- Advertisement -

فوائد القسط الهندي مع العسل

فوائد القسط الهندي مع العسل، يعد القسط الهندي نبات طبي يتم زراعته في دول آسيا الوسطى وأيضًا في دول البحر الأبيض، وقد اشتهر استخدامه في طب الأعشاب لعلاج أمراض كثيرة مثل الأمراض الجلدية. وتزداد فعاليته في العلاج عند إضافة العسل إليه نظرًا لخصائص العسل العلاجية المتعددة.

قد يهمك أيضا: فوائد القسط الهندي للحمل

طريقة تحضير القسط الهندي مع العسل

يتم تحضير المزيج بطريقة من الطرق التالية تبعًا للمرض المطلوب علاجه:

  • مزيج للدهان، يتم تحضير مزيج الدهان من خلال مزيج ملعقة صغيرة من مسحوق القسط الهندي مع ملعقة صغيرة كذلك من العسل، واستخدام المعجون للدهان 3 مرات بشكل يومي.
  • مزيج للشرب، يتم تحضير المشروب من خلال إضافة كوب من الماء إلى المزيج السابق، وتناوله مرتين فقط بصورة يومية للتخفيف من أعراض المرض أو علاجه.

فوائد القسط الهندي مع العسل

فوائد القسط الهندي مع العسل العلاجية

يساهم القسط الهندي بشكل منفرد في تخفيف آلام الرأس، تخفيف آلام الأسنان. تقوية جهاز المناعة المسؤول عن مقاومة مختلف الأمراض التي تهاجم الجسم، تنظيف الأمعاء من الديدان. حماية عضلة القلب من التعرض للمشاكل الصحية. تحسين وتعزيز الوظائف التي يقوم بها الكبد. علاج مشاكل عسر الهضم.

يساهم العسل بشكل منفرد في علاج مشاكل الالتهابات في الجسم نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات. تخفيف السعال، تهدئة الحلق، تنظيف الجسم من البكتيريا والفطريات نظرًا لخصائصه المضادة للجراثيم، تطهير الجروح نظرًا لأن تركيبته لا تحفز نمو البكتيريا، حماية الدماغ من المشاكل الصحية وتعزيز وظائفه نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة.

قد يهمك أيضا: فوائد جوز البيكان

فوائد العسل مع فوائد القسط يمكن أن تُدمج للحصول على فوائد متعددة من خلال مزج العسل مع القسط. حيث يستخدم المزيج في علاج أمراض متعددة بطرق مختلفة تتناسب مع المرض المطلوب العلاج منه، وتشمل فوائد القسط الهندي مع العسل العلاجية ما يلي:

فوائد القسط الهندي مع العسل

  • علاج حب الشباب.
  • يعالج الأعراض المصاحبة للبرد مثل سيلان الأنف أو السعال.
  • يعالج ضعف المناعة والأعصاب حيث يحتوي القسط الهندي وكذلك العسل على خصائص مضادة لكل من الالتهابات والبكتيريا.
  • علاج مشاكل القولون التي تنتج عن مشاكل الجهاز الهضمي. وذلك من خلال تحضير مزيج مكون من ملعقة صغيرة من مسحوق القسط الهندي مع العسل، وتناول هذا المزيج مرة أو مرتين بصورة يومية.
  • علاج الآلام التي تشعر بها المرأة في فترة ما قبل الحيض. حيث يساهم المزيج في تخفيف أعراض الدورة ومنها الاكتئاب والصداع النصفي وأيضًا ألم الثدي. وذلك من خلال استهلاك كمية 20 مللي جرام إلى كمية 1 جرام من مسحوق القسط الهندي مع العسل فترة أسبوعين مرتين بشكل يومي، هذا المزيج يساهم كذلك في علاج عدم انتظام الدورة.
  • علاج أمراض الجلد مثل الأكزيما والبقع الجلدية والحروق الخفيفة والندوب. وذلك من خلال مزج نسب متساوية من القسط الهندي مع العسل الخام وإضافة القليل من الماء للحصول على عجينة، من ثم يتم وضع العجينة على المنطقة المصابة من الجلد مرة واحدة فقط بصورة يومية. وتترك العجينة على المنطقة المصابة مدة 20 دقيقة فقط من ثم يتم شطف المنطقة جيدًا.
  • علاج المشاكل التي تصيب الشعر من جفاف وتساقط وغيره. وذلك من خلال مزيج مسحوق القسط مع العسل الأبيض وإضافة كمية قليلة من زيت الزيتون إلى المزيج. من ثم استخدام المزيج في دهان فروة الرأس لمدة تتجاوز 20 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء الفاتر دون استخدام شامبو أو بلسم. مع مراعاة تكرار دهان فروة الرأس مرتين فقط خلال الأسبوع بهذا المزيج.
  • علاج مشكلة تأخر الإنجاب مثل مشاكل التبويض ومشاكل الرحم. حيث يعمل مزيج القسط مع العسل على تنشيط التبويض وتنظيم الهرمونات، ويجب تناول المزيج في أي وقت في المدة بين انتهاء الدورة وبداية التبويض.

قد يهمك أيضا: سكر إريثريتول غير معدّل وراثيًا