- Advertisement -

فوائد الشيح لمرضى السكري

فوائد الشيح لمرضى السكري …العلاج بالأعشاب هو علم وفن استخدام الأعشاب لعلاج الأمراض وتعزيز اللياقة. يشير العلاج بالأعشاب إلى استخدام جذر النبات أو البذور أو الزهور أو اللحاء أو التوت. تم استخدام الشيح لعلاج السبب قبل فترة طويلة في معالجة الكثير من المشكلات. تقدم أوراق البردى المصرية والفرضية الصينية المبكرة استخدامات علاجية للأعشاب منذ عام 3000 قبل الميلاد. يقول المجربون أن الأشخاص في أجزاء مختلفة من العالم تحركوا نحو استخدام أعشاب متطابقة لنفس السبب.

قد يهمك أيضا: فوائد الشيح للحمل والانجاب

 

كما يمكن أن تُنسب الفوائد الصحية للشيح إلى آثاره مثل كونه مزيل العرق، طارد الحشرات، مبيدات الحشرات، منشط، مخدر، مضاد للحمى، مطمث، مادة طاردة للديدان. يُعرف الشيح أيضًا بأسماء عديدة مثل: مريمية الأفسنتين، والأعشاب دي أبسينث، والويرموت، والزنجبيل الأخضر، ونبتة الفوة. قديما، كان يستخدم في المشروبات مثل الأفسنتين لوضعه على مذاقه. يتم إخراج زيت الشيح عن طريق التقطير بالبخار للأشياء والأوراق المزهرة. الآن نتحدث عن أحد أبرز فوائد الشيح وهو فوائد الشيح لمرضى السكري.

 

فوائد الشيح لمرضى السكري

تم استعمال نبات الشيح قديمًا في الطب الشعبي بهدف معالجة الكثير من الحالات وأهمها قيامه بتطهير الجسم من الديدان المعوية إلى جانب استعماله كمطيب للطعام. يتم الاعتقاد أيضًا أنه يمتلك دور في معالجة مرض السكري والمشكلات المرتبطة به، على سبيل المثال:

  1. تحسين مستوى السكر في الدم والعلامات البيوكيميائية

حيث تم إجراء دراسة مدتها 10 أيام على 5 مجموعات من الفئران لديهم إصابة بالسكري، تم القيام بمنح واحدة منها دواء للسكري وترك مجموعة واحدة بدون إعطاء أي علاج. وإعطاء 3 مجموعات خلاصة المادة الفعالة في نبات الشيح وذلك كان لجرعات متفاوتة.

 

كانت النتيجة هي ظهور تأثير إيجابي لخلاصة الشيح على السكر في الدم، بالإضافة إلى أنه عمل بشكل قليل على أن يحسن العلامات البيوكيميائية المرتبطة بالسكري. على سبيل المثال: الكولسترول الكلي واليوريا والكرياتينين والبروتين في مصل الدم.

قد يهمك أيضا: فوائد القرنفل تحت اللسان

  1. الوقاية من مضاعفات السكري وتحسين الإجهاد التأكسدي

في دراسة قامت ببحث تأثير استعمال حمض الشيكميك (Sikimic Acid) الذي يتم استخلاصه من أوراق الشيح على الفئران الذي لديها إصابة بمرض السكري، وجدت أن هذا الحمض يمتلك أثر إيجابي في المحافظة على الأنسجة من ضرر ارتفاع السكر وتدعيم مضادات الأكسدة في شبكية العين.

 

كما أوضحت دراسة أخرى لدوره في القيام بتحسين علامات الإجهاد التأكسدي ما يجعله خيار ممتاز للمساهمة في الوقاية من مضاعفات السكري. على الرغم من ذلك لا يوصى باستعمال الشيح لمعالجة السكري دون استشارة الطبيب.

 

الفوائد الصحية الأخرى لعشبة الشيح

تشمل الفوائد الأكثر إثارة للإعجاب لعشب الشيح قدرته على منع الالتهابات الفطرية والدفاع ضد الملاريا، من بين أمور أخرى.

 

الملاريا

أحد المكونات النشطة في هذه العشبة هو مادة تسمى مادة الأرتيميسينين، والتي تشتهر بمكافحة الملاريا في المناطق الاستوائية من العالم. من خلال العمل كمضاد للأكسدة وتدمير جدران خلايا طفيلي الملاريا، فإن استخدام هذه العشبة بجرعات معتدلة يمكن أن يكون خط الدفاع الأول الممتاز ضد هذا المرض الفتاك. كما تعمل الطبيعة المضادة للطفيليات لهذه العشبة على الطفيليات الأخرى غير المرغوب فيها أيضًا.

 

مرض كرون

أظهرت العديد من الدراسات الآن أن المكملات المنتظمة بعشب الشيح يمكن، في بعض الحالات، أن تلغي الحاجة إلى الستيرويدات في المرضى الذين يعانون من مرض كرون، حيث يمكن أن تساعد هذه العشبة في تحسين صحة الأمعاء بشكل عام.

 

خصائص مضادات الميكروبات

تشير الأدلة القصصية والحديثة إلى تعزيز الجهاز المناعي الذي توفره هذه العشبة، بما في ذلك الدفاعات المحددة ضد الإشريكية القولونية والسالمونيلا، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الالتهابات الفطرية، مثل الفطريات التي تؤدي إلى عدوى الخميرة، المبيضات البيضاء.

 

خصائص مضادة للسرطان

أظهرت الأبحاث أن العنصر النشط في الشيح، وهو مادة الأرتيميسينين، قادر أيضًا على إحداث موت خلايا سرطان الثدي. يتم إجراء المزيد من الدراسات حول تأثير هذه العشبة على أنواع السرطان الأخرى. كما أنها مليئة بالتيربينويدات والفلافونويد، والتي لاحظت الدراسات أن لها تأثيرًا سامًا على الخلايا السرطانية البشرية.

 

قد يهمك أيضا: فوائد عود القرنفل للجنس

Leave a comment