فوائد حب العزيز للتسمين

قبل التعرف على فوائد حب العزيز للتسمين من المهم معرفة أن حب العزيز يعد نباتًا من عائلة البردي، ويكون متواجد على نطاق واسع في جميع مناطق العالم. يطلق علي حب العزيز أيضًا اسم TIGER NUTS أو أيضا المكسرات الصفراء أو اللوز الأرضي، وحب العزيز في الواقع ليست مكسرات. بل تعتبر درنات صالحة للأكل، حيث إنها بحجم حبة حمص لكنها تكون مجعدة بنسيج مطاطي ونكهة جوز حلوة شبيهة بجوز الهند.

 

يعد حب العزيز من أوائل النباتات التي تم زرعها في مصر، وتم استعماله كغذاء ودواء لأنه ممتلئ بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، وتعلق وجوده بكثير من الفوائد الصحية. لهذا السبب تابعي قراءة المقال بهدف التعرف في هذه المرة علي هل يمكن استخدام حب العزيز لزيادة الوزن أم لا وكذلك فوائد حب العزيز للتسمين. 

قد يهمك أيضا: فوائد حب العزيز للتسمين الارداف

فوائد حب العزيز للتسمين وزيادة الوزن

على الرغم من أنه من الشائع أن حب العزيز يساهم في إنقاص الوزن ففي بعض من الأحيان يتم استخدامه لزيادة الوزن، لأنه يشتمل على نسبة من السكريات التي من الممكن أن تساهم في زيادة الوزن إذا تم تناوله مع وجبة دسمة، مثل وجبة تشتمل على الحليب والعسل والمكسرات. 

 

والسبب في أن حب العزيز يساهم في إنقاص الوزن هو أنه من الأطعمة التي تمتلئ بالألياف، إذ يمكن أن تشتمل الحصة الواحدة على عشرة جرامات من الألياف. والألياف تعتبر عنصر غذائي أساسي يكون الجسم في حاجة إليه، كما أنه من الأطعمة التي تجعلك تشعرين بالشبع لأطول فترة.

 

وتساهم في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وأيضا تحمي من أمراض القلب والسكري، حيث تقوم بالتقليل من السكر في الدم. ويبقيك ممتلئة لفترة أطول من الأطعمة الأخرى بنفس كمية السعرات الحرارية، فمجمل الأسباب التي تجعله يساعد في إنقاص الوزن ما يلي: 

  1. يحتوي على ألياف كثيرة. 
  2. ممتلئ بالبروتين والدهون الصحية. 
  3. قليل في السعرات الحرارية. 

 

طريقة عمل حب العزيز المجفف 

يسهل تجفيف حب العزيز الطازج للمحافظة عليه لأطول مدة، ولحمايته من التلف بشكل سهل، فعملية التجفيف يقصد بها نزع الماء منه، وهي آلية لحفظ الأطعمة، وطرق تجفيف حب العزيز هي: 

  1. قومي بغسل حب العزيز جيدًا بالماء، بهدف إزالة الرمل والأوساخ التي تلتصق به. 
  2. قومي بتوزيع طبقات رقيقة من حب العزيز المغسول في المجفف وجففيها. 
  3. أيضا اتركي حب العزيز يبرد بعد تجفيفه. 
  4. قومي بحفظه في برطمانات زجاجية أو أكياس بلاستيكية لحفظ الأطعمة. 

 

في حالة إذا كان حب العزيز مجففًا. بإمكانك إعادة الرطوبة له من خلال نقعه في ماء نظيف قبل الاستعمال. واتركيه كي يستعيد الماء ويكون رطبًا ثم تناوليه، أو حتى أضيفيه لوصفات الطعام المختلفة. 

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في التمر

وصفة حب العزيز مع المكسرات

  1. نقوم بطحن حب العزيز ويتم إضافة الحلبة والمكسرات .
  2. ويتم تناوله بشكل يومي مع كوب كبير من الحليب كامل الدسم وبإمكانك أيضا أن يتم الاستغناء عن الحلبة وتناول الباقي كما هو.

 

خلطة حب العزيز مع السمسم

  1. يتم القيام بخلط كوب من حب العزيز المطحون مع كوب من السمسم وقدر من اللوز المطحون.
  2. قومي بحفظ الخليط في الثلاجة .
  3. ثم قومي بإضافة ملعقتين من الخليط بشكل يومي إلى كوب من الحليب كامل الدسم ويتم تناوله مرتين على مدار اليوم مرة في الصباح والأخرى في المساء .

 

خليط حب العزيز مع عين الجمل

  1. يتم إحضار ربع كيلو من عين الجمل وحب العزيز واللوز والبندق وقدر من المكسرات المفضلة لديكم.
  2. ويتم القيام بخلط كل المكونات السابقة مع بعضها البعض ويتم دقها وطحنها بشكل جيد.
  3. يتم تناول الخليط ثلاثة مرات على مدار اليوم قبل الوجبات على وجه التحديد.
  4. بإمكانك إضافة ملعقة من العسل إلى هذا الخليط.

 

وفي النهاية عزيزتي، ليس من السهل استعمال حب العزيز لزيادة الوزن وحده. لكن يمكن أكله ضمن وجبة دسمة ممتلئة بالكربوهيدرات والدهون التي تزيد الوزن. أما في حالة تناوله وحده قد يساهم في إنقاص الوزن لأنه ممتلئ بالألياف التي تمنحك شعورًا بالشبع والامتلاء.

 

قد يهمك أيضا: السعرات الحرارية في محشي الكوسا باللبن

Leave a comment