيضا: عشبة الدميانة

فوائد الخوا جوا لتخفيض الكوليسترول

أيضا نافع بشكل كبير للغاية فى المحافظة على مستويات الكوليسترول الصحية، قام الباحثون بإجراء دراسة بإستعمال خلاصة الخوا جوا والتأثير الوهمى على كوكبة عشوائية متحكم بها تتشكل من 88 شخصًا لديهم إصابة بفرط الكوليسترول في الدم، أو ارتفاع الكوليسترول داخل الدم، على مدار 6 أسابيع.

 

وتوصل الباحثون إلي أن الألياف غير القابلة للذوبان داخل الخوا جوا تقوم بالتأثير بشكل إيجابي على مستويات الكوليسترول، والألياف غير القابلة للذوبان الممتلئة بالبوليفينول الذي يمتلك تأثير على صحة القلب، مما نتج في النهاية إلى الحصول على نتائج إيجابية.

 

فوائد الخواجوا للبشرة

فوائده للبشرة، يعمل دبس الخوا جوا على تنقية الجلد ويحافظ على الرطوبة والنعومة والتخلص من الجفاف، وبشكل خاص للبشرة الجافة، كما أنه يساهم في الحفاظ على بشرة نضرة، بالإضافة إلى أنه يساهم على منع ظهور التجاعيد وعلامات التقدم فى العمر وتخفيفها فى وقت مبكر.

 

فوائد الخواجوا في علاج الأسنان

  1. في حالة استعماله كغسول يومي للفم فيقوم بالعمل على الحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها من التسويس.
  2. يقوم أيضا بتطهير الفم ومعالجة التهابات اللثة والفك واللسان.

 

فوائد الخواجوا الاخري

  • يقوم بالعمل على شفاء التقرحات في الجلد ومعالجة الجروح والحروق.
  • في حالة إذا تم نقعه وعمل مغطس يومي، فيعمل على تضييق المهبل للمرأة، وأيضا يقوم بعلاج التهابات الجهاز التناسلي.
  • الزيت المستخلص منه يستعمل في تخليص الطفل من الآلام خلال التسنين.
  • يستعمل في علاج البواسير الشرجية ويقوم بالعمل على التخفيف من آلامها.
  • يقوم بمعالجة آلام الرأس كالصداع والصداع النصفي وكذلك التهابات الأذن.

 

قد يهمك أيضا: متى يبدا مفعول الحلتيت لفتح الرحم