- Advertisement -

فوائد القسط الهندي للحمل

يعتبر القسط الهندي من مجموعة الأعشاب التي تندرج في فصيلة الزنجبيل. والذي تم استخدامه قديمًا من قبل الهنود في علاج أمراض مزمنة مختلفة حيث يعد مكون رئيسي في خلطات التداوي. ومن أهم الأغراض العلاجية التي يستخدم بها علاج مشكلة تأخر الحمل من خلال تحفيز الرحم.

قد يهمك أيضا: فوائد جوز البيكان

القسط الهندي

يعد القسط من النباتات المشهورة في الطب الهندي، وهو من النباتات المعمرة المميزة بكونها طويلة القامة، ينبت في الوديان في منطقة كشمير في الهند. ويتوفر منه نوعين. النوع الأول يسمى القسط البحري وهو أبيض اللون، والنوع الثاني يسمى القسط الهندي أو القسط المر أو القسط الأسود، والنوع الثاني يعتبر أكثر حرارة مقارنة مع النوع الأول.

يتميز النوع الثاني بكونه يحمل العديد من الفوائد الجمالية والصحية. حيث يعتبر من الأعشاب ذات الاستخدام المتعدد لأغراض العلاجية ومن أهمها علاج المشاكل التي تمنع حدوث الحمل لدى النساء.

فوائد القسط الهندي للحمل 1

فوائد القسط الهندي للحمل

يمتلك هذا النوع من الأعشاب رائحة طيبة، ويمتلك بذور ملونة بالأصفر يمكن استخدام منقوعها في تحفيز عملية الحمل لدى السيدات حيث يعمل المنقوع على:

  • تنشيط الدورة الدموية.
  • تقوية القدرة الجنسية.
  • علاج كافة أمراض الغدد.
  • تنظيم هرمونات التبويض والحليب ومختلف هرمونات الجسم.
  • يعالج ضعف الأعصاب وتحفيز وتنشيط الجسم بصورة عامة.
  • علاج مشاكل جهاز التناسل وتخفيف أمراض السيلان وكذلك الزهري.
  • يعالج مشاكل المبايض مثل مشكلة التكيس والتي تُعد السبب الشائع لعدم الحمل.
  • علاج مشاكل الرحم من خلال تنظيف الرحم حيث تحتوي عشبة القسط الهندي على مواد البنزوات والهلينين التي تطهر الرحم من الجراثيم ومختلف الأوساخ والتكيسات.
  • تنظيم دورة الحيض. وتخفيف الآلام المصاحبة لها، والعمل على زيادة تدفق الدم، لذا يجب الانتباه حول استخدام القسط قبل فترة الحيض وعدم تناوله في خلال فترة الحيض.

قد يهمك أيضا: سكر إريثريتول غير معدّل وراثيًا

طرق تحضير القسط الهندي

للاستفادة من فوائد القسط الهندي للحمل يجب معرفة طرق تحضير واستخدام العشبة. حيث تتوفر عشبة القسط الهندي في الصيدليات على صورة كبسولات دوائية. كما تتوفر في محلات العطارة على شكل مسحوق أو عيدان أو زيت. يمكن الاستغناء عن الكبسولات وتحضير العشبة منزليًا عبر الاعتماد على طريقة من الطرق التالية:.

  • تحضير مطحون قسط هندي: يمكن الحصول على المطحون من خلال تقطيع عيدان العشبة وطحنها. من ثم تترك لمدة 48 ساعة حتى تجف تمامًا من ثم يتم تناول ملعقتين من المطحون بشكل يومي على الريق، من ثم يتم تناول أي مشروب تمر أو عصير للتخلص من مرارته.
  • مشروب قسط هندي: يتم تحضيره من خلال قطع عيدان القسط إلى قطع صغيرة. ويتم طحن هذه القطع بصورة جيدة، من ثم يتم غلي مطحون القسط في الماء وتناوله قبل الوجبة بمدة 30 دقيقة.
  • القسط الهندي مع العسل: هذا المزيج مكون من ملعقة صغيرة من مسحوق القسط مضاف إليه ملعقة أخرى صغيرة من زيت الزيتون مزود عليها ملعقة صغيرة من عسل السدر أو عسل النحل. هذا المزيج فعال في علاج مشكلة الحمل ويجب الحرص على تناول ملعقة كبيرة منه 3 مرات بشكل يومي وذلك قبل تناول الوجبات الرئيسية. كما يُمكن تناول ملعقة من المزيج على الريق لفترة 3 أيام على التوالي.

يجب استشارة الطبيب قبل تناول العشبة، مع الانتباه حول الأعراض التي تصاحب تناول العشبة حيث تظهر بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالدوار أو الغثيان. وذلك في حالة التحسس من مكون من مكونات العشبة. كذلك يجب منع استخدام القسط الهندي في حالة تناول الأسبرين حيث أنه يتسبب في زيادة سيولة الدم. كما يجدر تجنب استخدام القسط الهندي في فترة الحمل أي بعد حدوث الحمل نظرًا لأنه يتسبب في حدوث تقلصات قد تؤدي إلى إجهاض الجنين.

 

قد يهمك أيضا: فوائد خل التفاح للأعصاب