فوائد الصوم الرائعة على مستوى الصحة الجسمية والنفسية ستدهشك

للصوم فوائد هائلة ستفاجئك.

يجهل العديد من الأشخاص الفوائد الصحية المذهلة للصيام، الصوم عادة وعبادة صحية وروحية، إن تم تطبيقها بالشكل الصحيح. يساعد الصوم على التخلص من السموم الموجودة بالجسم. ويقلل من نسبة السكريات في الدم، كما يعمل على قلة تخزين الدهون. وبالإضافة إلى ذلك، الصوم يعزز العادات الغذائية الصحية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة. وإليك أهم فوائد صحية يمكنك الاستفادة منها أثناء الصيام.

1- الصيام يعمل على إزالة السموم من الجسم

للصوم فوائد روحية تساعد على هدوء النفس والجوارح

فالأطعمة سابقة التصنيع والتجهيز تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات. تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم. نسبة كبيرة من تلك السموم يتم تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق تلك الدهون، خاصة عند الصيام لفترات طويلة. فيساعد ذلك على التخلص من السموم من خلال الكبد والكلى.

2- الصيام يعمل على راحة الجهاز الهضمي

خلال فترة الصوم، يحظى الجهاز الهضمي بفترة من الراحة. فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية في العمل وخاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن بمعدل أقل. وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.

3- الصيام يساعد على علاج الالتهابات

بعض الدراسات قد أكدت أن الصيام يساعد في تقليل مستوى الالتهابات، بل وقد يساعد على شفاء بعض الأمراض والحساسية كالتهاب المفاصل، والصدفية ويعزز صحة الجسم.

يساعد الصيام في التقليل من بعض أنواع الالتهاب

4- الصيام يساعد على خفض مستوى السكر في الدم

يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الأنسولين. وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز. وبهذا يساعد الصيام على خفض مستويات السكر في الدم. وقد كشفت إحدى الدراسات حول مرض السكري من النوع الثاني أن الصوم المتقطع قصير المدي قد ساهم بشكل ملحوظ في تقليل مستوى السكر في الدم.

5- الصيام يساعد على زيادة حرق الدهون

حيث تكون الاستجابة الأولى للجسم أثناء الصيام هي تكسر الجلوكوز. مما يسهل تكسر الدهون لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وخاصة الدهون المخزنة في الكليتين والعضلات. كما يعمل الصيام على تحفيز خسارة الوزن بسرعة من خلال المحافظة على أنسجة العضلات لتقليل وزن الجسم ودهونه. فضلًا عن اكتشاف دراسات عديدة إلى أن الصوم يزيد من مستوى هرمون النمو وهو هرمون بروتيني يلعب دورًا كبيرًا في نمو الجسم وعملية الاستقلاب وخسارة الوزن وقوة العضلات.

6- الصيام مفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم

فوائد الصيام لمرضى ضغط الدم والسكر رائعة

الصيام هو أحد العلاجات الطبيعية لخفض مستويات ضغط الدم، حيث يساعد على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين. في أثناء الصيام يتم حرق الدهون وتكسير الجلوكوز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم. كما تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

8- الصيام يعزز العادات الغذائية الصحية

فقد لوحظ أن الصيام يساعد على خفض الشهية تجاه تناول الأطعمة الجاهزة. فبدلا من ذلك، يحفز الصيام الرغبة في تناول الأطعمة الصحية، وخاصة الماء والفواكه. كما أنه من المعروف أن أمراض القلب هي السبب الأول للوفيات حول العالم، وهي المسئولة عن أكثر من 30% للوفيات حول العالم. لذلك يعد تغيير النظام الغذائي ما بين الصوم المتقطع والطعام العادي ليصبح نمط حياة هو أكثر الطرق الفعالة لتقليل خطورة الإصابة بأمراض القلب.

9- الصيام يعزز الجهاز المناعي

فعند اتباع نظام غذائي متوازن بين فترات الصيام، فيساعد ذلك على تعزيز الجهاز المناعي، إزالة سموم الجسم وخفض تخزين الدهون. وعند تناول الفواكه في وجبة الإفطار، فهذا يساعد على تعزيز المحتوى الغذائي للجسم من الفيتامينات والمعادن. مثل فيتامين A وE التي تعد عناصر ممتازة لمضادات الأكسدة، وهي تساعد على تقوية جهاز المناعة أيضاً.

10- الصوم يعزز وظائف المخ ويقلل من اضطرابات التنكس العصبي:

الصوم يحافظ على الصحة العقلية ويزيد من توليد الخلايا العصبية للمساعدة على تحسين الوظائف المعرفية

وجدت عدة دراسات أن الصوم له تأثير قوي للغاية على صحة العقل، كما كشفت دراسة أخرى على الحيوانات أن الصوم يحافظ على الصحة العقلية ويزيد من توليد الخلايا العصبية للمساعدة على تحسين الوظائف المعرفية.
على الرغم من تلك الفوائد المتعددة، إلا أنه في بعض الحالات ينبغي استشارة الطبيب قبل الصيام كحالات الحمل، الرضاعة، وقرحة المعدة. فقد يتسبب الصيام في بعض الجفاف مما يؤدي لآلام الرأس أو الصداع النصفي.

Source