- Advertisement -

فوائد الفول الاخضر لمرضى الضغط والكوليسترول

فوائد الفول الاخضر | تمتاز حبوب الفول الأخضر بطعمها اللذيذ المائل إلى الحلو، وهي وجبة غذائية غنية يتناولها الناس في كل أنحاء العالم لما لها من فوائد جمة فضلًا عن رخص ثمنها.

يعتبر الفول الأخضر وجبة غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين. يعتقد أن هذا النبات يمتلك آثار صحية رائعة مثل تعزيز المناعة وبناء أنسجة الجسم.

طالع ايضا : تحسين الحالة النفسية عن طريق تناول الخضر والفاكهة

هناك عشرة فوائد للفول الأخضر وفقًا للعلماء:

1-  غني بالمغذيات

الفوائد الغذائية للفول لا تعد ولا تحصى منها المحافظة على صحة القلب والحصول على وزن مثالي

رغم حجمه الصغير نسبيًا، إلا أنه ذو قيمة غذائية عالية للغاية. يحتوي الفول الأخضر على البروتين النباتي وغيره من الفيتامينات والمعادن فضلًا عن احتوائه على ملح حمض الفوليت. وهذا من شأنه أن يساعد على عملية الهضم ويقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.

2-  يساعد في علاج أعراض مرض باركينسون

يحتوي الفول الأخضر على مادة تسمى L-dopa وهو مركب يحوله الجسم إلى مادة الدوبامين.

من المعروف أن مرض باركينسون يسبب موت خلايا المخ التي تفرز مادة الدوبامين مما يؤدي إلى حدوث ارتعاشات بالجسم تؤثر على الحركة والمشي. هذه الأعراض يتم علاجها بأدوية تحتوي على مادة L-dopa. لذلك يعتبر تناول الفول الأخضر عامل مساعد في علاج آثار مرض باركنسون.

3-  يساعد على منع تشوهات المواليد

يعتبر الفول الأخضر غني بملح حمض الفوليت الذي يعزز تطور نمو الأجنة.

يعتبر الفوليت أساسيًا في بناء الخلايا وأعضاء الجسم. تحتاج الأم الحامل إلى مادة الفوليت من الطعام والمكملات الغذائية التي تتناولها بانتظام. تقلل هذه المادة من مخاطر عيوب الأنبوب العصبي أو مشاكل تطور مخ الجنين ونخاعه الشوكي. يقلل تناول الفول الأخضر من تشوهات الأجنة لدى الحوامل.

4-  تعزيز المناعة

إن التناول المنتظم للفول النباتي يمكن أن يحفز جهاز المناعة.

فهذا النبات غني بالمركبات التي تحسن النشاط المضاد للأكسدة. مضادات الأكسدة ضرورية لجهاز المناعة بالجسم حيث أنها تحارب الشقائق الحرة التي قد يؤدي إلى تدمير الخلايا.

 

5-  مفيد لصحة العظام

يساهم الفول الأخضر في علاج هشاشة العظام نظرًا لاحتواءه على عنصري المنجنيز والنحاس.

تشير الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن المنجنيز والنحاس مهمان لصحة العظام وقوتها. وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من السيدات بعد انقطاع الطمث ويعانين من ضعف العظام أن تناول مكمل غذائي يحتوي على المنجنيز والنحاس، بالإضافة إلى فيتامين د والكالسيوم وغيره من المغذيات، قد ساهم بقوة في تحسن كتلة العظام.

6-  تحسين أعراض الأنيميا

يمكن أن يساعد تناول حبات الفول الأخضر الغنية بالحديد في القضاء على أعراض الأنيميا

فالحديد لازم لإنتاج الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يمكن خلايا الدم الحمراء من حمل الأكسجين إلى مختلف أنحاء الجسم. إن نقص الحديد يؤدي إلى الأنيميا المتمثلة في الضعف والإعياء والدوار وقصر النفس.

7-  تحسين ضغط الدم المرتفع من اهم فوائد الفول الاخضر

حيث أن الفول الأخضر غني بالمغذيات، فإنه من الممكن أن يحسن من صحة القلب.

فهو يحتوي على المغنسيوم والبوتاسيوم الذين يقومان بمهمة الاسترخاء للأوعية الدموية ويمنع ارتفاع الضغط.

تشير إحدى الدراسات الحديثة أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الفول الأخضر وغيره من الأغذية الغنية بالمغنسيوم والبوتاسيوم قد يخفض من ضغط الدم المرتفع ويحسن صحة القلب.

8-  نقص الوزن

قد يكون الفول الأخضر مفيدًا في حالة إنقاص الوزن. إن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين والألياف قد يزيد من الشعور بالامتلاء، والذي قد ينتج عنه تقليل تناول السعرات الحرارية وبالتالي نقص الوزن وهذه من اهم فوائد الفول الاخضر

9-  خفض الكوليسترول في الدم

يعتبر الفول الأخضر غني جدًا بالألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تتحد وتقضي على الكوليسترول في دم الإنسان. ثبت أن هذا النوع من الألياف قادر على تخفيض مستويات الكوليسترول العالية في الدم. أشارت دراسة حديثة ركزت على تأثير الخضروات الغنية بالألياف إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف ترتبط بتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم والمعروف بـ LDL

10- متعدد الاستخدامات ويسهل تناوله في كافة الوجبات

قد يكون الفول الأخضر لذيذًا وشهيًا عند إضافته إلى أي وجبة غذائية. مثلًا يمكن لحبات الفول المقشر أن يتم غليها أو طهيها بالبخار، ثم يرش عليها زيت الزيتون وغيره من نكهات التتبيل ليتم أكلها كاملة أو مهروسة على سطح الخبز أو شرائح التوست المحمص. كما يمكن استخدامه في غير ذلك من الأطباق مثل السلطات والمكرونة والشوربة والبيتزا.

طالع ايضا : 7 أطعمة بالمنزل تغنيك عن المضادات الحيوية

Source