فوائد القهوة السوداء تعرف عليها

يمكن أن تكون القهوة السوداء (القهوة المحمصة الداكنة بدون إضافة سكر أو كريمة) مصدر شفاء للعديد من الأمراض إذا تم تناولها بالشكل الصحيح. فوائد القهوة السوداء عديدة  و لا تُحصى، فهي غنية بمضادات الأكسدة والعناصر المغذية للجسم. لنلق نظرة على بعض الفوائد الغذائية لتناول القهوة السوداء

1- تعزز الذاكرة

من المعروف أن التقدم في العمر يؤدي إلى تقلص المهارات المعرفية وارتفاع مخاطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون والزهايمر. إن تناول كوب من القهوة السوداء كل صباح يحسن من وظائف المخ. فهي تساعد المخ على أن يظل نشيطًا ويعزز من قوة الذاكرة.

طالع ايضا : فوائد البوتاسيوم لجسم الانسان

2- يحسن أداء الجسم أثناء ممارسة الرياضة

يعتبر من أكبر وأهم فوائد القهوة الداكنة (السوداء) هو أنها تحسن الأداء الجسماني وتساعد الإنسان على أن يؤدي تمريناته بكفاءة تقارب نسبة الـ 100%. لهذا السبب نرى المدربين الرياضيين ينصحون اللاعبين بضرورة تناول القهوة السوداء قبل ممارسة الرياضة. تعمل القهوة على زيادة مستوى الأدرينالين في الدم، مما يُعِد الجسم لبذل مجهود جسماني مكثف. كما تقوم القهوة بتكسير دهون الجسم المخزنة وإفراز الخلايا الدهنية في مجرى الدم في صورة أحماض دهنية حرة يمكن أن تستخدم كوقود أثناء الأنشطة الرياضية الشديدة.

3- مفيدة للكبد

يعتبر الكبد أحد الأعضاء الحيوية في الجسم حيث يؤدي العديد من الوظائف الهامة. ولكن هل تعلم أن كبدك يحب القهوة أيضًا؟ القهوة السوداء تساعد على الوقاية من سرطان الكبد ومرض الكبد الدهني. تؤكد الأبحاث العلمية أن الأشخاص الذين يتناولون 4 أكواب من القهوة أو أكثر يوميًا يتمتعون بفرص أقل بـ80% للإصابة بأي مرض كبدي.

4- تنمي الذكاء

القهوة لها محفز نفسي المفعول عندما يتفاعل مع الجسم، يكون له القدرة على تحسين الطاقة والمزاج والوظائف المعرفية والإدراكية، ومن ثم يجعل الإنسان يقظًا واعيًا ويتميز بقدر من الذكاء بمرور الوقت.

5- تنظيف المعدة وتساعد على خسارة الوزن

تعتبر القهوة من المشروبات المدرة للبول لذلك عندما يتناول الإنسان كوبًا من القهوة السوداء بدون سكر، فإن كل السموم والبكتريا تخرج من الجسم بسهولة مع البول، وهذا يساعد على تنظيف المعدة. تساعد القهوة أيضًا على تعزيز الاستقلاب بنسبة 50% تقريبًا، كما أنها تحرق الدهون في البطن حيث أنها في الأساس مشروب حارق للدهون، وفي نفس الوقت تقوم القهوة السوداء بتحفيز الجهاز العصبي الذي بدوره يعطي إشارات للجسم لتكسير الخلايا الدهنية واستخدامها كمصدر للطاقة.

6- تحسين صحة القلب

يرفع شرب القهوة بانتظام من ضغط الدم بشكل وقتي، ولكن هذا التأثير يتلاشى بمرور الوقت. إن تناول 1-2 كوب من القهوة يوميًا يقلل من أمراض القلب بما فيها السكتة القلبية. تقلل القهوة كذلك من مستوى الالتهابات في الجسم بشكل عام. أضف إلى ذلك أن القهوة تحتوى على الفيتامينات الآتية: B2, B3, B5 فضلًا عن المنجنيز والبوتاسيوم والمغنسيوم.

7- تقلل من خطر الإصابة بالسكر والسرطان

إن تناول القهوة السوداء يوميًا يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، مما يمكن أن يؤدي في مرحلة عمرية لاحقة إلى تدمير الخلايا ومن ثم مشاكل في القلب. وحيث أن مرض السرطان يعتبر من أشد وأخطر الأمراض في العالم، فإن المركبات الموجودة في القهوة السوداء تساعد على الوقاية من أنواع معينة من السرطان مثل سرطان الكبد والثدي والقولون. كذلك تقلل القهوة من حدوث الالتهابات التي تعد أحد أهم أسباب نمو الأورام وتطورها.

8- تقلل التوتر والاكتئاب وتسبب السعادة

يحسن شرب القهوة الحالة المزاجية ويجعل الإنسان سعيدًا. كما تعتبر القهوة أحد العلاجات لمحاربة الاكتئاب. من المعروف أن تناول كوب من القهوة السوداء عند الشعور بالضغط والتوتر يمكن أن يعزز من حالتك المزاجية على الفور ويحسن الأمور، حيث تقوم القهوة بتحفيز الجهاز العصبي وتزيد من إنتاج مادة الدوبامين والسيروتونين وغيرها من الناقلات العصبية التي ترفع من المزاج العام للفرد.

طالع ايضا : أهم فوائد الصيام منها خسارة الوزن وتنشيط المخ 

Source