فوائد القرنفل للضغط

يتساءل الكثير من الأشخاص بشأن فوائد القرنفل للضغط؛ حيث أن القرنفل لا يكون نافعا في كل الحالات. فهو من الممكن أن يكون ضارا ويتسبب في حدوث العديد من المشاكل الصحية لمرضى الضغط في بعض الحالات. ويمتلك القرنفل بشكل عام الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، ويمتلك أيضا دور فعال في علاج بعض حالات مرضى الضغط.

قد يهمك أيضا: فوائد القرنفل المطحون مع العسل

وسنتحدث في السطور التالية عن فوائد القرنفل للضغط وكيفية استخدامه.

 

فوائد القرنفل للضغط

ترتفع معدلات البحث عن فوائد القرنفل للضغط، حيث يعد مرض الضغط من أكثر الأمراض المزمنة شيوعا في مجتمعنا. والقرنفل هو عبارة عن نبات تكون شجرته دائمة الخضرة، تمتلك شكل مخروطي، وأيضا تمتلك زهرة رباعية الأجزاء.

 

وكذلك القرنفل يمتلك رائحة عطرية قوية جدا، فهو يعد من أقدم وأشهر التوابل التي يتم استعمالها في الأطعمة. وبذور القرنفل تشبه بشكل كبير المسامير وهذه البذور هي أكثر الأجزاء استخداما و لونها الأحمر يتحول إلى اللون البني عندما تصبح يابسة.

 

وعلى الرغم من أنه على أرض الواقع لا يوجد دراسات تؤكد الفوائد التي من الممكن أن تعود على مرضى الضغط من استخدام أو تناول القرنفل إلا أن هناك البعض يقوم بنصح مرضى الضغط المرتفع بتناول القرنفل.

قد يهمك أيضافوائد القرنفل على الريق

فوائد القرنفل للضغط المرتفع

تشتمل فوائد القرنفل للضغط مقدرته على أن يخفض الضغط  العالي؛ ولذلك بالتاكيد لا يمكن استخدامه في حالة الضغط المنخفض. ويقوم  القرنفل بخفض الضغط المرتفع نظرا لما يشتمل عليه من عناصر تعمل على توسعة الشرايين والأوعية الدموية وهو ما يقود في النهاية إلى خفض ضغط الدم المرتفع بالفعل.

ويعمل القرنفل بشكل  تدريجي على خفض الضغط حتى يصل في النهاية إلى معدله الطبيعي.

 

تأثير القرنفل على الضغط

وبالإشارة إلى ما سبق ذكره فأن تأثير القرنفل على الضغط سيكون كالتالي:

  • القرنفل والضغط المرتفع من الممكن لهما أن يجتمعا؛ حيث أن القرنفل له تأثير مهم وفعال في خفض الضغط.
  • القرنفل قد يكون من العناصر الخطيرة جدا لمرضى الضغط المنخفض بالفعل؛ لذلك من المهم جدا تجنبه وعدم تناوله على الإطلاق.

فوائد القرنفل للضغط

شرح دور القرنفل في خفض ضغط الدم

فوائد القرنفل لضغط الدم تظهر نتيجة إلى امتلاك القرنفل لخصائص المحتويات النباتية التي تكون مضادة للالتهابات، والتي بدورها تحافظ على صحة القلب. كذلك تساهم هذه الخصائص في المحافظة على تدفق الدم والدوران العام للمغذيات والغازات في جميع أنحاء الجسم.

 

في هذا السياق أثبتت دراسات أن «الأوجينول»، كمضاد قوي للأكسدة، يقوم بتقليل ضغط الدم الكلي وكذلك معدل ضربات القلب والكثير من الأعراض الشائعة الأخرى لارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك يقوم القرنفل بعمل تنظيم عصبي لتدفق الدم وذلك عن طريق التفاعل مع قنوات الكالسيوم والبوتاسيوم الأيونية وتقليل الضغط على جدران الشرايين.

 

بالإضافة إلى ذلك يشتمل القرنفل على مركب أخر يطلق عليه «أسيتيل يوجينول» يمتلك فوائد إيجابية بالنسبة للدورة الدموية.ويقوم هذا المركب بالعمل على تقليل تراكم الصفائح الدموية التي تتجمع معا في الدم. بالتأكيد تراكم الصفائح الدموية يعد عادة أحد أهم الأسباب التي تقود إلى الجلطات الدموية.

 

كما يشتمل القرنفل على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية عضلة القلب وتحميه من الأمراض. ويساهم في الوقاية من ارتفاع الكولسترول ومن الإصابة بتصلب أو ضيق وانسداد الشرايين القلبية الناجم عن تراكم الكولسترول والدهون داخلها.

 

طريقة استخدام القرنفل للضغط 

وقد تتنوع طريقة استعمال القرنفل للضغط المرتفع عن استعماله للأغراض الأخرى سواء التجميلية أو غيرها. وللحصول على فوائد القرنفل للضغط من المهم تناوله بالطريقة التالية:

  • في الماء المغلي ،يتم وضع حبات من القرنفل.
  • قوم بتغطية الكوب بعد صب الماء المغلي لدقائق قليلة.
  • ثم يتم شرب المشروب بدون أي تحلية خاصة بالنسبة لمرضى السكري.
  • لكن من الممكن إضافة عسل النحل إليه إن لم يكن المريض يعاني من إرتفاع السكر في الدم.
  • كذلك من الممكن إضافة القرنفل إلى الأطعمة المختلفة كتوابل، ويمكن إضافته إلى بعض المشروبات الأخرى مثل الشاي.

 

 

قد يهمك أيضا: فوائد السبانخ للعضلات 

Leave a comment