- Advertisement -

فوائد زيت اللافندر للبشره وطرق استخدامه

فوائد زيت اللافندر للبشره تظهر من خلال خصائص النبات الذي يستخلص منه، والذي يعرف أيضًا بنبات الخزامى، هذا النبات البري ، الذي يتميز بزهرة أرجوانية صغيرة ، منتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​وفي أجزاء من إفريقيا وآسيا والهند، حيث ينمو في الحقول والتلال الجافة ، وفي المناطق المشمسة جدًا، وهو غني بالزيوت الأساسية والأحماض والكومارين والعفص، والعديد من المواد الأخرى التي تجعل الزيت المستخرج منه يستعمل على نطاق واسع في العناية بالصحة العامة والعناية بالجمال، كما أنه يدخل في تركيب العديد من مستحضرات التجميل والوصفات الطبيعية، إذا كنت ترغبين في التعرف على مختلف فوائده وطرق الاستفادة منه للعناية ببشرتك تابعي الإطلاع على مقالنا هذا. 

 

قد يهمك أيضا: زيت اللافندر للمهبل

فوائد زيت اللافندر للبشره

يعد استخدام زيت اللافندر للبشرة من الممارسات التقليدية في الطب البديل لعدة ثقافات على مر العصور، نظرًا لما يتمتع به من خصائص رائعة في الترطيب والتخلص من الجراثيم وغيرها، وفيما يلي أبرز فوائده:

  1. يساعد “زيت اللافندر” بفضل خصائصه في القضاء على التهابات الجلدية والتخلص من البكتيريا على منع ظهور حب الشباب، كما يعد من أفضل الزيوت الأساسية التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.
  2. يعتبر واحدًا من أفضل العلاجات الطبيعية لدمامل والخراجات، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.
  3. تقليل التهاب الجلد وتسريع التئام الجروح وتهدئة الحروق الطفيفة وعلاج الأكزيما. 
  4. أظهرت دراسة مقارنة لزيت اللافندر الأساسي وشراب اللافندر وكريم مضاد للفطريات أن زيت اللافندر له أكثر نشاط مضاد للفطريات فعالية ، خاصةً على داء المبيضات الجلدي والقوباء الحلقية.
  5. وجد تقرير الطب البديل والتكميلي BMC لعام 2016 أن التطبيق الموضعي لزيت اللافندر يزيد من إنتاج الكولاجين، وبهذا تكون أحد أبرز فوائد زيت اللافندر للبشره هو تأخير ظهور علامات التقدم في السن.
  6. يزيد من تكوين النسيج الحبيبي ، مما يسرع من عملية التئام الجروح.
  7. فعال لتفتيح البشرة و علاج فرط التصبغ وبقع الوجه الداكنة والوقاية من علامات التمدد.
  8. تتشكل التجاعيد والخطوط الجميلة بشكل رئيسي بسبب التعرض المفرط للشمس والإجهاد التأكسدي في الجسم، وزيت اللافندر الغني بمضادات الأكسدة له تأثير مزدوج حيث أنه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وله خصائص المضادات الحيوية، مما يحمي من ظهور هذه المشاكل. 
  9. يمكن استخدام “زيت اللافندر” كطارد للحشرات، مما يمنع لسعتها وكذلك كمطهر للجلد.

زيت اللافندر للبشرة

قد يهمك أيضا: من جربت زيت اللافندر للشعر 

طرق استخدام زيت اللافندر للبشرة

بعد أن تعرفنا على أبرز فوائد زيت اللافندر للبشره ، فيما يلي طرق استخدامه:

  1. لعلاج حب الشباب: يستخدم زَيت اللَافندر مع إضافة بضع قطرات منه إلى كوب من الماء، واستعمال المزيج على البشرة عدة مرات يوميًا للمساعدة على إزالة السموم وبالتالي علاج ومنع ظهور حب الشباب.
  2. بدلاً من ذلك ، يمكنك مزج زيت اللافندر مع زيت جوز الهند وتطبيقه على البشرة المعرضة لحب الشباب.
  3. بلسم للأكزيما والجلد الجاف: لتحضيره استخدامي مزيج من بضع قطرات من زيت اللافندر وملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا لترطيب البشرة و التقليل من الحكة الناتجة عن الإكزيما. 
  4. لتفتيح البشرة: استخدمي مزيج من نصف ملعقة من هذا الزيت وملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو، مع ملعقة صغيرة من الجلسيرين، وطبقيه يوميًا على بشرتك في المساج، ككريم ليلي، بعد أن تتشربه البشرة طوال الليل، أغسلي وجهك في الصباح بماء فاتر، ثم مرري عليه قطنة مبللة بماء الورد، واتركيه ليجف تلقائيًا.

سوف تظهر نتائج هذه الوصفة الرائعة في التفتيح في غضون فترة قصيرة، كما سوف تلاحظين اختفاء البقع الداكنة وتوحد لون البشرة ونعومتها.

 

قد يهمك أيضا: فوائد زيت اللافندر للشعر