- Advertisement -

فوائد اوراق اللورا للصحة ننصحك باضافته لاطباقك

فوائد اوراق  من الأعشاب الشائعة التي تستخدم في أغراض الطهي بالمطبخ العربي، حيث تضيف نكهة ورائحة طيبة إلى الطعام ، ولكن لماذا يجب عليك إضافة أوراق اللورا إلى أطباقك؟، قد لا يعرف الجميع أن أوراق اللورا تحتوي على قيمة غذائية عالية إلى جانب مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية.

ما هي أوراق اللورا؟

يطلق عليها أوراق الغار، ويحصل عليها من شجرة دائمة الخضرة تسمى شجرة الغار المعروفة علميا باسم Laurus nobilis L، وهي الشجرة التي تنتمي إلى عائلة Lauraceae ، وموطنها البحر الأبيض المتوسط ودول الجنوب الأخرى في أوروبا.

تعد هذه الأوراق جزءًا من عالم الطهي منذ آلاف السنين، كذلك الطب فهذه الأوراق لها استخدامات طبية عديدة لذا من الضروري تضمينها في نظامك الغذائي، وهي أيضًا عنصر شائع في العلاج بالروائح العطرية والعلاجات العشبية لمختلف الأمراض الجلدية والجهاز التنفسي.

طالع ايضا : قللي من السكر والملح والدهون كيف تعدين مائدة صحية لعائلتك

تستعرض لكِ حُرة الفوائد الصحية لـ أوراق اللورا :

تحسين الهضم

يُعتقد أن أوراق اللورا لها تأثير قوي جدًا على الجهاز الهضمي ، حيث يحفز التبول لذا فهو يعد مدر للبول ، مما يقلل من سمية الجسم، كما يحفز أيضًا على القيء عند تناول شيئا ساما علاوة على ذلك ، تعتبر المركبات العضوية الموجودة في أوراق اللورا فعالة جدًا في تسوية اضطرابات المعدة ، أو تلطيف متلازمة القولون العصبي (IBS) أو حتى تخفيف أعراض مرض الاضطرابات الهضمية،  قد يصعب هضم بعض البروتينات الأكثر تعقيدًا في نظامنا الغذائي الحديث ، لكن الإنزيمات الفريدة الموجودة في أوراق اللورا تساعد في تسهيل عملية الهضم وتناول المغذيات بكفاءة.

علاج الحالات التنفسية

عندما يتم استخراج الزيت العطري لأوراق اللورا ، يمكن وضعه على الصدر للمساعدة في تخفيف أمراض الجهاز التنفسي المختلفة.، حيث إن استنشاق البخار له تأثير مماثل للعلاج العطري أيضا يمكن أن يخفف البلغم ويقضي على البكتيريا الخطرة التي قد تكون محاصرة في الجهاز التنفسي ، وذلك بفضل جودته الطبيعية المضادة للجراثيم.

العناية بالشعر من اهم فوائد اوراق اللورا

إذا كنت ترغبين في تحسين صحة بصيلات شعرك والتخلص من قشرة الرأس ، فهناك طريقة  منزلية تتمثل في شطف أوراق اللورا في الماء ثم فركها على فروة رأسك بعد غسل الشعر بالشامبو، يمكن أن تساعد المواد الكيماوية والمكونات المتطايرة فيها في القضاء على جفاف الجلد والقشرة.

مضاد للالتهابات

واحدة من أهم فوائد ورق اللورا هي قدرتها على الحد من الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، فهي تحتوي على مادة مغذية نباتية فريدة تسمى بارثينوليد ، والتي يمكن أن تقلل بسرعة من الالتهابات والتهيج عند تطبيقها موضعيًا على المناطق المصابة ، مثل التهاب المفاصل أو المناطق المصابة بالتهاب المفاصل.

حماية صحة القلب

يعد حمض الكافيين من المكونات العضوية المهمة الموجودة في أوراق اللورا والتي تعزز صحة القلب، حيث يعمل على تقوية جدران الشعيرات الدموية في القلب وأطراف الجسم ، كما يساعد في القضاء على LDL أو الكوليسترول السيئ من نظام القلب والأوعية الدموية.

مكافحة السرطان

إن المزيج الفريد من مضادات الأكسدة والمركبات العضوية في أوراق اللورا ، بما في ذلك المغذيات النباتية والكاتيكين واللينولول والبارثينوليد ، يساعد على حماية الجسم من آثار الجذور الحرة المسببة للسرطان ، حيث يمكن أن تتسبب الجذور الحرة في تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية ، وقد تمنع أوراق اللورا هذا النشاط بسبب وجود هذه المواد المضادة للأكسدة والمركبات العضوية.

تقليل القلق والإجهاد

غالبًا ما يرتبط Linalool بالزعتر والريحان ، ولكنه موجود أيضًا في أوراق اللورا،  يمكن لهذا المركب أن يساعد في خفض مستوى هرمونات التوتر في الجسم ، وخاصة عند استخدامها في العلاج بالروائح العطرية، كما يمكن أيضا لهرمونات الإجهاد الزائدة أن تكون خطرة على الصحة على المدى الطويل ، لذلك تساعدك أوراق اللورا على الاسترخاء وتهدئة نفسك حتى في لحظات القلق الشديد.

طالع ايضا : 10 نصائح مؤكدة تضمن حصولك على وجبة صحية ومفيدة

تقليل الإصابة بمرض السكري

تشير الأبحاث إلى أن أوراق اللورا تم ربطها بوظيفة مستقبلات الأنسولين المحسنة ومستويات سكر الدم المنظمة، بالنسبة للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري  فإن الاستهلاك المنتظم لأوراق اللورا قد يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بداء السكري.