- Advertisement -

فوائد بذور الشيا للاطفال

فوائد بذور الشيا للاطفال وهي عبارة عن بذور صغيرة تكون ات لون بني أو أسود أو أبيض، وهي تنتمي لنبات الشيا، وهي واحدة من الأطعمة الخارقة بحيث توجد مجموعة من الخصائص الصحية والطبية، وتلك البذور تحتوي العديد من المغذيات والفيتامينات، مع غنيها بمجموعة من الألياف المشبعة، ولذلك فإن  فوائد بذور الشيا للاطفال تمد جسم الطفل بالعديد من العناصر الأساسية التي تفيد الجسم بالعناصر الغذائية.

قد يهمك أيضا: بذور الشيا كيتو

فوائد بذور الشيا للاطفال

تكمن فوائد بذور الشيا للاطفال بحيث أن كل ملعقة طعام من بذور الشيا تحتوي 5جرام من الألياف والبروتين ومجموعة من دهون أوميجا3، وتوجد بها الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، وهي طعام رائع للطفل، لذلك لابد من أن يتضمن طعام الطفل، فهو يحتوي مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، ومن فوائد بذور الشيا للأطفال:

  • تحتوي بذور الشيا مجموعة من الأحماض الأمينية التي تعتبر مصدر أساسي للبروتين الكامل فهو يساعد في نمو الأطفال والمراهقين.
  • توجد به معادن تقوي من صحة العظام، مع توفيرها للمعادن الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور فهي فعالة لتحافظ على صحة العظام لكل الأطفال والمراهقين.
  • حمض أوميجا3 الدهنية التي توجد في بذور الشيا فهي تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، مع فاعليتها في تحسين صحة الدورة الدموية، والأحماض الدهنية فعالة للجهاز الهضمي وصحة العينين.
  • تحتوي بذور الشيا أحماض أوميجا6الدهنية فهي تقوم بتعزيز الصحة العامة في المدي الطويل.
  • توجد بها مجموعة من الألياف لديها قابلة للذوبان فهي تساعد في جلب الشبع، وتساعد في تقليل فرط الأكل، مع تحقيق فائدة للجهاز الهضمي بشكل كبير في المدى الطويل، وهي تحتوي الألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول والبروتين الدهني ذات الكثافة المنخفضة، وتحافظ على سكر الدم في معدلاته الطبيعية.
  • توجد بها مجموعة من المركبات المضادة للأكسدة مثل وجود الكاروتينات ومع مركبات البوليفينول، وتساعد في تعزيز الاستهلاك الذي يقوم بتنظيم مضادات الأكسدة فهي تساعد في تنظيم الصحة العامة في المدي الطويل.
  • يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • في حالة عدم معاناة الطفل من الحساسية تجاه بذور الشيا فيمكن تناول أي كمية منها، يمكن تناولها مع إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشيا التي يتم نقعها بشكل يومي في الماء مع إضافتها للمواد الغذائية مثل البودينج والعصائر السموثي، ويمكن إضافتها لسلطة الخضروات والفواكه، وللحليب المحلي وتقدم للطفل، فهي تقدم العديد من الفوائد للطفل.

قد يهمك أيضا: فوائد زبدة الشيا الإفريقية للمناطق الحساسة

فوائد بذور الشيا للاطفال
فوائد بذور الشيا للاطفال

أضرار بذور الشيا

بالرغم من فوائد بذور الشيا للاطفال واحتوائها مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، فإنه يجب الحذر من تناولها لتجنب الأضرار التي يمكن أن تصيب بعض الأشخاص، حيث أن التناول المفرط لها قد يسبب بعض الأضرار من تناولها، ومن أضرار بذور الشيا ما يلي:

  • تناول بذور الشيا يسبب بعض مشكلات الجهاز الهضمي، مثل الشعور بالأنتفاخ أو الغازات، مع الشعور بآلام البطن مع تناول كمية كبيرة من الألياف.
  • تقوم بذور الشيا بالتضخم نتيجة امتصاص الماء، لذلك شرب الماء بعد أن يتم تناول بذور الشيا النيئة التي لم يتم نقعها ينتج عنهاإنسداد في الجهاز الهضمي، لذلك يفضل تناول بذور الشيا المنقوعة.
  • الأشخاص اللذين يعانون مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مشكلة متلازمة القولون العصبي أو مشكلة التهاب الرتج فيشعرون بعدم الراحة في البطن بعد تناول بذور الشيان لذلك يجب الحذر عند تناولها.
  • قد يصاب بعض الأشخاص من حساسية بذور الشيا نتيجة التفاعل المتبادل، وقد تظهر تفاعل مع بذور السمسم، لذلك لابد من الحذر من تناول بذور الشيا من الأشاص اللذين يعانون من مشكلة حساسية السمسم.

قد يهمك أيضا: طريقة استخدام بذور الشيا للامساك

Leave a comment