- Advertisement -

فوائد جوز البيكان

يعتبر جوز البيكان من أنواع المكسرات الأكثر فائدة لصحة الجسم والقلب وكذلك الأوعية الدموية، لذا فهو عنصر مهم في روتين النظام الغذائي حيث أنه مشبع بالدهون الأحادية الغير مشبعة. أي يعد من الدهون الصحية التي تساهم بصورة فعالة في حرق الدهون وخسارة الوزن.

جوز البيكان

يعد البيكان من المسكرات الصالحة للأكل والتي تحظى بشعبية كبيرة في دولة أمريكا الشمالية وفي دولة المكسيك. والتي تتعدد فوائدها لصحة الجسم والجلد والشعر وغيره.

أيضا تنتمي شجرة البيكان لعائلة هيكوري وهي عبارة عن  شجرة متساقطة كبيرة. وتحتوي ثمارها على قشرة غنية بالزبد لها لون بني يميل إلى الذهبي من الخارج ولون بيج من الداخل. تحتوي بداخلها على نواة حجمها يصل إلى 60% من المساحة.

كذلك تحتوي ثمرة البيكان على نسبة تتخطى 70% من الدهون وهي نسبة عالية جدًا مقارنة مع أنواع المكسرات الأخرى. وتتوفر في عدة أحجام منها الكبير جدًا ومنها الكبير ومنها المتوسط ومنها الصغير. كما تتوفر في أشكال مختلفة منها الثمرة الكاملة والثمرة المنقسمة إلى نصفين والقطع والحبيبات.

قد يهمك أيضا: سكر إريثريتول غير معدّل وراثيًا

فوائد جوز البيكان

القيم الغذائية في جوز البيكان

حفنة من مكسرات جوز البيكان فيما يقارب 100 جرام تحتوي على أكثر من 19 نوع من الفيتامينات والمعادن ومنها فيتامينات أ و ه و ب وحمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والفوسفور والكالسيوم. وتتمثل القيم الغذائية في الحفنة في:

  • 691 كيلو كالوري طاقة.
  • 13,86 جرام كربوهيدرات.
  • 71,9 جرام دهون.
  • 0 مللي جرام من الكوليسترول.
  • 9,6 جرام ألياف غذائية.

فوائد جوز البيكان الصحية

  • صحة الجسم: يحتوي البيكان على خصائص مضادة لتكاثر الإيلاجيك، مما يحد من خطر ارتباط الحمض النووي بالمواد التي تتسبب في التعرض للإصابة بمرض السرطان مثل النتروزامين. كما يحتوي على حمض دهني يحد من خطر الإصابة بالسرطان في الثدي.
  • صحة القلب: تساهم حفنة من المكسرات على تعزيز صحة القلب، نظرًا لأن الجوز يحتوي على الدهون الغير مشبعة. وكذلك لوجود مضادات الأكسدة به والتي تعمل على تقليل خطر التعرض للأمراض القلبية.
  • صحة الجهاز الهضمي: يساهم البيكان في تحسين عملية هضم الطعام حيث أنه مشبع بالألياف الغذائية التي تعمل على تعزيز صحة القولون وتسهيل حركة الأمعاء بصورة منتظمة. كذلك يحد من التعرض للإمساك وخطر الإصابة بالالتهابات في القولون أو البواسير.
  • يفيد صحة العظام والأسنان: تحتوي ثمار البيكان على معدن الفوسفور وهو من أكثر المعادن التي يحتاج إليها الجسم بعد عنصر الكالسيوم، نظرًا لأن نسبة 85% من الفوسفور هامة للعظام والأسنان والنسبة المتبقية هامة للخلايا والأنسجة. لذا فإن ثمرة البيكان تساعد على إصلاح الخلايا والأنسجة وتحد من آلام العضلات التي يُمكن الشعور بها بسبب التمارين الرياضية.
  • صحة الجهاز المناعي: يساهم معدن المنجنيز المتوفر في ثمار البيكان والذي يُعد مضاد فعال للأكسدة على تعزيز صحة جهاز المناعة وكذلك على حماية الخلايا العصبية من أضرار الجذور الحرة.

قد يهمك أيضا: فوائد خل التفاح للأعصاب

فوائد جوز البيكان الجمالية

  • الحد من مشاكل الجلد: يُعد الجوز من المصادر الجيدة للفيتامينات أ و ه. وكذلك عناصر الزنك والفوسفور. مما يجعل تناوله مفيد للحفاظ على البشرة وحماية الجلد من التعرض للمشاكل مثل مشكلة الشيخوخة أو ظهور التصبغات أو ظهور الخطوط الدقيقة. كذلك نظرًا لأنه مشبع بالألياف الغذائية فإنه يساعد الجسم على إزالة السموم والفضلات مما يساهم في تحسين المظهر للبشرة وحماية الجلد من الالتهابات.
  • الحد من مشاكل الشعر: يعتبر البيكان من المصادر الجيدة للحديد، مما يجعل تناوله مفيد للحفاظ على صحة الشعر والحد من مشكلة تساقطه.
  • كذلك تجميل مظهر الجسم الخارجي من خلال خسارة الوزن الزائد، حيث أن الدراسات أثبتت أهمية مسكرات جوز البيكان في تعزيز الشعور بالشبع وزيادة عملية التمثيل الغذائي.

 

قد يهمك أيضا:  سكر اريثريتول الدانوب