فوائد زيت السمك للأطفال المختلفة

إن زيت السمك واحداً من أهم المواد الغذائية التى يمكن أن تفيدك بشكل كبير، حيث يحتوي زيت السمك على أحماض أوميجا 3 الدهنية والتى تمد الجسم بالعديد من الفوائد الكبيرة، وبما أن زيت السمك أيضاً يعتبر واحداً من أهم المكملات الغذائية التى توصف للأطفال، لذلك فسوف نتعرف خلال هذه المقالة على فوائد زيت السمك للأطفال.

 

قد يهمك أيضا: انواع التغذية العلاجية أهدافها فوائدها وأهميتها

فوائد زيت السمك للأطفال

تأتي معظم فوائد زيت السمك من عنصر الأحماض الدهنية أوميغا 3، وهو أحد المكونات الرئيسية لزيت السمك، وفيما يلي سنعرض أهم الفوائد التي قد يحصل عليها الأطفال من تناول زيت السمك:

تقليل اضطرابات النوم

تشير الكثير من الدراسات إلى أن اضطرابات النوم تصيب ما يقرب من 4٪ من الأطفال دون سن 18 عامًا، كما يصيب هؤلاء الأشخاص الأرق والتعب الدائم بسبب هذه الاضطرابات، وعلى العكس من ذلك، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن تناول المزيد من زيت السمك أو أحماض أوميغا 3 الدهنية من المصادر الطبيعية أثناء الحمل يمكن أن يحسن أنماط نوم الأطفال بعد الولادة ويجعل ساعتهم البيولوجية أكثر انضباطاً وتوازناً.

فوائد زيت السمك للأطفال

تعزيز صحة الدماغ

أظهرت العديد من الدراسات العملية أن زيت السمك يمكن أن يحسن وظائف دماغ الأطفال وحالتهم المزاجية، وخاصة الأطفال الذين يعانون من قصور في التعلم أو الأنشطة الدراسية المختلفة، وفي دراسة استمرت ستة أشهر على 183 طفلًا وجد الباحثون أن القدرة على تعلم الكلام والذاكره أكثر تحسناً بنسبة كبيرة للأطفال الذين يتناولون أوميغا 3 أو حبوب زيت السمك.

تحسين أعراض اضطراب وعلاج فرط الحركة ونقص الانتباه

تعتبر هذه الحالة من أكثر الحالات المزعجة التى يعاني منها الطفل وهي فرط الحركة، حيث تجعله هذه الحالة أكثر نشاطًا وحركة من الأطفال الآخرين، ولكن أظهرت الكثير من الدراسات المختلفة أن زيت السمك أو أوميغا 3 قد يحسن أعراض هذا المرض.

كما أظهرت دراسة مرجعية تضمنت 16 دراسة مختلفة أن زيت السمك يمكن أن يحسن الذاكرة والتركيز وفرط النشاط، وأظهرت دراسة علمية استمرت 16 أسبوعًا على 79 طفلاً أن تناول الأطفال يوميًا لـ 1300 مجم من زيت السمك يساعد بشكل كبير أيضًا في تحسين انتباه الأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة أو نقص الانتباه والتشتت.

 

قد يهمك أيضا:  التغذية العلاجية : شفاءك في نظام غذائك

علاج الاكتئاب من فوائد زيت السمك للأطفال  

يستخدم معظم البالغين زيت السمك لعلاج الأعراض المختلفة للاكتئاب، ولكن يمكن استخدام أوميغا 3 أيضاً لعلاج الاكتئاب عند الأطفال والتقليل من أعراضه.

فوائد زيت السمك للأطفال

التأثير الإيجابي على الأداء الأكاديمي

يبدو أن استهلاك زيت السمك أو تناول الأطعمه الغنية بأوميغا 3 له تأثير إيجابي على الأشخاص محدودي القدرة المعرفية والأداء الأكاديمي، ولكن لا تزال الأدلة على هذا التأثير مختلطة وبها العديد من الأبحاث المتضاربة.

الوقاية من مرض السكري

في دراسة صغيرة للأطفال المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وجد الباحثون أن الأطفال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بأوميغا 3 أو الذين يتناولون زيت السمك بانتظام كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكري.

الأثار الجانبية من تناول زيت السمك للأطفال

  • قد يسبب زيت السمك بعض الآثار الجانبية ، مثل: رائحة الفم الكريهة، وحرقة المعدة، والغثيان والطفح الجلدي، والإسهال، وإذا ظهرت أي علامات من هذه علي طفلك أثناء استخدامه، فيرجى استشارة الطبيب على الفور.
  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الأسماك أو المحار فتجنب تناول زيت السمك نهائياً لمنع تفاقم الحالة.
  • إذا كنت تعاني من سيولة الدم، تجنب تناول زيت السمك لأن هذا يزيد من خطر حدوث نزيف.

كانت تلك اهم فوائد زيت السمك للأطفال وأهم أثاره الجانبية .

 

قد يهمك أيضا: الفرق بين التوت البري والتوت العادى

Leave a comment