- Advertisement -

فوائد الشيح للحمل وأهم أضراره

هناك مجموعة كبيرة من الأبحاث العلمية التي قامت على إظهار النتائج الصحيحة عن فوائد الشيح للحمل، خاصة وأن هناك دعوات تنصح الكثير من النساء الحوامل بالاعتماد على الغذاء الصحي بدلا من أدوية الفيتامينات، والأعشاب بدلا من الأدوية والعقاقير حتى لا تؤثر على سلامة الجنين.

 

قد يهمك أيضا: فوائد الشيح للرحم

فوائد الشيح للحمل

الشيح Wormwood من الأعشاب المعروفة بفوائدها الكثيرة، والتي تستخدم في الطب البديل وعلاج الكثير من المشكلات التي تواجه جسم الإنسان، ويعرف الشيح بالاسم العلمي Artemisia، ومن الأسماء المعروف بها علميا: الأجينجو، والأفسنتين، والأبسينثيتس.

نبات ذو طعم مر ينتشر في الكثير من بلدان العالم، ولكن موطنه الأصلي أوروبا، ويستخدم كنوع من أنواع التوابل، وينتشر استخدامه كعلاج لكثير من الامراض، ويستخدم منه أجزاء من العشبة ذاتها أو تدخل زيوته في كثير من الوصفات العلاجية.

أظهرت بعض الأبحاث والدراسات حول مدى صحة فوائد الشيح للحمل أنه من الأعشاب التي يجب تجنبها خاصة أنه يحتوي على بعض المواد التي قد تؤثر تأثيرا سلبيا على سلامة الجنين.

فالشيح يحتوي على نسبة عالية من مادة الثوجون Thujones الذي هو عبارة عن مادة تربينويد بورفيروجينية التي تم تصنيفها من إدارة الغذاء والدواء الامريكية على أنها عشبة غير آمنة حيث تحتوي على نسبة سمية عالية لذلك يحذر على المرأة الحامل أن تستخدم تلك العشبة لأثرها على الأعصاب مما قد يؤثر على الجنين، وقد يؤدي إلى الإجهاض.

تستخدم عشبة الشيح في التخلص من الديدان بشكل فعال، وحددت وكالة الأدوية الأوربية حدودا آمنة لاستخدام مادة الثوجون، وذلك عن طريق نتائج الأبحاث والدراسات حول تلك العشبة الهامة لمحاولة الاستفادة منها دون التعرض لأضرارها بشكل آمن.

تعد الكمية الآمنة بأن تكون مادة الثوجون لا تزيد عن 0.11 ملجم لكل كجم من وزن جسم الشخص في اليوم الواحد، وبذلك يكون الحد المسموح به يتضح عند خبراء العلاج بالطب البديل في تحضير الوصفات العشبية العلاجية.

من الممكن أن يكون هناك فوائد الشيح للحمل في حالة استخلاص منها المواد النافعة، واستخدامها في الوصفات العلاجية أو عن طريق إمكانية عزل مادة الثوجون لضمان سلامتها من السمية.

فوائد الشيح للحمل

فوائد عشبة الشيح العامة

تحتوي عشبة الشيح على العديد من المواد والعناصر الهامة ذات القيمة العلاجية العالية حيث تدخل في كثير من الوصفات الفعالة المعروفة في معظم بلدان العالم، والتي لها فوائد عديدة أهمها:

يقضي على الطفيليات التي تصيب جسم الإنسان، وهذا ما أثبتته الدراسات البحثية العلمية حول هذه العشبة خاصة الطفيليات أحادية المنشأ التي تصب الأمعاء، وتسبب مشكلات متعددة في الجهاز الهضمي بل وتحمي من الإصابة بتلك الطفيليات الضارة.

تحتوي عشبة الشيح على مادة الأرتيميسينين التي تعمل على تثبيط المواد التي يفرزها الجهاز المناعي فتؤدي إلى زيادة الالتهابات في الجسم، وتسمى هذه المادة بمادة السيتوكينات.

أظهرت دراسة في كلية الطب بجامعة أثينا حول تخفيف عشبة الشيح من أعراض مرض كرون بل إمكانية دخول المواد المستخلصة من تلك العشبة في علاج هذا المرض.

 

قد يهمك أيضا: تجربتي مع شرب الشيح

أضرار عشبة الشيح

على الرغم من وجود نصائح مستندة على نتائج دراسات بحثية علمية حول عشبة الشيح تدعو إلى ضرورة توخي المرأة الحامل الحذر من استخدامها، إلا أنه ليس مقتصرا على عشبة الشيح فحسب بل يشمل ذلك الكثير من الأعشاب والتي ثبتت فوائدها إلا أنه يمتنع على المرأة الحامل استخدامها أيضا.

كذلك من الجدير بالذكر أن معظم المواد المفيدة التي تدخل جسم الإنسان من أجل التغذية أو العلاج من الممكن أن يكون لها أضرار إذا لم تستخدم بالطريقة والنسب الصحيحة، فمن الآثار الضارة لاستخدام الخاطئ لتلك العشبة أنها قد تسبب  الإجهاض وبعض حالات الحساسية وزيادة نزف الدم ومشاكل بالكلى.

 

قد يهمك أيضا: فوائد الشيح للنساء

Leave a comment